اخر الاخبار

الخميس , 26 أكتوبر , 2017


بقلم نوار الربيعي
عند الإطلاع على آراء ابن تيمية وخصوصاً في كتاب " بيان تلبيس الجهمية " تجد من الآراء والعقائد الغريبة والعجيبة التي لا يمكن أن تخرج عن إطار التجسيم والتشبيه للذات الإلهية المقدسة وهذا بشكل واضح وصريح ولا يمكن لأي عاقل منصف أن ينكره, فتجد أن ابن تيمية في هذا الكتاب على وجه التحديد يجعل لله سبحانه وتعالى الصور والأشكال المتعددة!! ويقول أن لله تعالى – عما يصف ابن تيمية – صورة والأغرب من ذلك فقد جعل الله سبحانه وتعالى من ضمن إطار الموجودات في الكون وعلى هذا الأساس عمم وأطلق بأن تكون لله صورة, فقد قال ابن تيمية في كتاب " بيان تلبس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية " في الجزء السادس، الصفحة خمسمائة وخمسة وعشرون ( 525) ((كما أنه لابد لكل موجود من صفات تقوم به فلابد لكل موجود قائم بنفسه من صورة يكون عليها ويمتنع أن يكون في الوجود قائم بنفسه ليس له صورة يقوم عليها))!!..
ورأي ابن تيمية هذا يرجعنا إلى حديث الشاب الأمرد الذي قال عنه ابن تيمية بأنه حديث صحيح, فبعض أتباع المنهج التيمي يقولون بأن شيخهم قد صحح الحديث لكنه لا يعتقد بالتجسيم ولم يقل أن لله صورة ولم يتبنَ ذلك الحديث، فنقول لهم ماذا تسمون رأي ابن تيمية هذا الذي ذكرته ؟ ألم يجعل الله سبحانه وتعالى من ضمن الموجدات وهو الله الذي ليس كمثله شيء فابن تيمية عمم القاعدة حتى على الذات الإلهية المقدسة (...فلابد لكل موجود قائم بنفسه من صورة يكون ...) من أجل أن يثبت أن لله سبحانه وتعالى صورة وهي صورة الشاب الأمرد الجعد القطط !! ومن أجل إتمام الحجة على الجميع نذكر ما قاله المرجع المحقق الصرخي في المحاضرة الخامسة من بحث " وقفات مع.... توحيد ابن تيمية الجسمي الأسطوري" حيث طرح عدة فرضيات تكشف حقيقة هذا الفكر الخرافي، حيث قال :
{{... أ‌- إن كان جوابهم بالتأويل للمعاني، فقد ناقضوا أنفسهم وخالفوا منهجهم من عدم التأويل، التفت: الآن عندنا أسئلة واستفهامات عن معاني، وعندنا أسئلة واستفهامات عن تأويل رؤيا وهنا الكلام عن التأويل في المعاني، أقول: إن كان جوابهم بالتأويل للمعاني. يعني يقول: يُقصد بروضة خضراء كذا ، ويقصد بان قدميه في خضرة كذا، وحلة خضراء كذا، وموفر أو موقر كذا، والشاب معناه كذا..، كتفسير كمعنى، استخدم التأويل والمجازات وعليهم التسليم بصحة وحلّيّة منهج المعتزلة والأشاعرة والشيعة في التأويل في موارد التشبيه والتجسيم أعاذنا الله من المشبّهة المجسّمة، الأشاعرة والمعتزلة والشيعة يلتجئون إلى التأويل متى؟ في الموارد التي فيها تشبيه وتجسيم، يقولون هنا لا يُراد به المعنى الصريح، لا يُراد به المعنى المنسبق، لا يُراد به المعنى الحقيقي، وإنّما يؤول؛ يُراد به المعنى الآخر، يُراد به المعنى المجازي، يُراد به المعنى الثاني بالقرب، المعنى الثاني الذي ينسبق إليه الذهن وهكذا.
ب ـ وإن كان جوابهم بالإيجاب ولو على سؤال واحد من تلك الأسئلة فقد شبّهوا وصاروا مشبّهة وتعالى الله عمّا يقول المشبّهة الضالون.
جـ ـ وإن كان جوابهم بالإيجاب على كل الأسئلة فقد ثبت إنهم مشبّهة مجسّمة وأرباب التشبيه والتجسيم ومنبعه وأصله، (يعني تجسيم أصلي خط ونخلة وفسفورة).
د ـ وإذا كان جوابهم بالسلب على كل الأسئلة فنفوا عن الله كل ما رأَوه في المنام، فهنا الطامة الكبرى، فإنّهم لم يَرَوا اللهَ في المنام بل رأوا الشيطان، بصورة شاب أمرد وَفرة جعد قطط...، والمصيبة الكبرى إنّهم يزعمون أنّهم موحدون وأهل التوحيد ويقتلون الناس بدم بارد وبوحشية منقطعة النظير، نعم إنّهم أهل توحيد الشيطان والإرهاب والإجرام!!!.
فالرواية ساقطة باطلة جزمًا مهما كان رواتها، فلا قدّسية لأحد أبداً ولا لكتاب غير القرآن أبداً، مع التشبيه والتجسيم وتنزيل الشيطان منزلة الله سبحان الله وتعالى عمّا يقول الحَشْويّة الدواعش التيمية المفسدون...}}.
فابن تيمية يسعى وبكل طريقة أن يجعل للذات الإلهية صورة وجسم ويخضعها لقوانين ونظريات تنطبق على كل الموجودات – إلا الله سبحانه – ومع ذلك يتهم الفرق الإسلامية الأخرى بالتجسيم والتشبيه ويكفرها على هذا الأساس وهو أولى بالتكفير.


بقلم: #_

القراء 482

التعليقات

احمد_ابراهيم

تعلّمَ إبليس وشياطينه مِن ابن تيميّة الكذب والتدليس‎!!!!!!‎ https://www.youtube.com/watch?v=pj95BfDzhmk&feature=youtu.be

احمد_ابراهيم_

ايها الكاذبون الأفاقون المدلسون .. ان الامام ابن تيمية لم يذكر ان الله شابا امرد بل هو أورد الرواية على سبيل الأمانة العلمية في النقل فقط ثم علق عليها مستنكرا . و لكن الروافض تسعة أعشار دينهم تقية أي كذب وصدق الإمام الشافعي رحمه الله عندما قال ما رأيت قوماً أشهد بالزور من الرافضة فهم يكذبون ولا يستحيون من الكذب والأفتراء عليهم من الله ما يستحقون والسبب الرئيسي في ذالك هو علمائهم وأصحاب العمائم الزنادقة الفجرة الذين يروجون الأكاذيب والخزعبلات والضلال التي لا يصدقها العقل البشري ومع ذالك العوام منهم يضطر لتصديق هذة الخرافات والأكاذيب والأفترائات لكي يدافع عن دينه ودين أبائه المهلل فلو لم تأخذه حمية الجاهليه لما عطل عقله عن التفكير والبحث عن الحق ليوهم نفسه بأنه علي صواب .. ان كلُّ من صحح الحديث أثبت أنه رؤيا منام لا رؤيا عين، لذلك فلا إشكال ولا مطعن لأهل الأهواء فيه. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية: 7/229): ((وكلها (يعني روايات الحديث) فيها ما يبين أن ذلك كان في المنام وأنه كان بالمدينة إلا حديث عكرمة عن ابن عباس وقد جعل أحمد أصلهما (أي حديث ابن عباس وأم الطفيل) واحداً وكذلك قال العلماء)) وقال في (بيان تلبيس الجهمية: 7/194): (وهذا الحديث الذي أمر أحمد بتحديثه قد صرح فيه بأنه رأى ذلك في المنام) وله رحمه الله كلامٌ صريحٌ في أنَّ الله لا يُرى في الدنيا بالأبصار فقال في (منهاج السنة: 2/313) في معرض ردِّه على المجسِّمة: (أدخلوا في ذلك من الأمور ما نفاه الله ورسوله، حتى قالوا: إنه يُرى في الدنيا بالأبصار) وشيخ الإسلام ابن تيمية ليس وحده الذي نفى أن يكون في الحديث إشكال لأنه رؤيا منام، بل ذكر ذلك غير واحد من أهل العلم. ومن هؤلاء: 1- الذهبي في (ميزان الاعتدال) (1/594) قال: (وهذه الرؤية رؤيا منام إن صحت.) 2- السيوطي في (اللآلئ المصنوعة) (1/34) قال: (وهذا الحديث إن حُمل على رؤية المنام فلا إشكال) 3- العجلوني في (كشف الخفاء) (1/437) نقل كلام السيوطي ولم يتعقبه. 4- المعلِّمي كما في التنكيل (1/253) قال: (إن لهذا الحديث طرقاً معروفة في بعضها ما يشعر بأنها رؤيا منام، وفي بعضها ما يصرح بذلك، فإن كان كذلك اندفع الاستنكار رأساً) فكون شيخ الإسلام أو غيره يصحح حديث: (رأيت ربي في صورة شاب أمرد...). لا يعني أنه يعتقد بأن الله حقيقة على صورة شاب أمرد بل كما قال: (فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته) فكيف يقال بعد ذلك أن شيخ الإسلام ابن تيمية يشبِّه الله بالشاب الأمرد؟! هذا موقفنا نحن اهل السنه من هذا الامر لكن المفاجـئه والصفعه هي هل تعلمون ان روايه الشاب الامرد ونزول الرب على حمار موجوده في كتب الرافضه؟؟ عن إبراهيم بن محمد الخراز ، ومحمد بن الحسين قالا : دخلنا على أبي الحسن الرضا عليه السلام ، فحكينا له ما روي أن محمداً رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة ، رجلاه في خضره ، وقلنا : إن هشام بن سالم ، وصاحب الطاق ، والميثمي يقولون : إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد ... إلخ أصول الكافي 1/ 101 ، بحار الأنوار 4/ 40وهاهو الرب عندهم يمسح على راس الحسين إنَّ العليَّ الأعلى ترائي لي في بيتك هذا في ساعتي هذه في أحسن صورة وأهْيَأ هَيئة ، وقال لي : يامحمّد أتحبّ الحسين؟ فقال : نعم ؛ قُرة عيني ورَيحانتي وثمرة فؤادي ؛ وجلدة ما بين عيني ، فقال لي : يا محمّد ـ ووضع يده على رأس الحسين عليه السلام ـ بورك من مولود عليه بركاتي وصلواتي ورحمتي ورضواني ؛ ولعنتي وسخطي وعذابي وخزيي ونكالي على مَن قَتَلَه وناصَبَه وناواه ونازَعَه ، أما إنّه سيّدُ الشّهداء مِنَ الاُوَّلينَ والآخِرينَ في الدُّنيا والآخرَة ـ وذكر الحديث ـ وها وهو الرب عندهم تاره ينزل على حمار وتاره ينزل على جمل شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد ج 3 ص 227 : وقال بعضهم : إنه ينزل على حمار في صورة غلام أمرد ، في رجليه نعلان من ذهب ، وعلى وجهه فراش من ذهب يتطاير وفي كتاب الاصول الستة عشر صفحه 204 يقول ان الله ينزل يوم عرفه عند الزوال على جمل افرق يصال بفخذيه يمينا وشمال نعمة الله الجزائري في كتابة نور البراهين الجزء الاول صفحة 249 عن ابي الحديد سألت معاد العنبري , فقلت ألله وجه ؟قلت نعم حتى عددت جميع الاعضاء من أنف وفم وصدر وبطن واستحييت أن أذكر الفرج , فأومأت بيدي إلى فرجي وعندهم ان الله يتكلم بصوت علي بن ابي طالب والله يزور قبر الحسين هل هناك كفر وشرك اعظم من هذا تستنكرون الرواية عندنا وتأولونها عندما ترد في كتبكم قليل من العقل اقول يا رافضه قبل ان تنتقدوا الاخرين بشبه تافهة ومكذوبه عليكم ان تتدرسوا امور دينكم وتقرئوا فضائحكم وكفركم لان من كان بيته من زجاج فلا يرجم الناس بالحجاره هذه الروايات وأشنع منها مذكورة عندكم يا شيعة ويكفي ما ذكره الشهيق الصدر بوصفه الله أنه شخصية وهميه وهو ما عجز المحاور الصدري أن ينفيه ولكنه يبرر بما يثبت إيمانه بصحة وصف مرجعه ،فهل بعد هذا الكفر كفر ؟؟

عمر_المناصير..الأُردن

الكذب والإفتراء على رسول الله بأنه رأى ربهُ بصورة شاب أمرد ............... " رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء...إلخ " ونُذكر إخواننا للإنتباه بعدم القول حديث إبن عباس...فإبن عباس بريء من هذا كما البراءة لرسول الله من قوله هذا الكذب يستعمله الشيعة كسلاح ضد أهل السُنة ونخص الفضائيات...وبعض الشيوخ وللأسف يتهرب من الإجابة...بدل أن يقول هذا من الكذب والإفتراء على رسول الله...لا ندري ما السبب هل لأنهم لا يُريدون أن يُبينوا بأن المولى البربري الخارجي عكرمة كذاب..وللأسف الشيوخ ومن سبقوهم فكُل كذبه على مولاهُ إبن عباس يقولون قال إبن عباس وابن عباس ما قال شيء من كذب عكرمة عاشق الدم والقتل صاحب من بدل دينه فاقتلوه.. لكن العتب كُل العتب على من صحح هذا الإفتراء والذي سيكون موقفه عسير بين يدي الله يوم الحساب..ومعهم من برروا بأنه رؤيا منام فالله لا يُرى لا في منام ولا في غيره...ولا يُرى إلا في ذلك اليوم الذي وعد به عباده المؤمنون...ولو كان الله يُرى في الحياة الدُنيا لتم رؤيته من قبل رسول الله ليلة المعراج . هذا الكذب والإفتراء ونشره لا يمكن إلا أن يكون وراء المولى عكرمة البربري الكذاب الذي كان يؤلف أحاديث ويفتريها وينسبها لإبن عباس...والذي روى لهُ البُخاري أكثر من 100 حديث...روى هذا الكذب الذي جاء عن طريقه وعن طريق تلك المرأة التي ربما سمعته منهُ وبهرته والكذب والإفتراء فيه أكثر من هذا وهو أمر عادي فمن إستسهل الكذب يقوم بتمليحه.. عليه حُلةٌ خضراء..من دونه ستر من لؤلؤ...رجليه في خُضرة...عليه نعلان من ذهب عليهم من الله مايستحقون يقولون عن الله عليه نعلان...وعلى وجهه فراش من ذهب...على وجههه؟؟؟!!! بدل أن يقول المُجرمون يرتدي نعلان من ذهب ويفترش فراش من ذهب كما هو عند المسيحيين بأن لهُ قدمان من ذهب..إلخ قال الحقُ سُبحانه وتعالى {لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الأنعام103.. {... لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11.. {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ }الصافات180

مقالات ذات صلة

حدثٌ تاريخي يثبت تدليس الدواعش في سبب التأخر عن تحرير بيت المقدس!!!

أيها الدواعش المارقة، أين أنتم من منهج الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب؟!!

من سرق العراق هل يخشى أن يسرق ثمار مفكريه العلمية ؟!!!

الشرق الاوسط .. تحت سطوة اسرائيل

التحالف مع المحتلين الغرب شرعه المارقة الدواعش!!!

الشيخ العاجز أبو حراز أحد ضحايا الدواعش المارقة !!!!

مركز المنهج الوسطي للتوعية الفكرية

التيمية الفارغون فكريًّا يستعينون بالتنجيم والشعوذة لمعرفة خفايا التاريخ!!!

يا عقول فارغة .. هل كان النبي يدعو للشرك بالله ؟

محمد رسالة سلام وإعتدال

منهج الرسالة المحمدية المعتدل ..لا نهج ابن تيمية التكفيري بقلم /محمد النائل

أئمةُ التيميّة كاذبون يقاتلون تحت راية الصليب فكيف يحررون القدس

الدواعش المنحرفون اساس الصراع السلطوي على مر العصور !!!

لا مخرج للتيمية المتناقضين من خيانة أئمّتهم المارقة !!!

أئمة المذاهب لا يحتاجون إلى أتباعهم

تقاسيم الفاسدون على نغم السلب والنهب والإرهاب!!

الكرامة المنتهكة والحقوق المفقودة

القاموس التيمي التدليسي يمزقه التحقيق التاريخي الرصين

الدواعش وأئمتهم تاركون للعقل والعقلاء !!!

السنتان مع الإمام الصادق أنقذت أبي حنيفة من الهلاك!!

الخيانة و السرقة وجهان لجرمٍ واحد

القــدس بيـن خـذلان العـرب وجاسـوسية صهـيون!!

نغيظ الأعداء بتوحيد القلوب والأفكار

الأستاذ المحقق الصرخي يا دولة الدعشنة، لولا السنتان لهلك النعمان!!!

أمة الصادق الأمين تتخلى عن نصرته بالتخاذل وتحقيق مراد المغرضين

بالدليل ... كروية الأرض تبطل حديث النزول

أئـمة التيميـة تدليـس وأضـطراب وخفـة عقل وهـلاك

العراقيون وحب النبي

خريطة الشرق الأوسط

الفكر الداعشي وائمته الى زوال ..

الاستاذ المحقق الصرخي الفكر الداعشي وائمته الى زوال ..

وخض الغمرات للحـق حـيث كـان‌

التوحيد بين اثبات الانبياء وتجسيم التيمية الدواعش الادعياء

القدس مباعة منذ قرون

منهج السنة النبوية مختلف عن منهج التيمية

إيران تكسرت أذرعها في المنطقة واحد تلو الآخر !!!

رسالة إلى كل رموز التكفير : إنكم وفكركم إلى زوال

داعـش بيـن التصــدي الفكـري والعسـكري

ابن تيمية بين التاويل والتجسيم !!

النبي عيسى لا يتصدى بوجود المهدي فلِمَ الإنكار أيها الدواعش؟؟!!



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net