لكل المسلمين في العالم-شيعي سني- أن قبر الخلفية الرابع-علي- ليس في النجف ؟؟..الصرخي محققاً
بقلم ....حمد العاملي
خلاف حول مكان قبر الإمام علي-عليه السلام-.. ما الذي تقوله المصادر والأدلة؟...ما هي المبررات مراجع الشيعة..عن نسف قبر الإمام علي-عليه السلام-؟في النجف...الاخلاف حول موضع -قبر الإمام علي -عليه السلام- نظرة في المصادر والأدلة.
بعد أن تكفّل الحسن-عليه السلام- وعبد الله بن جعفر وبعض الخواص من أولاد الإمام علي-عليه السلام- في جنح الليل تم التعتيم على القبر خوفاً من أن ينال منه الأمويون والخوارج- و خوارج الشيعة- كما هو حال الشيعة الشيرازية الأن- وظلّ الأمر على هذه الحال لا يصل القبر إلا الأئمة والخواص على غفلة من الناس التي لا تميز بين الناقة والجمل التي لا تميز بين معاوية وعلي-عليه السلام- حتى زال ملك بني أمية فوجد الإمام الصادق -عليه السلام-..منها
القسم الأول : روايات أهل البيت-عليهم السلام- في تحديد موضع قبر أمير المؤمنين-عليه السلام-
وردت روايات أهل البيت متواترة في تحديد موضع قبر أمير المؤمنين-عليه السلام- وأنّه في ظهر الكوفة في موضعه المتعارف في زماننا هذا، وقد كان هذا الموضع المبارك مشهوراً يُزار من قبل الشيعة بعد أن دلَّ عليه الإمام الصادق-عليه السلام-ومن تلاه من الأئمة-عليهم السلام- بشكلٍ، ونظرا لكثرة هذه الروايات بما يحقق التواتر بل بما يفوقه أكتفي هنا بنقل نزر منها :
1- صحيح صفوان الجمال قال : " كنت وعامر بن عبد الله بن جذاعة الأزدي عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فقال له عامر : ان الناس يزعمون أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) دفن بالرحبة ، فقال : لا ، قال : فأين دفن ، قال : انه لما مات حمله الحسن ( عليه السلام ) فأتى به ظهر الكوفة قريبا من النجف ، يسرة عن الغري ، يمنة عن الحيرة ، فدفن بين ذكوات بيض ،قال : فلما كان بعد ذهبت إلى الموضع فتوهمت موضعا منه ، ثم أتيته فأخبرته ، فقال لي : أصبت رحمك الله - ثلاث مرات " (كامل الزيارات: ص34؛ الكافي: 1/ 456).
2- غير أنّه لا يزال ثمة من يثير بين الفينة والأخرى شكوكا حول موضع قبر أمير المؤمنين (ع) وفي الغالب هي مقالات من هنا وهناك تفتقر لمنهجية البحث العلمي فضلا عن خلوها من المحاكمات العلمية للآراء ناهيك عن قصورها في استقصاء الأدلة، بل يعتمد بعضها المغالطة والتزوير كما سنقف على نموذج منها عمّا قريب ، وإذا كان ليس من الانصاف أن يشغل الإنسان وقته بوضع أجوبة لما كان هذا حاله..
القسم الثاني :الأجوبة والأدلة من مصادرها للرواة الحديث ,بنكه علمية أخلاقية وإنسانية- مع- المحقق والمفكر الإسلامي الصرخي الحسني .. تابع..[{2ـ 3ـ 4ـ 5ـ 6} ـ أبْوَاب قَصْر الإمَارَة]---[7ـ رَحْبَة مَسْجِد الكُوفَة]--[8ـ عِنْدَ الأعْرَاب]-[ الـقَـبْـر...وَصِـيَّـةُ إخْفَـاءٍ وَإعْفَـاء...هَـارُونُ وَالظِّـبَـاء ]---|مُوسَى..عِيسَى..مُحَمَّد(عَلَيهِم السَّلام)|--|عِلْم..تَوْحِيد..أخْلَاق||نُصْح..اعْتِدَال..سَلَام|---{{ لِـمَ تَعِـظُـونَ قَوْمًا..... قَالُوا مَعْـذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَـلَّـهُمْ يَـتَّـقُـونَ }}
فِي "فَرْحَة الغَرِيّ" عَنْ "شَرْحِ نَهْجِ البَلَاغَة" عَن أصْحَابِ الحَدِيث، أنَّ القَبْرَ فِي "رَحْبَةِ مَسْجِد الكُوفَة" أوْ "عِنْدَ الأعْرَاب" بَعْدَ أنْ نَدَّ وَنَفَرَ وَهَرَبَ البَعِير الّذِي كَانَ يَحْمِلُه، أوْ عِنْدَ أحَدِ أبْوَابِ قَصْرِ الإمَارَة [ذَكَرُوا لَه خَمْسَة مَدَاخِل: ثَلَاثَة جَنُوبًا ـ وَاحِد شَمَالًا ـ وَاحِد غَرْبًا]
قال(ابنُ طاووس):{مَا يَدَّعِيه أصْحَابُ الحَدِيثِ مِن الاخْتِلَافِ فِي قَبْرِه: حُمِلَ إلَى "المَدِينَة".....فِي "رَحْبَة الجَامِع".....عِنْدَ "بَاب الإمَارَة".....نَدَّ(نَفَرَ) البَعِيرُ الّذِي حُمِلَ عَلَيْهِ فَـ "أخَذَتْه الأعْرَاب"}[فَرْحَة الغَرِيّ]
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
رابط البث
youtube.com/c/Alsarkhyalhasny/