المحقق الأستاذ الصرخي ..في بيان ضعف سند-زِيَارَة النَّاحِيَة المُقَدَّسَة عند الخوئي في معجم الرجال
الكاتب ....حمد العاملي
أولاً:- المسيرة العلمية والحوزة العلمية - والمحقق الخوئي- وعدم الفهم العلمي من قبل مدرسة الخوئي لهٌ..من الناحية العلمية..وهذا ما أثبتهٌ المحقق الأستاذ..المهندس الصرخي الحسني ومن خلال الاستدلال من معجم رجال الخوئي..لكن قبل هذا بيان التعريف والمصطلح من.
تعريف الثقافي والمصطلح النوعي في المجتمع ..
1:- الحوزة العلمية مصطلح يطلق على المراكز الدراسية ومنها -مدرسة الخوئي-التي تضم طلبة العلوم الدينية للمدرسة الفقهية التابعة للمذهب الاثني عشري.والتي تقع تحت إشراف وإدارة العلماء الكبار والمرجعية الدينية في النجف وقم.وتنقسم الحوزة العلمية الشيعية إلى مجموعة من المدارس الفرعية، وتحظى باستقلال مادي واقتصادي خاص. فلا تخضع في مواردها المالية والإقتصادية إلى الدعم الحكومي بل يقوم مراجع التقليد بتأمين ما تحتاج إليه الحوزات العلمية من خلال الوجوه الشرعية كالأخماس والزكوات وهدايا المؤمنين
2:- وقد اختارت الحوزة العلمية وعلى مرّ التاريخ منهجاً دراسياً خاصاً يقسّم- تقليدياً- إلى ثلاث مراحل هي مرحلة المقدمات، والثانية مرحلة السطوح، والثالثة مرحلة الخارج.
3:- وينطبق معنى الحوزة أيضاًعلى أوائل المدارس العلمية التي أنشأها الشيعة في القرون الأولى لتلقي المعارف والعلوم الدينية. وتنقسم الحوزات العلمية إلى الحوزة العلمية الأمّ، والمدارس الفرعية التي تمثل الروافد التي تمد الحوزة العلمية بالطلاب الذي أتموا مراحلهم الدراسية الأولى في تلك المدراس الفرعية. وقد ظهر على مرّ التاريخ الشيعي مجموعة من المدارس العلمية منها: المدرسة النجفية، القمية، الخوئية وقد مثلت كل واحدة من تلك المدارس المحور والقطب الأساسي الذي ترجع إليه جميع الحوزات الفرعية ويستقطب جميع الراغبين للدراسات الدينية في حينها. وتحظى الحوزة العلمية القميّة اليوم بالمركز الأوّل حيث استطاعت استقطاب عدد كبير من الطلاب من شتى البلدان وعلى جميع المستويات.
4:-وتنقسم الحوزة العلمية إلى مدرستين أساسيتين (في العصر الحالي) هما: حوزة النجف العلمية في مدينة النجف في العراق وهي الحوزة الأكبر، الأقدم والأشهر وحوزة قم العلمية في مدينة قم في إيران. الاختلاف في هاتين المدرستين اختلافٌ جغرافي لا علمي، فكلا المدرستين يعتمدان المنهج ذاته للتحصيل العلمي.
ثانياً:- من أهم مرتكز الحوزة العلمية هو البناء العلمي الثقافي ومن خلال ثقافة العالم أو الفقيه أو المرجع والسيرة العلمية التي لها الدور الأساسي للمدرسة ...لأن مع الخوئي والمحقق الأستاذ الصرخي ..في بيان المفهوم العلمي ...تابع..
عَاشُورَاء: [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]
قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}..{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179]
[إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]: قَالَ الإمَامُ الحُسَيْنُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {إنَّمَا خَرَجْتُ لِــ طَلَبِ الإصْلَاح فِي أُمَّةِ جَدِّي(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)؛ أُرِيدُ أَن آمُرَ بِالمَعْرُوفِ وَأنْهَى عَن المُنْكَر}
[«الزِّيَارَة الرَّجَبِيَّة» سَاقِطَةٌ سَنَدًا]
۳ـ [«زِيَارَة النّاحِيَة المُقَدَّسَة»....سَنَدهَا ضَعِـيف]، هَذَا المَعْـنَى كَرَّرَهُ المُحَقِّقُ الخُوئِيّ كَثِيرًا، فِي مُعْجَم الرِّجَال، فَمَثَلًا:
أـ قَالَ(الخُوئِي):{جبلة بْن عَلِيّ الشّيبَانِي: وَقَعَ التَّسْلِيمُ عَلَيْه فِي «زِيَارَة النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» إِلّا أَنَّ سَنَدَهَا ضَعِـيف}[مُعْجَم رِجال الخُوئِي(٤)]
بـ ـ قَالَ:{سَالِم مَوْلَى بَنِي مدينة الكلبي: سُلِّمَ عَلَيْهِ فِي «الزِّيَارَة الخَارِجَة مِن النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» إلَّا أَنَّ سَنَدَهَا ضَعِـيف}[معجم رجال الخوئي(۹)]
٤ـ [«الزِّيَارَة الرَّجَبِيَّة» سَاقِطَةٌ سَنَدًا]: لَقَد وَفَّـرَ لَـنَا الخُوئِيّ الوَقْتَ وَالجهْدَ فِي إِثْبَاتِ ضَعْفِ سَنَدِ «الزِّيَارَة الرَّجَبِيَّة»،
فَهِيَ كَـ «زِيَارَة النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» سَاقِطَة سَنَدًا:
ـ قَالَ(الخُوئِيّ):{سَعْد بْن عَبْد الله: سُـلِّمَ عَلَيْهِ فِي «الزِّيَارَة الخَارِجَة مِن النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» إِلَّا أَنَّ سَـنَدَهَا ضَعِيف، وَفِي «الزِّيَارَة الرَّجَبِيَّة» وَسـنَـدهَـا أَيْضًا ضَعِـيـف}[مُعْجَم رِجَال الخُوئِيّ(۹)]
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
الصرخي الحسني
youtube.com/c/alsarkhyalhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://fb.watch/82R_5sGmBi/