السيد الصدر والمستشرق رونلدسن وأسلوب الأطروحات.. المفكر الإسلامي الصرخي الحسني موضحاً
بقلم…حمد العاملي
سؤال…لماذا المستشرق رونلدسن…له أطروحات في قضية الإمام المهدي-عليه السلام-…هنا …من صورتان أو صورتين…
الصورة الأول… المستشرق رونلدسن…وضع هذه الأطروحات والاحتمال كي يضعف حقيقة السفارة للسمري من قبل الإمام المهدي…حتى تكون نقطة ضعف في تاريخ العقيدة الإمامية وبأسلوب تدليس مركب لصيغة هذه لكي يحرف الناس عن وصايا الإمام المهدي … صاحب الأمر… وتمسك الناس بهِ
في العقيدة الإسلامية التي رسخت في عقول المسلمين عامة ،وفي العقيدة الإمامية خاصةً، ولهذا السبب المستشرق رونلدسن…وضع أو صاغ هذا الاحتمال أو الأطروحة ،لكي يصور للمسلمين وغير المسلمين ،للشيعة وغير الشيعة من المذاهب الأخرى أوالديانات الأخرى،لاوجود للإمام المهدي-عليه السلام- ولا وجود للسفارة وهذا كذب…
أما الصورة الثانية…كيف للصدر الثاني …أن يضع في نصوص العقيدة الإمامية الذين أصلاً هم غير مسلمين وليس لهم عقيدة في وجود الإمام المهدي-عليه السلام-…ويعتمد عليها وهو يهتز البدن أو ترجف فرائضه…الصدر…للردعليه…يعترض عليه ويتهمه بسوء النية وخبثها عن إنكار الإسلام والمهدي-عليه السلام-… ولهذا الأسلوب والبيان …مع…المفكر الإسلامي الصرخي الحسني …
أستَاذُنَا الصّدرُ.. غَيرُ مَعصُوم
22ـ رونلدسن المُستَشرِق...وَأسلوب الأطروحَات
قَالَ أئمّة الهُدَى(عَلَيهم السّلَام): {خُدّامُنا وَقُوّامُنا شِرَارُ خَلْقِ الله}[كَمال الدّين للصَدوق، الغيبة للطوسي، البحار51]
1ـ نَتّفِق مَع سَيّدِنَا الأستَاذ فِي كَونِ وَكَالة وَسَفَارَة السّمريّ خَامِلَة، قَالَ:{لَم يَنفَتح لِلسّمريّ...القِيَامُ بِفَعَالياتٍ مُوسّعَة...وَلَم يَستَطِعْ أن يَكتَسِبَ ذَلِكالعُمق وَالرّسوخ فِي القَواعِد الشّعبِيّة...كَفكَفَة نَشَاط هذا السّفِير، وَقِلّة فَعالِيّاتِه...لَا يَبقَى هُناك مَجَال مُهمّ لِمِثلِ عَمَلِه}[تَاريخ الغَيبَة الصّغرى389]، بَلكَانَت خَامِلة جِدًّا وَتَكَاد تَكون مُنعدِمَةَ الفَعالِيّة بِالمَقَارَنة مَع الآخرِين!!
2ـ مِن الوَاضِحِ أنّ ظَاهِرةَ السّمريّ وأمثَالهَا تُثِير الآخَرِين، وَمِن الطّبِيعِيّ جِدًّا أن تَصدرَ قِراءَاتٌ وَتَحلِيلَاتٌ وَوجْهَاتُ نَظرٍ مِن المُختَصّين وَغَيرِهم، وَقَدسَجّلَ أحَد المُستَشرقِينَ رؤيَتَه، لَكِن الأستَاذ الصّدر اِعتَرَض عَلَيه!!...
3ـ قَال الأستَاذ:{فَمَا ذَكَرَه بَعضُ المُستَشرِقِين، مِن أنّه(أي السّمريّ) «رُبّمَا أدرَكَته الخَيبَة، فَشَعَر بِتَفَاهةِ مَنصبِهِ وَعَدَمِ حَقيقَتِه كَوَكِيلٍ مُعتَمَدٍ لِلإمامالمُفتَرَض»...نَاشِئ مِن عَقيدَةِ ذلِك المُستَشرِق فِي إنكَارِ الاسلَام وَإنكَارِ وجودِ المَهدِيّ(عليه السلام)}[تَاريخ الغَيبَة الصّغرى389]
4ـ لَكِن المُستشرِق قَد طَرَحَ قِرَاءَتَهُ وَوجْهَةَ نَظَرِهِ عَلَى نَحوِ الاِحتِمَال وَالأطروحَة، قَال:{فَربّما شَعَرَ...أو ربّما أدرك..}[عقيدة الشّيعَة لِرونلدسن257]، وَهُوَمُوافِق لِأسلوبِ الأستاذِ وَمَنهَجِهِ فِي الأطروحَات وَالاحتِمَالَات!! فِلِمَاذا يَعتَرِض عَلَيه الأستَاذ، بَل وَيَتّهِمُه بِسوءِ النّيّة وَخُبثِها النّاشِئ عَن إنكَار الإسلَاموَالمَهدِيّ(عليه السلام)؟!!
5ـ المهمّ جِدًّا الاِلتفَات إلَى، أنّه لَا يَخفَى عَلَى جَاهِل فَضلًا عَن غَيرِه، بِأنّ الإسلَامَ ثَابِتٌ يَقِينًا كَمَا أنّ المَهدِيّ(عَلَيه السّلَام) ثَابِتٌ يَقِينًا قَبلَ الغَيبَة وَقَبلَاِدّعاءِ السّفارة، بَل حَتّى لَو ثَبَت بطلَان دَعوَى السّفَراءِ والسّفارة وَالبَابِيّة كليّا كَمَا أبطِلَت دَعوَى وَكَالَةِ وَسَفَارَةِ وَبَابِيّةِ الحَلّاج وَالشّلمَغَانِيّ وَغَيرِهما!!!
الصّرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany