...الشيرازي والسيستاني ...... بين الوهم والحقيقة... في زيارة الأربعين
عَاشُورَاء: إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق
الكاتب....حمد العاملي..
ليكون هذا البحث الرد المختصر للذين يعتقدون أن زيارة الأربعين ثابتة عندهم وهذا وهم من خيال مراجع الشيعة كالشيرازي والسيستاني على ...قوله الجواب لا يصغى إلى ما ينقل بهذا.
قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}..{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179]
: قَالَ الإمَامُ الحُسَيْنُ-عَلَيْهِ السَّلَام-: {إنَّمَا خَرَجْتُ لِــ طَلَبِ الإصْلَاح فِي أُمَّةِ جَدِّي-صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم-؛ أُرِيدُ أَن آمُرَ بِالمَعْرُوفِ وَأنْهَى عَن المُنْكَر}[زَيْنَب-عَلَيْهَا السَّلام-..مِن الشَّام إلَى المَدِينَة...لَا زِيَارَة الأرْبَعِين وَلَا كَرْبَلَاء]
تذكر العلامات للدجال في آخر الزمان ومن أخطرها أصحاب العقائد الفاسدة ..الشيرازي بين الوهم والحقيقة والخرافة و الدجل ..من كذب وخداع الإنسان الشيعي البسيط ومن أفكار الشيرازي الصفوي قال (على الإنسان أن يكون مُصلحاً في الأمة) ؟.لكن الشيرازي نسي نفسهُ أيكون صادقاً في القول والفعل لكن...أن أبرز علماء الشيعة وغيرهم من المذاهب نفي زيارة الأربعين تابع القول مع الرد العلمي...
-قال:-الشيرازي الصفوي.
قد يتساءل الآخرون (وبعضهم تساءل فعلا)، لماذا هذا التمسّك القاطع بإحياء زيارة أربعينية الإمام الحسين-عليه السلام-ولماذا تُبذَل كل هذه الجهود الكبيرة بل والاستثنائية من أجل إحيائها، وديمومتها، وإظهارها بالمظهر الذي يليق بمقام من تُقام باسمه، ألا وهو الإمام الحسين-عليه السلام-؟...نحن نقول من حق الآخرين أن يطرحوا هذا التساؤل، فلربما لم يقرأوا أو لم يسمعوا بواقعة الطف، أو أنهم سمعوا بها بشكل مضلِّل ولم تصل إليهم الحقائق التاريخية كما هي، وهذا أمر متوقَّع، فمزيفو التاريخ كثيرون، والطغاة الذين وظّفوهم للتزييف كثيرون أيضا، لذلك أمر منطقي جداً أن نجيب من يتساءل عن سرّ تمسكنا بإحياء الشعائر الحسينية، ومن بينها إحياء زيارة الأربعين، فنقول:
-أقول:- للشيرازي.. أنك تتلاعب بعقول الناس البسطاء وتحريفهم عن مسار العلماء من الشيعة في نفي زيارة الأربعين.
1:-َالَ الشَّيْخُ المُفِيد:{ثُمَّ نَدَبَ يَزِيدُ النّعْمَانَ وَقَالَ لَهُ:[تَجَهَّزْ لِتَخْرُجَ بِهَؤُلَاءِ النِّسْوَان إِلَى المَدِينَة]وَلَمَّا أَرَادَ أَن يُجَهِّزَهُم، دَعَـا (يَزِيدُ) عَلِيَّ بْنَ الحُسَيْن(عَلَيْهِمَا السَّلَام)..وَتَقَدَّمَ بِكِسْوَتِهِ وَكِسْوَةِ أَهْلِهِ، وَأنْفَذَ مَعَهُم فِي جُمْلَةِ النّعْمَان رَسُولًا، تَقَدَّمَ إلَيْهِ أَن يَسِيرَ بِهِم فِي اللّيْلِ، وَيَكُونُوا أمَامَهُ حَيْثُ لَا يَفُوتَونَ..فَسَارَ مَعَهُم..وَلَم يَزَلْ يُنَازِلُهُم فِي الطَّرِيقِ وَيَرْفِقُ بِهِم وَيَرْعُونَهُم،كَمَا وَصَّـاه يَزِيدُ!!،حَتَّى دَخَلُوا المَدِينَة}!![الإرشاد(2/122)]
2:- قَـد ذَكَـرَ(القُمِّيُّ) المُفِيدَ وَالطُّوسِيَّ وَالكَفْعَمِيَّ وَابْنَ طَاوُوس وَابْنَ الأَثِير وَالطَّبَرِيَّ وَالقَرمَانِيَّ وَآخَرِينَ، وَاِتِّفَاقَهُم عَلَى اِنْكَارِ وَنَفْيِ المَسِيرِ وَزِيَارَةِ الأرْبَعِين!! ...كَذَلِكَ أشَارَ لِلْجِهَاتِ الـلَّائِقَـة وَالثِّقَاتِ وَالمُعْتَمَدِينَ وَالأَجِـلّاء، مَعَ أهْلِ الحَدِيثِ وَالسِّيَرِ وَالتَّارِيخِ، وَالاتِّفَاقِ عَلَى رَفْضِ وَنَفْـيِ الأرْبَعِين وَالمَسِير!!
3:- قَالَ(القُمِّيُّ):{غَيْرُ خَافٍ أَنَّ ثِقَاتِ المُحَدِّثِينَ وَالمُؤَرِّخِينَ مُتَّفِقُونَ..وَبِمُلَاحَظَةِ كُلِّ هَذِهِ الأمُور، يُسْتَبْعَدُ كَثِيرًا[أَن يَعُودَ أَهْلُ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلَام) إِلَى كَرْبَلَاء فَيَصِلُوا إلَيْهَا فِي اليَوْمِ العِشْرِينَ مِن صَفَر،الَّذِي يُوَافِقُ اليَوْمَ الأَرْبَعِين]..وَقَـد اِعْتَبَرَ السَّيِّدُ(ابْنُ طَاوُوس) هَذَا الأمْرَ مُسْتَبْعَدًا،وَعَلَاوَةً عَلَى أَنَّ أَحَدًا مِن أَجِلَّاء فَـنِّ الحَدِيثِ وَالمُعْتَمَدِين مِن أَهْلِ السِّيَرِ وَالتَّوَارِيخِ فِي المَقَاتِلِ وَغَيْرِهَا، لَـم يُشِـرْ إلَى هَذَا الأَمْرِ،مَعَ أنَّ جِهَاتٍ لَائِـقَـةً أُخْرَى أَتَت عَلَى ذِكْـرِهِ،يُلَاحَظُ مِن سِيَاقِ كَلَامِهِم إنْكَارُهُم لَـهُ..وَلَيْسَ فِي كَلَامِ أَيٍّ مِنْهُم ذِكْـرٌ لِلْسَّفَرِ إِلَى العِرَاق}[مُنْتَهَى الآمَال(621) لعَبّاس القُمِّي] ....بقلم....المحقق الأستاذ الصرخي
قال:- الشيرازي الصفوي...
إذا كانت للأمم الأخرى تجارب عظيمة ومتميزة في تاريخها، هل ستتخلى عنها، وتطمرها في تربة الماضي،أم أنها تتمسك بها وتُظهرها للقاصي والداني، وتتباهى بها أمام الآخرين وأمام نفسها أيضا؟؟الجواب ليست هناك أمة على وجه الأرض تنكّرت لواقعة تاريخية عظيمة، بل هناك أمم تتشبث بأصغر الأحداث، حتى يُقال أنها تمتلك ماضيا، فكيف إذا كانت هذه الواقعة من طراز الأحداث الكبرى؟
يُضاف إلى ما تقدم، من حقّنا أن نستثمر كل التجارب العظيمة في تاريخنا، ونجعل منها نموذجاً لنا كي نرتقي بها، وهل التقدم الذي تحققه الأمم إلا تمسكاً بماضيها العريق، فكيف ونحن نعيش تجربة وسيرة سبط الرسول الأكرم-صلى الله عليه وآله وسلم-، وكيف ونحن نعيش واقعة ثائر الإسلام الإمام الحسين-عليه السلام-الذي قدّم أغلى ما يمتلك قرباناً للحرية والحق، وهي روحه وأرواح ذويه وصحبه الأطهار؟
أٌقول:- للشيرازي إذا لماذا أنت تخليت عن تاريخك في التاريخ والعقيدة وحرفتها عن مسار علمائها.
ـ فَزِيَارَةُ الأرْبَعِينَ والمَسِيرُ يَلْتَحِقَـانِ بِقِصَّةِ رُقَيَّة وَالمُحْسِن وَكِلَابِ هَارُون وَتَوقِيعَاتِ(السُّفَرَاء) وَغَيْرِهَا، مِن القِصَصِ المُخْتَلَقَةِ مِن خَيَالِاتِ وتَدْلِيسِ الفَاحِشَةِ الشِّيرَازِيّ وَأقْرَانِهِ وَأسْلَافِهِ الأَخْبَارِيَّة وَالشَّيَاطِين المَرَدَة!!ـ فَلِمَاذَا الكَذِبُ وَالخُرَافَةُ؟!!ـ هَل تَوَقَّفَ مَذْهَبُكم عَلَى التَّجْهِيلِ وَأكَاذِيبِ المُدَلِّسَة وَخُرَافَات القَصَّاصِين؟!!ـ هَل فَقَدْتُم الدَّلِيلَ وَالعَقْلَ وَالضَّمِير؟!! جَاءَ فِي القُرْآن المَجِيد:{قَالَ...أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}[الأعراف71]
6ـ القُمِّيّ مَعَ...أهْلِ الحَدِيثِ وَالسِّيَرِ وَالتَّارِيخ...عَلَى نَفْـيِ المَسِير وَالأرْبَعِين
تَأْيِيدًا وَتَأْكِيدًا لِرَأْيِهِ فِي إِنْكَارِ المَسِيرِ وَالأَرْبَعِين:{يُسْتَبْعَدُ كَثِيرًا أَن يَعُودَ أَهْلُ البَيْتِ إلَى كَرْبَلَاء...} فَإنَّ القُـمِّـيَّ: أـ قَـد أَشَارَ(القُمِّيُّ) إِلَى:
ـ اِتِّفَاقِ عُلَمَاءِ الحَدِيثِ وَالسِّيَرِ وَالتَّارِيخِ عَلَى اِسْتِبْعَادِ وَنَفْيِ زِيَارَةِ الأَرْبَعِين وَمَسِيرِ العِيَالِ وَزَيْنَب وَالسَّجَّاد(عَلَيْهِم السَّلام) إِلَى كَرْبَلَاء!!
ـ وَتَأْكِيدِهِم عَلَى رُجُوعِ أَهْلِ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلام) مِن الشَّام إِلَى المَدِينَة!!...بقلم المحقق الصرخي..
قال:- الشيرازي
زيارة الأربعين شعيرة من الشعائر الحسينية المقدسة، ويحق لنا وعلينا أن نهتدي بدروسها الكبيرة، لاسيما أننا بحاجة قصوى لهذه الدروس والقيم، كما أننا كأمة إسلامية نتبارى مع أمم الأرض قاطبة، كي نكون في المقدمة التي نستحقها، كونها مكانة تناسب الإسلام الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور.
أقول:- للشيرازي علماء الشيعة وغيرهم تنفي زيارة الأربعين..
قَـد ذَكَـرَ(القُمِّيُّ) المُفِيدَ وَالطُّوسِيَّ وَالكَفْعَمِيَّ وَابْنَ طَاوُوس وَابْنَ الأَثِير وَالطَّبَرِيَّ وَالقَرمَانِيَّ وَآخَرِينَ، وَاِتِّفَاقَهُم عَلَى اِنْكَارِ وَنَفْيِ المَسِيرِ وَزِيَارَةِ الأرْبَعِين!!..ـ ـ كَذَلِكَ أشَارَ لِلْجِهَاتِ الـلَّائِقَـة وَالثِّقَاتِ وَالمُعْتَمَدِينَ وَالأَجِـلّاء، مَعَ أهْلِ الحَدِيثِ وَالسِّيَرِ وَالتَّارِيخِ، وَالاتِّفَاقِ عَلَى رَفْضِ وَنَفْـيِ الأرْبَعِين وَالمَسِير!!
قَالَ(القُمِّيُّ):{غَيْرُ خَافٍ أَنَّ ثِقَاتِ المُحَدِّثِينَ وَالمُؤَرِّخِينَ مُتَّفِقُونَ...وَبِمُلَاحَظَةِ كُلِّ هَذِهِ الأمُور، يُسْتَبْعَدُ كَثِيرًا [أَن يَعُودَ أَهْلُ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلَام) إِلَى كَرْبَلَاء فَيَصِلُوا إلَيْهَا فِي اليَوْمِ العِشْرِينَ مِن صَفَر،الَّذِي يُوَافِقُ اليَوْمَ الأَرْبَعِين]..وَقَـد اِعْتَبَرَ السَّيِّدُ(ابْنُ طَاوُوس)هَذَا الأمْرَ مُسْتَبْعَدًا، وَعَلَاوَةً عَلَى أَنَّ أَحَدًا مِن أَجِلَّاء فَـنِّ الحَدِيثِ وَالمُعْتَمَدِين مِن أَهْلِ السِّيَرِ وَالتَّوَارِيخِ فِي المَقَاتِلِ وَغَيْرِهَا، لَـم يُشِـرْ إلَى هَذَا الأَمْرِ، مَعَ أنَّ جِهَاتٍ لَائِـقَـةً أُخْرَى أَتَت عَلَى ذِكْـرِهِ، يُلَاحَظُ مِن سِيَاقِ كَلَامِهِم إنْكَارُهُم لَـهُ..وَلَيْسَ فِي كَلَامِ أَيٍّ مِنْهُم ذِكْـرٌ لِلْسَّفَرِ إِلَى العِرَاق}[مُنْتَهَى الآمَال(621)لعَبّاس القُمِّي]...بقلم الأستاذ ...المهندس: الصرخي الحسني..
قال:- الشيرازي ..ما هي قيم زيارة الأربعين؟ هل صدق في قوله مع علماء الشيعة في نفي الزيارة لا...
القيم التي يمكننا استلهامها من شعيرة الأربعين يمكنها أن تنهض بنا، بل وترتقي بنا إلى مصاف الأمم التي حققت أشواطا كبيرة على طريق التقدم الإنساني، فليس كثيراً على المسلمين، أن يتعقبوا تاريخهم المشرق، ومن أبرزه ملحمة الطف وعاشوراء وزيارة الأربعين، لكي يستنهضوا القيم الكفيلة بارتقائهم، فدروس الأربعين تستحق أن يتمسك بها الناس إلى أقصى ما يستطيعون.
أقول:- للشيرازي إلى متى الدجل على أهل بيت النبي-عليهم أفضل الصلاة والتسليم-..
قَالَ سُبحَانَه وَتَعَالَى:{سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ}[المائدة42].[الكَفْعَمِيُّ يَنْضَمُّ لِحَقِيقَة...رُجُوعِ زَيْنَب(عَلَيْهَا السَّلام) إلَى المَدِينَة]
أـ اِنْضَمَّ الكَفْعَمِيُّ العَامِلِيُّ لِلْقَائِلِينَ بِحَقِيقَةِ رُجُوعِ زَيْنَب وَالحَرَمِ (عَلَيْهِم السَّلَام) مِن الشَّام إلَى المَدِينَةِ فِي العِشْرِين مِن صَفَر، وَنَفْيِ مَسِيرِهِم إلَى كَرْبَلَاء وَالأرْبَعِينَ وَزِيَارَة القُبُور!!
بـ ـ فِي "المِصْبَاح" قَالَ الكَفْعَمِيُّ:{صَفَر: فِي العِشْرِينَ مِنْهُ، كَانَ رُجُوعُ حَرَمِ الحُسَيْن بْنِ عَلِيّ (عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى المَدِينَة}
جـ ـ قَالَ القُمِّيُّ فِي "مُنْتَهَى الآمَال:{إنَّ الشَّيْخَ المُفِيد وَالشَّيْخَ الطُّوسِيّ وَالكَـفْعَـمِيَّ قَالُوا: إنَّ حَرَمَ أبِي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلَام) رَجَعُـوا مِن الشَّام إلَى المَدِينَة}
دـ قَالَ الإمَامُ الصَّادِقُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {مَا مِنْ نَبِيٍّ وَلَا وَصِيِّ نَبِيٍّ يَبْقَى فِي الْأَرْضِ بِأَكْثَـرَ مِنْ ثَلَاثَـةِ أَيَّامٍ، ثُمَّ تُـرْفَـعُ رُوحُهُ وَعَظْمُهُ وَلَحْمُهُ إِلَى السَّـمَاءِ}!!
الشيرازي يقول..
بوضوح تام:إن - زيارة أربعينية الإمام الحسين-عليه السلام- الخالدة، حوت على الكثير من الدروس والعبرالمهمّة، حري بكل إنسان أن يتبعها ويأخذها بعين الاعتبار-ترافق زيارة الأربعين مشاهد كثيرة وكبيرة في مضمونها، كلها تنمّ عن قيم تسند الإنسان في مسيرته السلوكية الأخلاقية، وبالتالي تُسهم في تدعيم منظومة القيم، ومنها قيمة الوفاء، فمن منّا ينكر أن للوفاء تأثير كبير في تمتين النسيج الاجتماعي، هذه القيمة هي أحدى أعظم القيم التي جسدتها واقعة الطف، ومثالها الأعظم وفاء أصحاب الإمام الحسين-عليه السلام- لإمامهم، رغم المخاطر التي تحيق بهم.
أقول:- للشيرازي الواهم..
إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق: قَالَ الإمَامُ الحُسَيْنُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {إنَّمَا خَرَجْتُ لِــ طَلَبِ الإصْلَاح فِي أُمَّةِ جَدِّي(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)؛ أُرِيدُ أَن آمُرَ بِالمَعْرُوفِ وَأنْهَى عَن المُنْكَر}...[زَيْنَب(عَلَيْهَا السَّلام)..مِن الشَّام إلَى المَدِينَة...لَا زِيَارَة الأرْبَعِين وَلَا كَرْبَلَاء]
رَحَلَتْ زَيْنَب وَالعِيَال(عَلَيْهِم السَّلام) مِن الشَّام إلَى المَدِينَةِ المُنَوّرَة، فَلَم تَرْجِعْ(عَلَيْهَا السَّلام) إلَى كَرْبَلَاء مُطْلَقًا، لَا فِي الأرْبَعِين وَلَا بَعْـدَه!! وَخَرْطُ القَتَادِ أدْنَى لُهُم مِن إثْبَاتِ الخِلَاف!!!...الحَقِيقَةُ أنَّهُ لَا حَقِيقَةَ لِذِهَابِ زَيْنَب(عَلَيْهَا السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء فِي الأرْبَعِين وَلَا بَعْدَ الأرْبَعِين!! فَمَا قِيلَ وَيُقَال يَرْجِعُ إلَى الوَهْمِ وَالتَّدْلِيسِ وَالتَّجْهِيلِ وَتِجَارَةِ الدّينِ وَالاسْتِئْكَالِ بِمَصَائِبِ زَيْنَب وَآل البَيْت(عَلَيْهِم السَّلام).
أشار القُمِّيّ لِرَأيِ المُفِيد وَالعُلَمَاء الرَّافِضِ وَالنَّافِي لِذِهَابِ زَيْنَب والسَّجَاد وَالآل(عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء وَالعِرَاق!! حَيْث قَال:{بِمُلَاحَظَةِ كُلِّ هَذِهِ الأمُور، يُسْتَبْعَد كَثِيرًا أن يَعُودَ أهْلُ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى كَرْبَلَاء...مَعَ أنَّ جِهَاتٍ لَائِقَةً أُخْرَى أَتَت عَلَى ذِكْرِهِ، غَيْر أنَّهُ يُلَاحَظُ مِن سِيَاقِ كَلَامِهِم إنْكَارُهُم لَهُ، كَمَا فِي كَلَامِ الشَّيْخِ المُفِيد فِي صَدَدِ مَسِيرِ أهْلِ البَيْتِ (عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى المَدِينَة... وَيَقْرَبُ مِن كَلَامِهِ...آخَرُون، وَلَيْسَ فِي كَلَامِ أيٍّ مِنْهُم ذِكْرٌ لِلْسَفَرِ إلَى العِرَاق...الشَّيْخ المُفِيد وَالطّوسِيّ وَالكَفْعَمِيّ قَالُوا: [إنّ حَرَمَ أبِي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْن(عَلَيْهِم السَّلام) رَجَعُوا مِن الشَّام إلَى المَدِينَة]}!![مُنْتَهَى الآمَال(621)]......ـ [الشَّيْخُ الطُّوسِيّ يُؤَكِّدُ...لَا كَرْبَلَاء لَا المَسِير لَا زِيَارَة الأرْبَعِين]...بقلم...المحقق الصرخي الحسني..وللبحث تكملة....
تابع على الربط ...الحقائق ,,,المهندس الصرخي الحسني..
https://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny