للتاريخ ..انتفاضة الحق على الباطل ..وخرافة مراجع الشيعة الشيرازي وشاكلتهم..الصرخي باحثاً..
بقلم....حمد العاملي
قال.. سبحانه..{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَينُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} الحجرات6-
إنه تساءل إلى بعضهم، يتوجه به ضميري،الذي سئم الصمت، سئم صمت أمة يدعي علمائها الرجولة،والفقاهة والعلم أو كما يقلون..أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم، وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم,هذا إذا كان العالم لم يخاف فقط من الله-سبحانه وتعالى-.. لكن هنا الطامة الكبرى في مراجع الشيعة ...تخشى الناس ولا تخشى الله..
مفهوم الخوف عند العلماء وخاصةً عند مراجع الشيعة وخاصة -الشيرازي وشاكلتهم : هو شعورٌ قويّ بالرهبة تجاه أمرٍ ما يواجههٌ ، وقد يكون هذا الشعور واقعاً وحقيقيّاً، وقد يكون عبارةً عن تهييّؤاتٍ أو خيال ويسكت عن الرد. ويعيق الخوف تقدّم الإنسان سواء في حياته الشخصيّة أو في علاقاته الاجتماعيّة أو حتّى على الصعيد العمليّ فكيف عالم يخاف، وقد يكون الخوف مرضيّاً ويتطلّب العلاج، أو أمراًعاديّاً محفّزاً بحادثة معيّنة فالبعض قد ينجح في تخطّي الخوف ولكن قد يبقى الخوف عائقاً وحاجزاً في حياة الكثير من العلماء أو الفقهاء أو المراجع فقط اللطلب منهم الرد العلمي .
يحدث الخوف علميّاً- نتيجة تنبّه منطقة معيّنة في الدماغ تسمّى اللوزة الدماغيّة إلى حالة الخوف، ممّا يؤدّي إلى إفراز الهرمون المحفّز للغدّة الكظرية من قبل الغدة النخاميّة، وهذا بدوره يؤدّي إلى إفراز هرمون الأدرنالين والنورادرينالين اللذان يعملان على تحديد استجابة الجسم للمحفّز هنا وهو الخوف إمّا بالمواجهة أو بالهروب، ويتسبّب الخوف بتسارع في نبضات القلب والدّوار والتعب وفقدان الشهيّة والتوتّر وزيادة التعرّق وخاصّةً في راحة اليدين.وهنا نسأل مراجع الشيعة وخاصةً الشيرازية وشاكلتهم.هل عندكم هذا الإفراز الهرموني
....
لكن من يخاف الله ... يخافه كل شيء ..وهذه الصفة المميزة عند البعض الأندر منهم..المحقق والمفكر الإسلامي ..المهندس الصرخي الحسني ..في المواجهة العلمية والعملية في ساحة المناظرات والنقاشات والمباحثات العلمية الشرعية والفلسفية والمنطقية و العقلية...تابعوا وقائع التاريخ وخرافة المدلسة للتاريخ ...
youtube.com/c/Alsarkhyalhasny
[[19] الرّحْبَة]....[[20] الرّيّ]
[ الـقَـبْـر...وَصِـيَّـةُ إخْفَـاءٍ وَإعْفَـاء...هَـارُونُ وَالظِّـبَـاء ]
|مُوسَى..عِيسَى..مُحَمَّد(عَلَيهِم السَّلام)||عِلْم..تَوْحِيد..أخْلَاق||نُصْح..اعْتِدَال..سَلَام|
{{ لِـمَ تَعِـظُـونَ قَوْمًا..... قَالُوا مَعْـذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَـلَّـهُمْ يَـتَّـقُـونَ }}
[[19] الرّحْبَة]
قَالَ: {إنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَمَرَ ابْنَهُ الْحَسَنَ(عَلَيْهِمَا السَّلام) أَنْ يَحْفِرَ لَهُ أَرْبَعَةَ قُبُورٍ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ فِي "الْمَسْجِد" وَفِي "الرّحبَة" وَفِي "الْغَرِيِّ" وَفِي "دَارِ جَعْدَةَ" وَ إِنَّمَا أَرَادَ بِهَذَا أَنْ لَا يَعْلَمَ أَحَدٌ مِنْ أَعْدَائِهِ مَوْضِعَ قَبْرِهِ}[فَرْحَة الغَرِيّ]
أـ يُمْكِنُ لِلأعْدَاء حَفْرُ وَنَبْشُ القُبُورِ الأرْبَعَة!! فَهَلْ خَفِيَ هَذَا المَعْنَى عَن أمِيرِ المُؤمِنِينَ والإمَامِ الحَسَن(عَلَيْهِما السَّلام)؟! إلّا إذَا قُلْنَا: بِأنَّ الدَّفْنَ لَيْسَ فِيهَا جَمِيعًا، وَقَد نَبَشُوهَا فَلَم يَجِدُوا شَيْئًا!! وَكَانَ الدَّفْنُ فِي مَوْضِعٍ مَجْهُولٍ وَيَبْقَى مَجْهُولًا
بـ ـ مِن مَعَانِي "الرّحبَة": الأرْض الوَاسِعَة، رَحبَة المَسْجِد، رَحبَة الدّار، صَحْرَاء بَيْنَ أَفْنِيَةِ القَوْم وَالـمَسْجِد، مَحَلَّة بالكُوفَة، مَوْضِع بِبَغْدَادَ، رَحْبَة مَالِك على الفُراتِ، قَرْيَة بِدِمَشْقَ، محَلَّة بِدِمَشْق، قَرْيَة بِاليَمَامَة، صَحْراء بِاليَمَامَة، مَوْضِع بِالبَادِيَة، وَادِي الثَّلَبُوتِ، وَادٍ قُرْبَ صَنْعَاءَ، ناحِيَة بَيْنَ المَدينةِ والشَّامِ، مَوْضِع بِنَاحِيَةِ اللّجَاة، بِئْر فِي مَكَّةَ، قَرْيَة حِذاءَ القادِسِيَّة} [انظر:القاموس المحيط، لسان العرب، الغني، الوسيط]
جـ ـ يُمْكِنُ لِلْقَصَّاصِينَ(الرَّوْزَخونِيّة) المُدَلِّسَة الاسْتِفَادَةُ مِن تَعَدّدِ مَعَانِي الرّحبَة لِدَفْعِ اِضْطِرَاب الرِّوَايَة، وَكَذَا الاسْتِفَادَة مِن تَعَدّدِ المَسَاجِد سَوَاء فِي الكُوفَة أوْ فِي غَيْرِهَا، إضَافَةً لِمَلَايِين القبُورِ المُحْتَمَلَة فِي أرْضِ الغَرِيّ الوَاسِعَة!! وَتَبْقَى يَقِينِيّةُ إخْفَاءِ القَبْرِ وَإعْفَائِه صَامِدَةً أمَامَ كُلِّ أكْذُوبَةٍ وَتَدْلِيس
[[20] الرّيّ]
فِي "فَرْحَة الغَرِيّ" قَالَ ابْنُ طَاوُوس:{قَرَأْتُ بِخَطِّ السَّيِّدِ الشَّرِيفِ أَبِي يَعْلَى الْجَعْفَرِيِّ صِهْرِ الشَّيْخِ الْمُفِيدِ فِي كِتَابِهِ مَا صُورَتُهُ وَرَوَى أَصْحَابُنَا عَنْ أَيُّوبَ بْنِ نُوحٍ قَالَ: كَتَبْتُ إِلَى أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ(عَلَيْه السَّلَام) أَنَّ أَصْحَابَنَا قَدِ اخْتَلَفُوا فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْه السَّلَام) فَقَالَ بَعْضُهُمْ بِـ "الرَّحَبَةِ" وَقَالَ بَعْضُهُمْ بِـ "الرَّيِّ" فَكَتَبَ زُرْهُ بِـ "الْغَرِيِّ}"
4ـ أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِي لَمْ تَثْبُتْ وَثَاقَتُهُ!!
ـ أمّا تَوْثِيقُ الخُوئِيّ لَهُ، {الرَّجُل (أبُو يَعْلَى) وَإنْ لَمْ يُصَرَّحْ بِوَثَاقَتِهِ، إلَّا أنّهُ يَكْفِي فِي اِعْتِبَارِهِ كَوْنُهُ خَلِيفَةَ الشَّيْخِ المُفِيد، وَالجَالِس مَجْلِسَه...فَالرَّجُل غَنِيٌّ عَن التَّوْثِيق}[مُعْجَم رِجَال الخوئي16]، فَهُوَ بَاطِلٌ جَزْمًا
ـ فَالشَّيْخُ المُفِيدُ نَفْسُهُ قَدْ صَرَّحُوا بِوَثَاقَتِهِ فَكَيْفَ لَا يَحْتَاجُ غَيْرُهُ لِلْتَّوْثِيق؟!
ـ فَفِي تَرْجَمَةِ الشَّيْخِ المُفِيد، قَالَ الخُوئِيّ:{قَالَ النّجَاشِيّ:[شَيْخُنَا وَأسْتَاذُنَا، فَضْلُه أشْهَر مِن أنْ يُوصَفَ، فِي الفِقْهِ وَالكَلَامِ وَالرِّوَايَةِ وَالثِّقَةِ وَالعِلْم]...وَقَالَ الشّيْخُ:[جَلِيلٌ، ثِقَة]...وَقَالَ ابْنُ إدْرِيس:[كَثِيرُ المَحَاسِن، حَدِيدُ الخَاطِر، جَمُّ الفَضَائِل، غَزِيرُ العِلْم]}[مُعجَم رِجَال خُوئي18].
ـ وَكَذَا الشّيْخ الطّوسِي وَهُوَ تِلمِيذُ الشَّيخِ المُفِيد الأبْرَزُ وَالأشْهَرُ، فَقَد صَرَّحُوا بِوَثَاقَتِه.
ـ قَالَ الخَوئِي{إنّي لَم أظْفَرْ فِي عُلَمَاء الإسْلَام مَن هُوَ أعْظَمُ شَأنًا مِنْه...فَحَقًّا قِيلَ لَهُ: شَيْخُ الطَّائِفَة وَزَعِيمُها...قَالَ النّجَاشِي:[جليلٌ فِي أصْحَابِنَا، ثِقَة، عَيْن]}[معجم خوئي16].
ـ وَالظَّاهِر أو الأرْجَح أنَّ عَدَمَ تَوْثِيقِهم لَهُ يَدلّ عَلَى عَدَم الوَثَاقَة بِهِ (فِي الرّوَايَة)، فَالكشِّيّ ذَكَرَه فِي رِجَالِه لَكِنَّهُ لَم يُوَثِّقْهُ بِالرَّغْمِ مِن كَوْنِه صَاحِبَهُ وَقَد اشْتَرَكَا فِي تَغْسِيلِ وَدَفْنِ السَّيِّدالمُرْتَضَى(رض)!! قَالَ الكشِّي:{مَاتَ(المُرتَضَى) ...وَصَلَّى عَلَيْه اِبْنُهُ فِي دَارِهِ...وَتَوَلَّيْتُ غَسْلَهُ وَمَعِي الشَّرِيف أبُو يَعْلَى}
5ـ قال(أَبُو يَعْلَى):{رَوَى أَصْحَابُنَا عَنْ أَيُّوبَ بْنِ نُوحٍ}!! مَن هُم [أصْحَابُنَا]؟ وَكَم عَدَدُهُم؟ وَهَلْ ثَبَتَت وَثَاقَتُهُم؟!
6ـ قَالَ الخُوئِيّ:{أيّوبُ بْنُ نُوح: قَالَ النَّجَاشِيّ: [كَانَ وَكِيلًا لِأبِي الحَسَن(الهَادِي)، وَأَبِي مُحَمَّد(العَسْكَرِيّ)(عَلَيْهِمَا السَّلَام)]...وَعَدَّهُ البَرْقِي فِي أصْحَاب الرِّضَا وَالجَوَاد وَالهَادِي(عَلَيْهِم السَّلَام)...وَعَدَّهُ الشَّيْخ مِن أصْحَاب الرِّضَا وَالجَوَاد وَالهَادِي(عَلَيْهِم السَّلَام)} [معجم رجال4 الخوئي]
7ـ يَتَّضِحُ مِن ذَلِكَ: أـ إنَّ أيُوبَ بْنَ نُوح لَيْسَ مِن أصْحَابِ الإمَام الكَاظِم(عَلَيْه السَّلام)، فَلَا يُمْكِنُ أنْ يَرْوِيَ عَنْهُ بَلَا وَاسِطَة!!
بـ ـ إذَا رَوَى أيُّوبُ عَن [أبِي الحَسَن]، فَالمَقْصُودُ هُوَ الإمَامُ الرِّضَا أو الهَادِي(عَلَيْهِمَا السَّلَام)
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://mrkzgulfup.com/uploads/162583185767091.jpg