بحوث ابن تيمية متاهات كالشبكة العنكبوتيّة !!
معنى متاهة في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي
كلمات ذات صلة : تاهَ تَاهَ
معنى تَاهَ في المعجم الوسيط في المفازةِ ـُ تَوْهاً، وتُوهاً: ضلّ الطريق. و ـ في الأَرضِ: ذَهَبَ متحيراً. و ـ هَلَكَ. و ـ تكبّر. و ـ اضطرب عقلُه.تَوَّهَهُ: أَضلَّه الطريقَ. و ـ أَهلكه. و ـ نَفسَه: حيّرها.التُّوهُ: يُقال: فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةً. أَتْواهٌ. أَتاويهُ
اذن تاخ بمعاني متعددة ( إضطراب العقل – والإضلال عن الطريق – و الحيرة – والتحيّر – الهلاك – التكبّر ... الخ )
مَنْ يطلع على ما كتبه ابن تيمية من مؤلفات و كتب يجد كل هذه المعاني موجودة في مؤلفاته و كتبه و بحوثه , ونجد هذا جليا من خلال إطلاعنا على .
ما أشار إليه الأستاذ المحقق في محاضرته
بحوث ابن تيمية متاهات كالشبكة العنكبوتيّة !!
أساس التقديس للفخر الرازي : ورتبته على أربعة أقسام، قسم أول وثانٍ وثالث ورابع، دخلنا في القسم الأوّل (من كتاب أساس التقديس): في الدلائل الدالة على أنّه تعـالى منزّه عن الجسمية والحيز: الفصل الأوّل[القسم الأوّل: الفصل الأوّل] ... الفصل الثاني[القسم الأول: الفصل الثاني]: في تقرير الدلائل السمعية على أنّه سبحانه وتعالى، منزّه عن الجسمية والحيز والجهة: ويدل عليه وجـوه[حُجَج]: الحجّة الأولى ... الحجّة التاسعة عشر: رُوي أنّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)...واعلم: أن هذه الوجوه[الحُجج] التي ذكرناها، بعضها قـوي، وبعضها ضعيف، وكيفما كان الأمر فقد ثبت أنّ في القرآن والأخبار دلائل كثيرة تدلّ على تنزيه الله تعالى عن الحيّز والجهة، وبالله التوفيق .
أقول : الفخر الرازي بدأ بالفصل الثاني وبعنوان تقرير الدلائل السمعية على أنّه سبحانه وتعالى منزّه عن الجسمية والحيز والجهة وانتهى في كلامه قال ( وقد ثبت أنّ في القرآن والأخبار دلائل كثيرة تدلّ على أنّه سبحانه وتعالى منزّه عن الجسمية والحيّز والجهة وبالله التوفيق ) بالله عليكم اجلبوا لي مرّة واحدة ابن تيمية بدأ بشيء وانتهى بنفس الشيء، فبحوثه عبارة عن شبكة عنكبوتية!! وكأنما عنده معجزة قد علم مسبقًا بالشبكة العنكبوتية التي استحدثت في هذا العصر!!! بحوثه عبارة عن متاهة وأنت اذهب والتقط من هنا أو من هنا أو من هنا واحكي وتبرّع بأن هذا قول ابن تيمية ويأتي الغير يقول هذا ليس قول ابن تيمية ويأتي ثالث يقول بقول آخر وهكذا رابع وخامس وعاشر وإلى المائة والألف كما هو حال التيمية وجماعة التوحيد الأسطوري، فمنهجه ومنهج من تبعه عبارة عن منهج التقاطي سواء هنا او حتى في علم الرجال. المفروض كل تيمي إذا كان عالمًا من بداية الامر عليه ان يثبّت فعلاً ما هي المصادر والمراجع التي يرجع لها.
اذن الجهل صفة تنطبق على شيخ الإسلام ابن تيمية
من الصفات الجاهل التي ذُكرت:
إجابته قبل أن يسمع, ومعارضته قبل ان يفهم, وسرعة حكمه , وحكمه بما لا يعلم, ومجادلته في الحق والحقيقة, وكثرة الكلام بدون نفع,والعطاء في غير موضع العطاء, والشح والبخل في موضع العطاء,وحسن ظنه بمن لا عقل له ولا وفاء, وثقته بمن لم يجرب,وسرعة إفشائه السر, ووضعه السر في غير أهله,والغضب في غير معنى, وعدم معرفته صديقه من عدوه فيضل بذلك صحبته, وسرعة تكوينه لآرائه واعتبارها أمورا مطلقة ومسلمات,واعتماده على حسبه ونسبه في كل شيء, ولومه في خطأه لغيره, ويذم الدنيا ولا يسخى بإخراج شيء منها, ولجوئه لمحاولات إبهار الآخرين كلما أزداد جهلاً، يتمنى التوبة بطول الأمل ولا يعجلها خوف حلول الأجل, يرجوا ثواب عمل لم يعمله أو يعمل به, يمدح بالجود وهو بخيل, لا يحب ألا ينتهي من الثناء عليه,يفر من الناس أو يختفي قصدا كي يطلب ويشتهر,
....علي البغدادي