غَيْرة عَلْمَاءُ المسلمين ودفع الشبهة عن خلفاء الإسلام..الصرخي موضحاً
بقلم… …حمد العاملي
مكانة العلماء في الإسلام خلق الله تعالى الإنسان، وسخّر له الأرض، والسماء، والهواء، والماء؛ لحكمةٍ عظيمةٍ أرادها، تتمثّل بالاستخلاف في الأرض؛ لعمارتِها، ونشر الخير في أرجائها، ومنع الهدم والفساد فيها، وبذلك تكون من أعظم الآيات الدالة على عظيم قدرته وحكمته،وقد أشار القرآن الكريم في كثيرٍ من الآيات إلى هذه المهمة الموكّلة إلى الإنسان، كما في قول الله تعالى: (وَهُوَ الَّذي جَعَلَكُم خَلائِفَ الأَرضِ وَرَفَعَ بَعضَكُم فَوقَ بَعضٍ دَرَجاتٍ لِيَبلُوَكُم في ما آتاكُم إِنَّ رَبَّكَ سَريعُ العِقابِ وَإِنَّهُ لَغَفورٌ رَحيمٌ)،[سورة الأنعام، آية: 165.]
حوار …ونقاش بين الأستاذ والمعلم الصرخي الحسني …والعلماء والفقهاء المسلمين السابقين واللاحقين في التاريخ من عدة وجوه المتشابهة القرائن وغير المتشابهة في النقد البناء العلمي…الوجه الأول …دفع الشبهة عن الخليفة عمر-رض- في قتل المحسن وكسر ضلع وإحراق بيت الزهراء -عليها السلام- وغيرها من هذه التهم والشبهة والتحريض عليها من {قبل } جهلة فقهاء الشيعة والسنة -نذكر منها -نتابع -
[المُحسن وَالبَاب وَالإسْقاط...بَيْن...الحَقيقَة وَالخُرافَة وَالسّياسَة].
أوّلًا ـ [البَعْضُ يُنكِر وجودَ المحسن]: الشّيخ المُفِيد(رض) يَتَبَنّى القَولَ بِعَدَمِ وجودِ المحسن.
ثَانِيًا ـ [الطّبرسِيّ يُطَابِقُ المُفِيد فِي نَفْيِ وُجودِ المُحسن].
ثَالِثًا ـ [الإرْبلي وَأئِمّة العُلَماء وَالعُقَلاء...عَلَى نَفْـيِ المُحسن].
رابِعًا ـ [مَع ابن الطّقطَقي وَالحلّي...ثَمانِيَة قُرون...تَنْفِـي المُحسن].
خَامِسًا ـ [تَوَافُق شِيعِيّ سُنّيّ...عَلَى إنْكَار...البَاب وَالعَصْرَة وَالإسْقَاط].
سَادسًا- [فَاطِمَة(عَلَيْها السّلام).....تَنْفِـي.....العَصْرَة وَالإسْقَاط...وَكَسْر الضّلْع وَالمِسْمَار].
سَابعًاـ [الشّيخ المُفيد...أبطَلَ حَادِثَة البَاب...أنكَرَ المُحسن وَالإسْقَاط]
ثامِنًا- [{عُمَر ـ أمّ كُلثوم ـ عَلِيّ}(عَلَيهم السّلام)...مُصَاهَرَة...تَنْسِف أسْطورَة البَاب وَالإسْقَاط]
١ـ مُصَاهَرَة عُمَر (رَضِيَ الله عَنه) لِعَلِيّ(عَلَيه السّلام) ثَابتَة فِي كُتبِ الحَديثِ وَالسِّيَر وَالتّاريخ وَالتّراجم وَالرّجَال وَالأنساب، الشّيعِيّة فَضْلًاعَن السّنِّيّة.
٢ـ قَالَ الطّبرسيّ:{أوْلاد أميرِ المؤمنينَ(عَلَيه السّلام): أُمّ كُلثوم، تَزَوّجَها عُمَرُ بن الخَطّاب(رض)}[إعلام الوَرَى للطّبرسي، أعيان الشّيعة ١للأمين].....وَقَالَ ابنُ الطّقطقي:{أمّ كلثوم أمّها فَاطِمَة الزّهرَاء(عَلَيها السّلام)، تَزَوّجَها عُمَرُ بن الخطّاب(رض) فَوَلَدَت لَه زَيدًا}[الأصيلي].....وَقَالَ الخَطيبُ: {أمُّ كُلْثُوم بِنتُ عَلِيّ(عَلَيه السّلام): أمّها فَاطِمَة الزّهراء(عَلَيها السّلام)، تَزَوّجَها عُمَر(رض)فِي السّنَة السّابِعَةعَشرَة، فَوَلَدَت لَه زَيدًا، وَرُقَـيّـة} [الرّوضة الفيحاء للخطيب، مغاني الأخيار ٣ للعيني].
٣- زَوَاجُ الخَلِيفَة عُمَر(رض) مِن أمّ كُلثوم بِنْت أمِيرِ المُؤمنينَ(عَلَيه السّلام) ثَابِتٌ فِي المَوروثِ الفِقْهي الشِّيعِيّ فَضْلًا عَن السّنّي، وَقَد وَرَدَ فِيأبوَابِ التّزويج وَالعِدّةِ وَالمِيرَاثِ وَالصّلاةِ عَلَى الجَنَائِز، وَغَيرِها.
٤- سُئِلَ الإمَامُ الصَّادِقُ(عَلَيه السّلام) عَنِ الْمَرْأَةِ الْمُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجُهَا، تَعْتَدُّ فِي بَيْتِ زَوجِهَا، أَوْ حَيْثُ شَاءَتْ؟ فَقَالَ(عَلَيه السّلام):{بَلْ حَيْثُشَاءَتْ، إِنَّ عَلِيّاً (عَلَيه السّلام) لَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ(رض) أَتَى أُمَّ كُلْثُومٍ فَانْطَلَقَ بِهَا إِلَى بَيْتِهِ}.
[الكافي٦للكليني، تهذيب الأحكام٨للطوسي، الاستبصار٣للطوسيّ، جامع المدارك٤للخوانساري، كشف اللثام٨للفاضل الهندي، كشفاللثام٢للأصفهاني، الحدائق الناضرة٢٥للبحراني، وسائل الشيعة٢٢للعاملي، هداية الأمة٧للعاملي، نهاية المرام٢للموسوي العاملي،روضة المتقین٩لمحمد تقي(والد العلامة المجلسي)،البحار٤٢، مرآة العقول٢١للمجلسي، ملاذ الأخيار١٣للمجلسي، أعيان الشيعة٣للأمين،أعلام النساء المؤمنات للحسّون].
٥ـ فِي الكَافِي٥، تَحتَ عنوان[باب ـ (تزويج أم كلثوم)]، عَن الإمَام الصّادِق(عَلَيه السّلام):{لَمّا خَطَبَ[عُمَرُ(رض)] إلَيْه، قَالَ لَه أمِيرُالمُؤمنينَ(عَلَيه السّلام): "إنّهَا صَبِيّة!!!"... فَلَقِيَ[عُمَرُ] العَبّاسَ فَقَالَ لَه: مَا لِي؟! أَبِي بَأس؟! خَطَبْتُ إلَى ابنِ أخِيكَ فَرَدّنِي!!... فَأتَاه العَبّاس[ أتَى العَبّاسُ عَلِيًّا(عَلَيه السّلام)] فَأخبَرَه، وَسَألَه أن يَجْعَلَ الأمْرَ إلَيه... فَجَعَلَه إلَيْه}[الكافي٥للكليني].
٦ـ عن الإمام الباقر(عَلَيه السّلام): {ماتَتْ أُمُّ كُلثوم بنتُ عَلِيّ(عَلَيه السّلام) وَابْنُها زَيْدُ بن عُمَر بن الخَطَّاب(رض) فِي سَاعَةٍ وَاحِدَة، لا يُدْرَىأَيُّهُما هَلَكَ قَبلُ، فَلَم يُوَرَّثْ أَحَدُهما مِنَ الآخَر، وَصُلِّيَ عَلَيهما جَمِيعًا}
[ تهذيب الأحكام٩للطوسي، كشف اللثام٩للفاضل الهندي، ملاذ الأخيار١٥للمجلسي، جواهر الكلام٣٩للجواهري، الوافي٢٥للكاشاني،وَسائل الشيعة٢٦للحر العاملي، مجمع الفائدة والبرهان١١للأردبيلي، هداية الأمة٨للحر العاملي، مهذب الاحکام٣٠للسبزواري، مسندالإمام الباقر٥للعطاردي، كشف اللثام٢للأصفهاني، مستند الشّيعة١٩لأحمد النراقي، روضة المتقین١١لمحمد تقي المجلسي، الذّريعة٥لآقابزرك].
٧ـ عَن عَمّار بن ياسِر(رض) قَال: {أُخْرِجَت جنَازَةُ أمِّ كُلثوم بِنت عَلِيّ(عَلَيه السّلام) وَابْنِها زَيْد بِن عُمَر(رض)، وَفِي الجنَازَة الحَسَن وَالحُسَين(عَلَيهما السّلام)، وَعَبْد الله بن عُمَر وَعَبد الله بن عَبّاس وَأبو هُرَيْرَة(رَضِيَ الله عَنهم)، فَوَضَعوا جنَازَة الغُلام مِمّا يَلِي الإمَام وَالمَرأة وَرَاءَه،وَقَالوا: هَذا هُوَ السُّنَّة}
[الخلاف١للشيخ الطوسي، مختلف الشيعة٢للعلامة الحلي، منتهى المطلب٧للعلامة الحلي، المؤتلف١للطبرسي، وسائل الشيعة٣للحرالعاملي، جامع أحاديث الشيعة٣للبروجردي، كشف اللثام٢للهندي، كشف اللثام١للأصفهاني، بحار الأنوار٨١، مهذبالاحکام٤للسبزواري، الروضة الفيحاء للخطيب، مصباح الهدى٦للآملي].......... يتبع......... يتبع
الصَّرخيّ الحسنيّ
لمتابعة الحساب على:
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
الإنستغرام: alsarkhyalhasany@
https://b.top4top.io/p_1828qmjav10.jpg