فلسفة الرد العلمي- لعلماء المسلمين وحجية الرد من أخلاق العظماء-المهندس الصرخي أنموجاً..
بقلم....حمد العاملي
الآن - مع- فلاسفة الحديث والتاريخ العقائدي للمسلمين في هذا العصر
القلق.. في أوساط مراجع الشيعة ..بسبب الواقع التاريخي والعقائدي التي تبناها ..الأستاذ المهندس الصرخي الحسني..حول قبر الإمام علي-عليه السلام- هو من الأساس البيان في أوساط المجتمع الشيعي. .لكن ..لماذا سمي عالم أو مرجع أو فقيه ..عليه إن يكون..
1:-أن يكون الرادُّ عارفاً وملماً بالموضوع الذي يريد نقاشه، ولذلك هو بيان العلم: «فهذا أحسن ما يكون في حكاية الخلاف:أن تستوعب الأقوال في ذلك المقام الرواة الحديث ، وأن تنبه على الصحيح منها وتبطل الباطل، وتذكر فائدة الخلاف وثمرته، لئلا يطول والخلاف الشيعة فيما لا فائدة تحته من غير ثمرة العلم،فتشتغل به عن الأهم فالأهم. فأما من حكى خلافاً في مسألة أو قضيةً في العقائد والتاريخ ولم يستوعب أقوال الناس فيها فهو ناقص كما هو الحال أين قبر الأمير علي-عليه السلام-إذ قد يكون الصواب في تركه عند مراجع الناس الشيعة أوعدم الرد . أو يحكي الخلاف ويطلقه ولا ينبه على الصحيح من الأقوال، أيضاً. فإن صحح غير الصحيح عامداً فقد تعمد الكذب،أو جاهلاً فقد أخطأ، وكذلك من نصب الخلاف فيما لا فائدة تحته يا أيها الشيرازي ، أو حكى أقوالاً متعددة لفظاً ويرجع حاصلها إلى قول أو قولين معنى، فقد ضيع الزمان، وتكثر بما ليس بصحيح، فهو كلابس ثوبي زور، والله الموفق للصواب»
2:-أن يكون الرّد بعيداً عن التعصب إلى الآراء والأشخاص ،في هذا الشأن:«إن التعصّب من آفات علماء السوء، فإنهم يُبالغون في التعصب للحق، وينظرون إلى المخالفين بعين الازدراء والاستحقار، فتنبعث منهم الدعوى بالمكافأة والمقابلة والمعاملة، وتتوفر بواعثهم على طلب نُصرة الباطل، ويقوى غرضهم في التمسك بما نُسبوا إليه. ولو جاؤوا من جانب اللطف والرحمة والنصح في الخلوة، لا في معرض التعصب والتحقير لأنجحوا فيه، ولكن لمّا كان الجاه لا يقوم إلا بالاستتباع، ولا يستميل الأتباع مثلُ التعصب واللعن والتهم للخصوم، اتخذوا التعصب عادتهم وآلتهم»، وغير ذلك من الآداب والشروط المبثوثة في بطون الكتب العلمية.
3:- وقد ظهرت في السنوات الأخيرة أحوال وأوضاع جعلت الردود العلمية تتجه إلى وجهة غير صحيحة، لا يراد منها بيان الحق فقط بل يغلب عليها التشفي والانتصار للنفس حيث ارتأى عدد من الباحثين والدعاة كـ{الشيرازي}يستخدام ألفاظ وجمل لا تليق بمقام العلماء أو الفقهاء أو المراجع ، وتخالف ما كان عليه أهل العلم من الإنصاف والكلام بالعدل، وطاوعوا النفس الأمارة بالسوء، فمن هذه الكلمات على سبيل المثال: هذا دليل على عدم احترام النصِّ، يطعن في العلماء،يحمل حقداً على الآخرين،دغل في قلبه،يريد التصدر والشهرة،يريد الانتصار لنفسه، يخاف ويهاب أو يهادن بالمبتدعة، فلا تعجبوامن كذبه علي فقد كذب على من هو أفضل مني، يخفي شيئاً في قلبه،وغير ذلك من الألفاظ والكلمات التي لا تليق بمقام العلماء ،وهؤلاء الذين يقال عنهم كل هذه الكلمات الجارحة وغير المؤدبة لم يخالفوانصاً صحيحاً صريحاً، بل أبدوا رأيهم في مسائل مما يتسع فيها التنوع ولا ينتهي الخلاف فيها من مسائل الخلاف أو ما يتعلق بالرأي المجرد في مصلحة الأمة وقضاياها، فحولوا الردَّ العلمي إلى التشفي والانتقام والتشهير والانتصار للنفس، مما حول الساحة العلم إلى ميدان للمعارك الهامشية، والانشغال بما لا يفيد بل يساعد في توسيع شؤم الاختلاف المذموم بين أهل العلم و الإيمان به.
4:-حقائق فلسفة الحديث والتاريخ العقائدي للمسلمين ...في الأدلة والبيان في متناول الأستاذ المهندس الصرخي الحسني .. رابط البث
youtube.com/c/Alsarkhyalhasny
[43]بَيْنَ الحِيرَة وَالنَّجَف|||[44]جَانِب كُـوفَـان
[ الـقَـبْـر...وَصِـيَّـةُ إخْفَـاءٍ وَإعْفَـاء...هَـارُونُ وَالظِّـبَـاء ]
|مُوسَى..عِيسَى..مُحَمَّد(عَلَيهِم السَّلام)||عِلْم..تَوْحِيد..أخْلَاق||نُصْح..اعْتِدَال..سَلَام|
{{ لِـمَ تَعِـظُـونَ قَوْمًا..... قَالُوا مَعْـذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَـلَّـهُمْ يَـتَّـقُـونَ }}
[43]بَيْنَ الحِيرَة وَالنَّجَف
قَالَ(زَيْد): قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ(عَلَيْه السَّلام) وَهُوَ بِالْحِيرَةِ: {أَمَا تُرِيدُ مَا وَعَدْتُكَ}؟؟ يَعْنِي الذَّهَابَ إِلَى قَـبْـرِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السّلام)، فَرَكِبَ وَرَكِبَ إِسْمَاعِيلُ مَعَهُ وَرَكِبْتُ مَعَهُمْ، حَتَّى إِذَا جَازَ الثّويَّةَ فَكَانَ "بَيْنَ الْحِـيـرَةِ وَالنّـجَـفِ"...فَصَلَّى وَصَلَّى إِسْمَاعِيلُ وَصَلَّيْتُ...}[فَرْحَة الغَرِيّ64: المَطبْعَة الحَيدريّة]
[44]جَانِب كُـوفَـان
عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عَلَيْه السّلام) قَالَ: {إِنَّ إِلَى "جَانِبِ كُوفَانَ" قَبْراً مَا أَتَاهُ مَكْرُوبٌ قَطُّ فَصَلَّى....إِلَّا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَتَهُ وَ قَضَى حَاجَتَهُ}، قُلْتُ: قَبْرُ الْحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلام)؟؟ فَقَالَ(عَلَيْهِ السَّلام) بِرَأْسِهِ: {لَا}، فَقُلْتُ: فَقَبْرُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلام)؟؟ قَالَ(عَلَيْهِ السَّلام) بِرَأْسِهِ: {نَعَمْ}[فَرحَة الغَرِي65: المَطْبعَة الحَيْدَريّة]
ـ اِلْتَفِتْ:
أـ قَالَ(عَلَيْه السَّلام): {إِنَّ إِلَى "جَانِبِ كُوفَانَ" قَبْراً}، قَالَ(الرّجل): قَبْرُ الْحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلام)؟؟ فَقَالَ(عَلَيْهِ السَّلام) بِرَأْسِهِ: {لَا}
بـ ـ اِنْصَرَفَ ذِهْنُ السَّائِلِ إلَى قَبْرِ الإمَامِ الحُسَيْنِ(عَلَيْهِ السَّلام) عند سَمَاعِهِ عِبَارَة[جَانِب كُوفَان]، لِمَاذَا؟!!
جـ ـ هَل نُقِلَ جَسَدُ الحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلام)؟ مِنْ كَرْبَلَاء إلَى جانِبِ كُوفَان؟!!
د ـ الأخبارُ أثْبَتَت أنَّ الجَسَدَ لَا يَبْقَى فِي القَبْرِ أكْثَرَ مِن ثَلَاثَةِ أيَّام، فَهَل تَمَّ نَقْلُ الجَسَدِ إلَى "جَانِب كُوفَان" خِلَالَ هَذِهِ الأيَّام الثّلَاث؟! وَمَن الّذِي نَقَلَه؟!
هـ ـ إذَا كَانَ الجَسَدُ قَـد نُقِلَ إلَى "جَانِب كُوفَان"، فَمِن أيْنَ جَاءُوا بِالقَبْرِ فِي كَرْبَلَاء؟! وَمِن أيْنَ جَاءَت زِيَارَاتُ قَبْرِ كَرْبَلَاء وَمَرَاسِيمُهَا، المَنْسُوبَة لِلْأئِمّة(عَلَيْهِم السَّلام)؟!!
و ـ هَل أرْضُ "كَرْبَلَاء" جُزْءٌ مِن أرَاضِي "جَانِب كُوفَان"؟؟
زـ إذَا كَانَ "جَانِب كُوفَان" يَشْمُلُ كَرْبَلَاء، فَإنّهُ يَشْمُلُ كُلَّ البُلْدَان الوَاقِعَة ضِمْنَ المَسَاحَةِ الدّائِرِيّة الشّاسِعَة الّتِي مَرْكَزُهَا الكُوفَة وَنِصْفُ قُطْرِهَا يَسَاوِي المَسَافَة بَيْنَ الكُوفَة وَكَرْبَلَاء!!
ح ـ إذَنْ، أيْنَ قَبْرُ أمِيرِ المُؤمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام) فِي بُلدَان "جَانِب كُوفَان"؟!! وَأيْنَ قَبْرُ الحُسَيْن(عَلَيْه السَّلَام) فِي بُلدَان "جَانِب كُوفَان"؟!
ط ـ إنّهُ تَأْكِيدٌ وَتَشْدِيدٌ عَلَى الإعْفَاءِ وَالإخْفَاءِ خَوْفًا مِن المُغَالِينَ وَالمُشَعْوِذِينَ وَالمُسْتَأكِلِينَ(لَعَنَهُم الله)
ـ مَوَاضِع وَقُبور مُحْتَمَلَة: [1]الكُوفَة [ٌ2][3][4][5][6]أبْوَاب قَصْر الإمَارَة [7]رَحْبَة مَسْجِد الكُوفَة [8]عِنْدَ الأعْرَاب [9]قَصْر الإمَارَة [10]كَرْخ أَرَوَه(أرَوَى) [11]كوخ زَادَوه [12]كَرْخ الرّاذَان [13]جَوْخَى الرّاذَان [14]مَشْهَد جَوْخَى زَارَوه..قُرْبَ النُّعْمَانِيَّة [15]مَشْهَد كَرْخ بَغْدَاد [16]رَحْبَة أبْوَاب كِنْدَة [17]طَيّ نَهَبُوه [18]حَفِيرَة أبْيَض الرّأسِ وَاللِّحْيَة [19]الرَّحْبَة [20]الرّيّ [21]قَرِيباً مِنَ النَّجَفِ يَسْرَةً عَنِ الْغَرِيِّ [22]الغَرِيّ خَلْفَكَ وَتَيَامَن عَن النَّجَف [23]مَسْجِد الكُوفَة [24]عِنْدَ القَصْر عِنَدَ المَسْجِد [25]رَحبَة قَصْر الإمَارَة [26]كُنَاسَة الكُوفَة [27]الثّوِيّة [28]ظَهْـر الكُـوفَـة [29]الظَّهْـر [30]ظَهْـر نَـاحِيَـة الغَـرِيّ [31]ظَهْـر الغَـرِيّ [32]جَنْب الغَرِيّ [33]يَسْرَة عَنِ الْغَرِيّ [34]الغَـرِيّ [35]الغَـرِيّـان [36]يَسْـرَة الغَـرِيَّـيْـنِ [37]نَـاحِيَـة الغَـرِيَّـيْـنِ [38]جَـانِـب غَـرِيّ النّعْمَـان [39] الحِـيـرَة [40]نَاحِيَة الحِيرَة [41]نَاحِيَة نَجَف الحِيرَة [42]قَائِم الحِيرَة [43]بَيْنَ الحِيرَة وَالنَّجَف [44]جَانِب كُـوفَـان [...]...
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://mrkzgulfup.com/uploads/162807132656241.jpg