الفلسفة الإسلامية والعصر الحديث -فلسفتنا بأسلوب وبيان واضح-الجزء-٢-..الصرخي الحسني طارحاً!!
بقلم-حمد العاملي
-العلم والعلماء والتاريخ-والتدوين-
الآثار العلمية -هي المميز للعالم أو الفقيه أو المرجع بشكل أدق في الأوساط العلمية إن كانت هذه الآثار تتألق في الطرح الجديد أو الفكرالجديد عن سابقيه الذين خاضوا فيه من المفكرين وفلاسفة أو الباحثين من العلماء الأكاديميين أو الفقهاء الفلاسفة هذا العصر -الذين يتميزوا في الطرح المبسط الجديد الذي يناقش فيه الفلاسفة العالم الأفلاطوني وغيرهم .لكي -يثبت فيها الفكر الإسلامي الفلسفي في الإدراك العقلي الإسلامي في هذا العصر ..
الآن-نكون مع الفيلسوف والعالم الإسلامي الذي يأخذ على عاتقه ماهو المناسب والأنسب للشارع الإسلامي وغيرهُ- في طرحهُ الجديدالمبسط الفلسفي الجزء -٢-فلسفتنا -لكي يعطي للقراء المثقفين وغيرهم- الأسلوب وبيان ماهو الجديد في هذه النظريات التي مرت في القرون السابقة وتطبيقها نظرياً وعملياً - -نتابع الفيلسوف والفقيه الإسلامي -الصرخي الحسني -بيان ذلك -
"فلسفتنا" بأسلوبٍ وبَيَانٍ واضِحٍ
الجزء (2)
الإسلام ما بين الأفلاطونيّة والعقليّين والنظريّة الحسّيّة والماركسيّة
بيان وتوجيه وتعديل لما جاء في بحوث "فلسفتنا" للشهيد السيّد محمد باقر الصدر (قدس سره)
السيد الصرخي الحسني
أهم الموضوعات:
- تساؤلاتٌ حول الإدراك..أساسُ المعرفة
- تداعي المعاني..نظريّةُ الحسِّـيِّين..إلغاءٌ للتصديق
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة..قضايا متهافتةٌ
- النظريّةُ العقليّةُ..تهافتٌ تحليلًا وفلسفةً
- النظريّةُ الحسِّيّةُ..خطواتُ فشلِها
- النظريّةُ الحسّيّةُ.. تَبَنّي الماركسيّة
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّة..اتّساقٌ مع البرهان والتجربة
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّةُ..البرهانُ والتجربةُ..التوافقات التصوريّة
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّةُ.. إحساسٌ وابتكارٌ
أهم المحتويات
- تساؤلاتٌ حول الإدراك..أساسُ المعرفة
- الإدراكُ..تصوٌّرٌ وتصديقٌ
- تداعي المعاني..نظريّةُ الحسِّـيِّين..إلغاءٌ للتصديق
- المصدرُ الأساسي للتصوّر.. تصوّرٌ بسيطٌ
- المعاني التصوّريّةُ المتنوّعةُ.. بسيطةٌ ومركَّبةٌ
- التصوّراتُ البسيطةُ.. تعدّدُ النظريّات في مصدرها
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة..قضايا متهافتةٌ
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة.. تأسيسٌ على نظريّة المُثُل
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة.. خللٌ في فِهم الكلّيّات
- النظريّةُ العقليّةُ..تهافتٌ تحليلًا وفلسفةً
- النظريّةُ العقليّةُ..تأسيسٌ على الإحساس والفطرة
- النظريّةُ العقليّةُ..افتقار إلى مبرِّرات القبول
- النظريّةُ الحسِّيّةُ..خطواتُ فشلِها
- النظريّةُ الحسّيّةُ..اقتصارُ الذهن على التصرّف
- النظريّةُ الحسّيّةُ.. تَبَنّي الماركسيّة
- النظريّةُ الحسّيّةُ..خطواتُ إثباتِ فشلِها
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّة..اتّساقٌ مع البرهان والتجربة
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّةُ.. إحساسٌ وابتكارٌ
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّةُ..البرهانُ والتجربةُ..التوافقات التصوريّة
تابع الموقع الرسمي الصرخي الحسني
https://www.al-hasany.net/ https://www.khlgy.com/do.php?img=93861