بقـلم:جبريــ الملك ــل
شبهـة ونقـاش:
ذكر فـي كتاب (من عقائـد الشـيعـة) للـمـؤلف عبد اللـه بـن محـمد السـلفـي الطبعـة الثالثـة ص15 تحـت عـنوان (ماعقـيدة الشـيعـة فـي التجسـيم)
قال:
الرافضـة هـم أول مـن قال بالتجسـيم وقـد حـدد شـيخ الإسـلام بـن تيميـة أن مـن تـولـى كـبر هـذه الفـريـة مـن هـؤلاء الـروافـض هـو هشـام بـن الحـكم وهشـام بـن سالـم الجـواليقـي ويـونس بن عـبد الرحـمن القـمي وأبو جعفـر الأحول وكـل هـؤلاء المذكورين مـن كبار شيوخ الأثني عشـرية ثـم صاروا جهـميـة معطـلة الخ .. السـرد يقـول (كما وصـفت مجمـوعـة مـن رواياتهـم رب العالميـن بالصـفات السـلبية التي ضمنوها الصـفات الثابتـة له سـبحانه فقـد روى ابن بابـويه أكثـر مـن سـبعين روايـة تقـول (أنه تعالى لا يـوصـف بزمان. ولا مـكان ولا كـيفيـة ولا حـركـة ولا أنتقـال ولا شـيء مـن صـفات الأجسـام وليس حسـا ولا جسـمانيا ولا صـورة) فسـار شـيوخهـم عـلى هـذا النهـج الضال!!!!!
المصـدر
أولا: منهاج السـنة 20/1 لشيخ الإسلام بن تيمية
ثانيا: أعتقادات فرق المسلمين والمشركين ص97
ثالثا: التوحيد لأبن بابويـه ص57
الأن وبعـد سـرد هـذه الشـبهـة نقـول أن المـؤلف ونقـلا عـن شـيخ الإسلام بن تيميـة قـد وضـع الشـيعـة الأثني عشـرية فـي مقام المجسمة وهنا نسـأل عـلى اي معطيات اعتمد المؤلف او الشيخ حتى وضع هـذه الشـبهـة ؟؟
فـياتي جواب المصنف او الـمؤلف عـلى هـذا السـؤال بأنهم يصـفون اللـه جل جلالـه بالصـفات السـلبية وهـي (لا يـوصـف بزمان. ولا مـكان ولا كـيفيـة ولا حـركـة ولا أنتقـال ولا شـيء مـن صـفات الأجسـام وليس حسـا ولا جسـمانيا ولا صـورة) هنا يصـف الـمؤلف ويسـتشهد بكلام شيخ الإسـلام أن الرافضـة أو الشـيعـة أو الأثني عشـرية أنهم مجسمـه لأنهـم يقـولون أن اللـه جل جلاله ليس بـزمان ليـس بمكان ليـس بكيف ولا حركـة ولا أنتقال ولا شـيء مـن صـفات الأجسـام وليس حسـا ولا جسمانيا ولا صـور.
الأن نعيد المطلـب بشـكل أخـر
الرافـضة مجسـمه لأنهم يقـولون أن اللـه:
أولا: لا يـوصف بزمان وقد عرف الزمان بـ (الفترة الزمنيـة الفاصـلة بين شـيئين أو بين حدثـين
ثانيا: لا يـوصف بمكان ويعرف المكان (بانه الموضع الحاوي للـشيء)
ثالثا: لا يـوصـف بكيف وقد عرف الكيف بـ (جعل له كيفيّةً معلومة)
رابعا: ولا بحـركة وقد عرف الحركة بـ (دوران الشـيء وأنتقالـه مـن مكان الـى أخر)
خامسا: ولا شـيء من صـفات الأجسام وقد عرف الفلاسفة الجسم بـ (كل جوهر ماديّ يشْغل حيِّزاً ويتميَّز بالثِّقَل والامتداد)
سادسا: وليس بحسا وقد عرف الحـس بـ (انه ما أحس أو أستشعر بالحـواس الخمسـة وفي ذلك تفاصيل)
سابعا: ولا جسمانيا، وقـد ذكرنا تعريف الجسم
ثامنا: ولابصـورة، وعرفت الصورة بـ (الشكل أو التمثال المجسم أو ما ينتج عن فن الرسم لتلك الملامح فتسمى لوحة)
هنا وبعيدا عـن الصفات الثبوتيـة والسـلبية ومعنـى السـلبية وهـل هي للـه أو لغيره نقـول هـل تنزيه الله عـن ذلك أو هـل من نـزه اللـه عـن ذلك يـكون مجسـم؟!!
أعد صياغـة السـؤال وأقـول:
هـل مـن نفـى عـن اللـه كـل تلك الصـفات التـي هـي مـن شأن الأجسام والتجسـيم يكـون مجسـم؟؟!!!
اتـرك الحـكم للقارئ اللبيـب
اضطراب أئمّة التيمية المدلّسة نتيجة لخفّة العقل ومرض النفاق !!!
قناة المركز الاعلامي للمرجع الديني الآعلى آية الله العظمى السيد الصرخي…
YOUTUBE.COM