الفراسة والعلم ومذاهب المسلمين في التاريخ والعقائد.. خاصة عند الشيعة...الصرخي محققاً
بقلم...حمد العاملي
قال تعالى في كتابه الكريم: إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ. الحجر - الآية 75
يقول: إن في الذي فعلنا بقوم لوط من إهلاكهم ، وأحللنا بهم من العذاب لَعَلامات ودلالات للمتفرّسين المعتبرين بعلامات الله، وعبره على عواقب أمور أهل معاصيه والكفر به. وإنما يعني تعالى ذكره بذلك قوم نبيّ الله-صلى الله عليه وآله وسلم- من قريش ، يقول: فلقومك يا محمد في قوم لوط، وما حلّ بهم من عذاب الله حين كذّبوا رسولهم ، وتمادوا في غيهم ، وضلالهم، معْتَبَر....وقال الرسول- صلى الله عليه وآله وسلم-: اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله وقسم بعض العلماء الفراسة إلى أنواع:منها..
الفراسة روايات أهل البيت-عليهم السلام-..
1:-حَدَّثَنَا تَمِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ تَمِيمٍ الْقُرَشِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَنْصَارِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْجَهْمِ قَالَ: حَضَرْتُ مَجْلِسَ الْمَأْمُونِ يَوْماً وَ عِنْدَهُ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا وَ قَدِ اجْتَمَعَ الْفُقَهَاءُ وَ أَهْلُ الْكَلَامِ مِنَ الْفِرَقِ الْمُخْتَلِفَةِ فَسَأَلَهُ بَعْضُهُمْ فَقَالَ لَهُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ بِأَيِّ شَيْءٍ تَصِحُّ الْإِمَامَةُ لِمُدَّعِيهَا قَالَ بِالنَّصِّ وَالدَّلِيلِ قَالَ لَهُ فَدَلَالَةُ الْإِمَامِ فِيمَا هِيَ قَالَ فِي الْعِلْمِ وَ اسْتِجَابَةِ الدَّعْوَةِ قَالَ فَمَا وَجْهُ إِخْبَارِكُمْ بِمَا يَكُونُ قَالَ ذَلِكَ بِعَهْدٍ مَعْهُودٍ إِلَيْنَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ قَالَ فَمَا وَجْهُ إِخْبَارِكُمْ بِمَا فِي قُلُوبِ النَّاسِ قَالَ لَهُ أَمَا بَلَغَكَ قَوْلُ الرَّسُولِ اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ قَالَ بَلَى قَالَ وَ مَا مِنْ مُؤْمِنٍ إِلَّا وَ لَهُ فِرَاسَةٌ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ عَلَى قَدْرِ إِيمَانِهِ وَ مَبْلَغِ اسْتِبْصَارِهِ وَ عِلْمِهِ وَ قَدْ جَمَعَ اللَّهُ لِلْأَئِمَّةِ مِنَّا مَا فَرَّقَهُ فِي جَمِيعِ الْمُؤْمِنِينَ وَ قَالَ عَزَّ وَجَلَّ فِي مُحْكَمِ كِتَابِهِ -
2:-إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ- فَأَوَّلُ الْمُتَوَسِّمِينَ رَسُولُ اللَّهِ ثُمَّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ بَعْدِهِ ثُمَّ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ وَ الْأَئِمَّةُ مِنْ وُلْدِ الْحُسَيْنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ قَالَ فَنَظَرَ إِلَيْهِ الْمَأْمُونُ فَقَالَ لَهُ يَا أَبَا الْحَسَنِ زِدْنَا مِمَّا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ فَقَالَ الرِّضَا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ قَدْ أَيَّدَنَا بِرُوحٍ مِنْهُ مُقَدَّسَةٍ مُطَهَّرَةٍ لَيْسَتْ بِمَلَكٍ لَمْ تَكُنْ مَعَ أَحَدٍ مِمَّنْ مَضَى إِلَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ وَ هِيَ مَعَ الْأَئِمَّةِ مِنَّا تُسَدِّدُهُمْ وَ تُوَفِّقُهُمْ وَ هُوَ عَمُودٌ مِنْ نُورٍ بَيْنَنَا وَ بَيْنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَل...) -عيون أخبار الرضا:ج2 ص200 ب46 ح1.
3:-و بالرغم من ان أهل العلم يتفقون على تعريف الفراسة وهو (الإستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن) و كذلك يتفقون على أنواع الفراسة (الإيمانية و الخلقية و الرياضية) , لكن أغلب أهل العلم دائما يلقون المحاضرات و الدروس عن النوع الأول فقط (الفراسة الإيمانية) , ويسردون من السيرة النبوية و من تاريخ الخلفاء و الصحابة و التابعين و الصالحين ما يدلل و يؤكد على وجود الفراسة في العلم -
و لقد برع العرب المسلمون في العديد من العلوم , كالطب و الفلك و الحساب و الهندسة . . إلخ , و ذلك عندما كانت أوروبا تتخبط في ظلمات العصور الوسطى , ثم بعد أن إتجهت أوروبا إلى العلم و الحضارة , نقل الأوربيون عن العرب المسلمين كل العلوم و الثقافات و الحضارة التي إزدهرت في العصر الذهبي الإسلامي , و أصبحوا دولاً متقدمة بينما أصبحت الدول العربية و الإسلامية تعرف حديثاُ بدول العالم الثالث (المتأخر) و أصبحنا نحن ننقل عنهم العلوم و الحضارة و الثقافة.
4:-هنا :نتابع المحقق والمفكر الإسلامي ..المهندس الصرخي الحسني ..في الفراسة التاريخ والعقائد في روايات أهل البيت عليهم السلام: رابط البث.....youtube.com/c/Alsarkhyalhasny
[24]عِنْدَ القَصْر عِنَدَ المَسْجِد}الـقَـبْـر...وَصِـيَّـةُ إخْفَـاءٍ وَإعْفَـاء...هَـارُونُ وَالظِّـبَـاء ]
|مُوسَى..عِيسَى..مُحَمَّد(عَلَيهِم السَّلام)||عِلْم..تَوْحِيد..أخْلَاق||نُصْح..اعْتِدَال..سَلَام|
{{ لِـمَ تَعِـظُـونَ قَوْمًا..... قَالُوا مَعْـذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَـلَّـهُمْ يَـتَّـقُـونَ }}
ـ القَبْرُ فِي الكُوفَةِ [عِنْدَ القَصْرِ عِنَدَ المَسْجِدِ] تَحْتَ الجِدَارِ المُشْتَرَكِ بَيْنَ المَسْجِدِ وَالقَصْرِ أوْ عِنْدَ البَابِ المُشتَرَكِ بَينَهُمَا أوْ فِي رَحبَةٍ مُشْتَرَكَةٍ بَيْنَ المَسْجِدِ وَالقَصْر، فَلَا وُجُودَ لِلنَّجَفِ(الغَرِيّ، الغَرِيَّيْنِ)!! وَقَد عُمِيَ وَعُفِيَ وَأُخْفِيَ مَوْضِعُ القَبْرِ، فَمِن أَيْنَ جَاءَت كِلَابُ هَارُونَ بِالقَبْر؟!!
ـ فِي "كِفَايَة الطّالِب" عَن الإمَامُ الصّادِقُ عَن أبِيهِ البَاقِر(عَلَيْهِمَا السَّلام):{قـُتِلَ عَلِيٌّ(عَلَيْهِ السَّلام) وَصَلَّى عَلَيْهِ اِبْنُهُ الحَسَنُ(عَلَيْهِمَا السَّلام) وَدُفِنَ بِالكُوفَة [عِنْدَ قَصْرِ الإمَارَة عِنْدَ مَسْجِدِ الجَامِعِ] وَعُمِيَ مَوْضِعُ قَبْرِه} [كِفَايَة الطّالب في مَناقِب عَلي بن أبي طالب للگنجي، تَذْكرة الخَواص لِسْبْط ابْن الجَوَزِي، تاريخ دمشق42لابن عساكر، تاريخ بغداد1للبغدادي، إحقاق الحق32ل لتستري، الثقات2لابن حبان]
ـ مَوَاضِع وَقُبور مُحْتَمَلَة: [1]الكُوفَة [ٌ2][3][4][5][6]أبْوَاب قَصْر الإمَارَة [7]رَحْبَة مَسْجِد الكُوفَة [8]عِنْدَ الأعْرَاب [9]قَصْر الإمَارَة [10]كَرْخ أَرَوَه(أرَوَى) [11]كوخ زَادَوه [12]كَرْخ الرّاذَان [13]جَوْخَى الرّاذَان [14]"مَشْهَد جَوْخَى زَارَوه" قُرْبَ النُّعْمَانِيَّة [15]مَشْهَد كَرْخ بَغْدَاد [16]رَحْبَة أبْوَاب كِنْدَة [17]طَيّ نَهَبُوه [18]"حَفِيرَة أبْيَض الرّأسِ وَاللِّحْيَة" [19]الرَّحْبَة [20]الرّيّ [21] قَرِيباً مِنَ النَّجَفِ يَسْرَةً عَنِ الْغَرِيِّ [22]الغَرِيّ خَلْفَكَ وَ تَيَامَن عَن النَّجَف [23]مَسْجِد الكُوفَة [24]عِنْدَ القَصْر عِنَدَ المَسْجِد [...]...
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://mrkzgulfup.com/uploads/162651870288081.jpg