اخر الاخبار

الثلاثاء , 26 أكتوبر , 2021


كيف يتعامل علماء المسلمين مع خارطة النصوص الشرعية الأصولية!..المهندس الصرخي محققاً

الكاتب....حمد العاملي
قال الله تعالى...وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ [الأعراف:٣٣].وقَالَ سُبْحَانَهُ:{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}..{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179]
الْتَفِتْ:- بحث مختصر...خريطة العلماء أو الفقهاء أو المراجع.. التعامل مع النص الشرعي عند الأصوليين!!

[أولاً]:-
قضية التعامل مع النص الشرعي من أهم وأعظم القضايا، فالنظر الصحيح ينتج الحكم الصحيح، والنظر الفاسد ينتج الحكم الفاسد،وكثير من طلبة العلم ليس عنده خريطة إجمالية للتعامل مع النص الشرعي،وإنما قد يحسن التعامل مع بعض مقاصده ودلالته،وجاء هذا البحث ليبين الصورة الإجمالية لكيفية التعامل معه حتى تكتمل الصورة، وهذا البحث يجيب عن الأسئلة الآتية:

أ: إشكالية معنى النص،وعدم تحديد مفهومه بمجرد اللفظ فقط، فالبحث يجيب بصورة واضحة عن اطلاقات النص المتعددة حتى لا يحصل الخلط بين معانيه.
ب: إشكالية التعامل مع الثروة الفقهية، فالبعض ينظر لها على أن لها من القداسة مثل النص الشرعي، وجاء هذا البحث ليجيب عن ذلك بصورة واضحة، فالعصمة للنص وحده، والثروة الفقهية نتاجه، وليس لها من العصمة مثله.
ج: إشكالية التعامل مع النص بغير علم، والتهاون في قضية الفتوى، فجاء البحث ليجيب بكل وضوح أن التعامل مع النص بغير علم من أكبر الجرائم وأعظم المنكرات.

[ثانياً]:-وهنا تعريف.. القياس.. والنص..
:-القياس:-هو أحد مصطلحات علم الأصول ويقصد به استخراج حكم شرعي لم يرد فيه نص من آية أو رواية من حكم أخر ورد فيه نص، وذلك لتساويهما في علّة الحكم،وللقياس الفقهي أربع أركان هي: الأصل، والفرع، والعلة، والحكم.
اختلف الفقهاء في شأن العمل بالقياس، فقد ذهب جمهور أهل السنة إلى أنّه أصل من أصول التشريع ومصدر من مصادر الاستنباط. بينما ذهب الأمامية إلى جواز التعبد به عقلاً، ولكنه ممنوع في الشريعة، وذلك للنصوص الواردة من أهل البيت-عليهم السلام-، وينقسم القياس إلى: منصوص العلة ومستنبط العلة.
:-في الفقه النص الإسلامي هو إما نص من القرآن الكريم أو الحديث الشريف قولا أو فعلا أو تقريرا،إذا صحت النسبة، وحكم على أحد هذه الأنواع الثلاثة بالقبول، من خلال علم قائم بذاته خصص لهذا، يسمى مصطلح الحديث أو أصول الحديث.

[ثالثأ]:-خريطة التعامل مع....النص....والقياس.. نقدم...من
..هنا. رأيين. نأخذ الواثقة هل من نص الحديث عن المعصوم أو نأخذ الرأي من غير المعصوم في السنة والحديث الشريف.برأيكم نقدم الرأي..1أو..2..
-الرأي الأول:-{لقياس}..من غير نص الحديث...
[أ]..قَالَ الكُلَيْنِيُّ:{قُـبِـضَ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّم) لِاثْـنَـتَـيْ عَـشْـرَةَ لَيْلَةً مَضَـتْ مِنْ رَبِـيـعٍ الْأَوَّلِ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ}[الكَافِي(1:296)لِلكُلَيْنِيّ].
[ب]...قَالَ الطُّوسِيُّ:{ تُـوُفِّـيَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم) فِي شَهْـرِ رَبِـيـعٍ الْأَوَّلِ، فِي اثْـنَـتَـيْ عَـشْـرَةَ مَضَـتْ مِنْ شَهْـرِ رَبِـيـعٍ الْأَوَّلِ، يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ}[الأمَالِي لِلشَّيْخ الطُّوسِيّ]
[ج]...أمَّا المَسْعُودِيّ فّـقَد اخْتَارَ سَنَةَ (11هـ) لِـلْوَفَاة...[جـ ]..ـ اتَّفَقَ االنُّوْبَخْتِيُّ وَالمَسْعُودِيُّ عَلَى أنّ الوَفَـاةَ فِي (شَهْر رَبِيع الأَوَّل)، مِن دُونِ تَحْدِيدِ يَوْمٍ مُعَيَّن، وَعَلَيْهِ، تَقَعُ كُلُّ أيَّامِ الشَّهْر ضِمْنَ دَائِرَةِ الاحْتِمَال!!

-الرأي الثاني:-{الحديث}أو النص
[أ]..قال:-الإمام البَاقِر-َلَيْهِ السَّلَام-: فِي (2 / رَبِيع الأَوَّل / 10هـ) قُـبِـضَ النَّبِيُّ الأمِينُ(عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ الصَّلَاةُ وَالتَّسْلِيم)]:
عَن الإِمَامِ البَاقِر(عَلَيْهِ السَّلَام):{ قُـبِـضَ(مَضَى) رَسُولُ اللّهِ (عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَام)، وَهُوَ ابْنُ ثَلَاث وَسِـتِّينَ سَنَة، فِي سَــنَـةِ عَـشْــر مِن الهِجْرَة، فَكَانَ مُقَامُهُ بِمَكَّةَ أَرْبَعِينَ سَنَة، ثُمَّ نَـزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ فِي تَمَامِ الأَرْبَعِين، وَكَانَ بِمَكَّةَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ سَنَةً، ثُمَّ هَاجَرَ إِلَى المَدِينَة وَهُوَ ابْنُ ثَلَاث وَخَمْسِينَ سَنَة، فَـأَقَـامَ بِالمَدِينَة عَـشْـرَ سِـنِين، وَقُـبِـضَ (صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم) فِي شَـهْـرِ رَبِـيــع الأَوَّل يَـوْم الإثْنَيْن لِـلَـيْـلَـتَـيْـنِ خَـلَـتَـا منه}
[تَارِيخ الأئِمّة لِابْنِ أبِي الثّلج البَغْدَادِيّ، كَشْف الغُمّة(1)لِلإرْبِلي(الإرْبِيلِي)، مُنْتَخَب الأنْوَار لِلإسْكَافِيّ، مِرْآة العقُول(5)لِلْمَجْلِسِيّ، البِحَار(22)، تَارِيخ أهْل البَيْت لِلْجَلَالِيّ، مُنْتَهَى الآمَال(1)لِعَبَّاس القُمِّيّ(تَعْرِيب المِيلَانِيّ)، مَوْسُوعَة التَّارِيخ الإسْلَامِيّ(3)لِلْيُوسفِيّ، مَجْمُوعَة نَفِيسَة فِي تَارِيخ الأئِمَّة لِمَجْمُوعَة عُلَمَاء، الذّرِيعَة(4)لِآقَا بزرك]-

[رابعاً]:- تحقيق وتدقيق وفي البحث..الأستاذ المحقق المهندس الصرخي الحسني..كيف يتعامل مع-خريطة العلماء أو الفقهاء أو المراجع..و مع...النص الشرعي عند الأصوليين........تابع..الرابط
youtube.com/c/Alsarkhyalhasnyv
عَاشُورَاء: [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]
. قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}..{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179]
أـ في سنة (10هـ) وليست (11هـ)! !بـ ـ فِي (2رَبِيع الأَوّل) وَلَيْسَ (28صَفَر)!!
جـ ـ هَذَا كَلَامُ الإمَامِ البَاقِر(عَلَيْهِ السَّلَام) فَـمِـن أَيْـنَ جَـاءَت [أُكْذُوبَةُ 28صَفَر وَطُقُوسهَا]؟!!
3ـ [النُّوبَخْتِيّ يَخْتَارُ سَنَةَ(10هـ)...وَيَتَّفِقُ مَعَ المَسْعُودِيّ عَلَى شَهْرِ (رَبِيع الأَوَّل)]:
أـ بِنَاءً عَلَى مَا وَرَدَ عَن الإمَامِ البَاقِر(عَلَيْهِ السَّلَام)، لَـقَد اخْتَارَ النُّوْبَخْتِيُّ سَنَةَ (10هـ) لِـوَفَاةِ رَسُولِ اللهِ (عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَام)!!
بـ ـ أمَّا المَسْعُودِيّ فّـقَد اخْتَارَ سَنَةَ (11هـ) لِـلْوَفَاة...[جـ ]..ـ اتَّفَقَ االنُّوْبَخْتِيُّ وَالمَسْعُودِيُّ عَلَى أنّ الوَفَـاةَ فِي (شَهْر رَبِيع الأَوَّل)، مِن دُونِ تَحْدِيدِ يَوْمٍ مُعَيَّن، وَعَلَيْهِ، تَقَعُ كُلُّ أيَّامِ الشَّهْر ضِمْنَ دَائِرَةِ الاحْتِمَال!!
د ـ قَالَ المَسْعُودِيُّ :{ إنَّهُ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِـهِ وَسَلَّم) قُـبِضَ فِي شَهْرِ (رَبِيع الأَوَّل) سَنَة (إحْدَى عَشْرَة) مِنَ الهِجْرَة}[إثْبَات الوَصِيَّة لِلْمَسْعُودِيّ]
هـ ـ قَالَ النُّوْبَخْتِيُّ: {قُـبِضَ رَسُولُ اللهِ (عَلَيْهِ وَعَلَى آلِه الصَّلَاة وَالسَّلَام) فِي شَهْرِ (رَبِيع الأَوَّل) سَنَة (عَشْر) مِن الهِجْرَة}[فِـرَق الشِّيعَة لِلْنُّوْبَخْتِيّ]

4ـ [ الكُلَيْنِيّ وَالطُّوسِيّ: وَفَـاتُـهُ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم) فِـي (12 رَبِيع الأَوَّل)]
أـ قَالَ الكُلَيْنِيُّ:{قُـبِـضَ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّم) لِاثْـنَـتَـيْ عَـشْـرَةَ لَيْلَةً مَضَـتْ مِنْ رَبِـيـعٍ الْأَوَّلِ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ}[الكَافِي(1: 296)لِلكُلَيْنِيّ]
قَالَ الطُّوسِيُّ:{ تُـوُفِّـيَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم) فِي شَهْـرِ رَبِـيـعٍ الْأَوَّلِ، فِي اثْـنَـتَـيْ عَـشْـرَةَ مَضَـتْ مِنْ شَهْـرِ رَبِـيـعٍ الْأَوَّلِ، يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ}[الأمَالِي لِلشَّيْخ الطُّوسِيّ]
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
youtube.com/c/alsarkhyalhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://b.top4top.io/p_21255vu821.jpg

بقلم: #wwmmaa3@gmail.com

القراء 326

التعليقات

سنوات_الضياع

احسنتم....وفقكم الله

يوسف_الخالدي

احسنتم....وفقكم الله

مقالات ذات صلة

التاريخ الشيعي بين التدليس والتحريف.. القمي والقميين ..المفكر المعاصر الصرخي محققًا.

جريمة_كربلاء_كاشفة_لكل_الجرائم-- مليشيات الشيعة والأحزاب الشيعية..

وثنية القبورية الشيعة القمي والشيرازي.. المهندس الصرخي محققًا.

القمي والقميين لم يوحدوا الله..لكن توحيدهم التجسيم والتشبيه والتحريف..المهندس الصرخي محققاً.

سبب القمي والقميين جهل وخزعبلات حتى أصبح الشيعي أكثر جهلًا وفقرًا وفسادًا..المهندس الصرخي محققًا.

حقيقة جرائم القمي والقميين بحق أهل البيت والقرآن والسنة.. المهندس الصرخي محققًا!!

لكي لا ننسى ماذا فعل الاحتلال الأمريكي ..من جرائم ضد الأبرياء من الشعب العراقي.

رَمَتْـنِي بِـدَائِهَا وَانْسَـلَّـتْ- مَرَاجِـعِ الشِّـيعَةِ -الكَذِبِ وَالتَّكْفِيرِ ضِـدَّ الشَّيْخِ ابْنِ تيمية..المهندس الصرخي محققًا!!

سلوكيات مراجع الشيعة في القرآن والتوحيد...المهندس الصرخي محققاً!!

منهج ابن تيمية أفضل من منهج القمي-في أهل بيت النبي؟؟..المهندس الصرخي محققاً

الشيعة ضربوا وصية الإمام علي عرض الحائط..المهندس الصرخي محققاً؟؟

علماء الشيعة- ببغاوات تردد القول القمي بدون تحقيق..المهندس الصرخي محققاً

الآن- عصر تصحيح المنهج الإسلامي-في التاريخ والعقائد.. تحقيق المهندس الصرخي الحسني..

خرافات- وتدليس وتحريف القمي لا تنتهي..تحقيق المهندس الصرخي الحسني..

من أهم أسباب قتل قادة الإسلام أصاحب الحق-هم علماء السوء-وسلطة الجور!!

القمي وابن تيمية..على نهج واحد..التجسيم والتشبيه..المهندس الصرخي محققاً

القمي- يميت سنة النبي وآله وصحبه جهلاً..والمهندس الصرخي يحيي سنة النبي علماً

تحذير خطير جداً...للشيعة ومحبين الإمام علي...من تفسير القمي..المهندس الصرخي محققاً!!

تفسير القمي إضلال وتضليل وتحريف حتى الشيطان تبرأ منه..المهندس الصرخي محققاً

القمي- مكانه في النار الآخرة. وعلى يد الإمام علي. وحسب رواة علماء الشيعة..الصرخي محققاً--!!

المُهَنْدِسُونَ الصِّغَار والعقيدة في منهج المهندس الصرخي الحسني..

تدليس القمي لا ينتهي والشاهد هو التاريخ والعلم...تحقيق المهندس الصرخي..

تدليس القمي لا ينتهي والشاهد هو التاريخ والعلم...تحقيق المهندس الصرخي..

تدليس القمي لا ينتهي والشاهد هو التاريخ والعلم...تحقيق المهندس الصرخي..

كشف حقائق القمي في التاريخ العلمي- أَفَّــاكٌ، طَـعَّـانٌ بِعِـرْضِ النَّبِيِّ..تحقيق المهندس الصرخي

النصح والإرشاد الإسلامي والإنساني في منهج المهندس الصرخي الحسني!!

الشيعة بوصف أئمة أهل بيت النبي- ربع أحمق وثلاثة أرباع شكاكاً أو مرتداً- الصرخي محققاً!!

المشبه والمجسم بالله...القمي ...أشد خطراً على الإسلام وعلى الشيعة..الصرخي محققاً..

الخوئي على منهج القمي ....رغم تحريفه للقرآن الكريم...المهندس الصرخي محققاً..

حقائق التاريخ الإسلامي وجفاء علماء الإسلام لها...تحقيق المهندس الصرخي الحسني!!

أثبتت-الطائفية والتجسيم في اللهِ- سببها القمي..المهندس الصرخي محققاً!!

القمي وابن تيمية والتشبيه والتجسيم لله..المهندس الصرخي محققاً

حقائق التدليس-القمي- وابن تيمية بحق الخلفاء الراشدين..الصرخي محققاً..

كلمة حق تٌقال....النازحين بعين الشرفاء – مناشدة-المهندس الصرخي الحسني...

معاناة النازحين....في ضمير الشرفاء ..منهم صوت المغيب المشرد ..المهندس الصرخي الحسني ...

-أَثْـبَــتَ-القُمِّيُّ- النُّبُـوءَةَ وَالبِشَـارَةَ وَالوَصِيَّـةَ بِـــ خِـلَافَـةِ أَبِـي بَكْـرٍ وَعُـمَــرَ..الصرخي محققاً

ثورة الحسين استمدت جذورها من ثورة الخلفاء الراشدين.. المهندس الصرخي محققاً

المهندس الصرخي الحسني يكشف كذب المدلسة الصفوية المنحرفين بحق خلفاء الراشدين

المهندس الصرخي الحسني يكشف كذب المدلسة الصفوية المنحرفين بحق خلفاء الراشدين

المهندس الصرخي الحسني يكشف كذب المدلسة الصفوية المنحرفين بحق خلفاء المسلمين



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net