المحقق المعاصر: اطّلِعوا وَ تَعَلّمُوا مِن مَوقِفِ و فَتوَى الشَّهيد الصّدر بمنع الزيارة من قبل صدام
بقلم/ باسم البغدادي
ان في الفقه الاسلامي توجد قاعدة شرعية, في دفع الضرر ان وجد على الدين او النفس
ومعنى القاعدة : هو أنه إذا احتُمل الضرر في عمل من الاعمال يجب دفعه (بحصول المؤمّن), وهل عمل بها ممن يقول انا اتبع السيد الصدر الثاني, في وقت المنع الذي حصل بسبب كورونا, والذي فيه حفاظ على ارواح الناس, عكس المنع الذي حصل من قبل صدام للزيارة الشعبانية في حينها, حيث منع صدام هو عداء وانهاء للزيارة من جذورها, فنجد السيد الصدر امتثل ودفع الضرر عن ارواح الناس وافتى بعدم الذهاب للزيارة؟؟!!.
وفي تغريدة للمحقق المرجع الصرخي, بين فيها الضرر الحاصل من الزيارة في عهد كورونا, وكسر الحظر من قبل اتباع مقتدى الصدر.. قال فيها ..
((1/ صَدّام يـَمنَعُ الزّيَارَة ... الشّهِيدُ الصّدرُ يـَمتَثِل
لِكُلِّ عَاقِلٍ يَبَرِّرُ لِنَفسِه اتّبَاعَ أستَاذنا الصّدر ( رض ) , وَ بِلِحَاظِ وَبَاء كورونا وَ مَا تَرَتّبَ عَلَى انتِهَاكِ الحَظّرِ لِزِيَارَة مَرقَدِ الإمَام الكَاظم ( عَلَيه السّلَام ) يَوم استِشهَادِه , وَ مَعَ قُرْبِ مَوعِدِ الزّيَارَة الشّعبَانِيّة , أقَدّمُ نَصِيحَة ,
أوَّلًا : طَالِبُوا الّذي يَدفَعُكُم لِلزِيَارَة أن يَكونَ حَاضرًا مَعَكم فـِي مَرَاسِيمِ الزّيَارَةِ كلّها !!
ثّانِيًا : اطّلِعوا وَ تَعَلّمُوا مِن مَوقِفِ و فَتوَى الشَّهيد الصّدر ( رَحـمَه الله ) , بَعدَ عَدَمِ حصولِه عَلى مُوافَقَةِ صَدّام عَلى زِيَارَة الأربَعينِيّة لِكَربَلَاء , وَ اطّلِعوا أيضًا عَلى رأيهِ وَ مَوقِفِهِ مِن العَمَلِ السِّيَاسِي وَ تَسـيِـيـسِ الدّينِ والشّعائِر!!
-فِـي 25 محرم 1419 هـ , الجـُمعَة السّادِسَة , الخـُطبَة الأولـَى , قالَ ( طَابَ ثَرَاه ) : { إنّ حَديثَ الشّارِع الآن فِـي الـمَسِير اِلَى الـحُسَين ( سَلامُ الله عَلَيه ) رَاجِلِينَ .. لَكِن , طَبعًا , يُوجَد هُنَاك مَنْع ... وَ الشّيء الَذي وَدَدتُ أن اُشِيرَ اِلَيهِ , أنّنِـي مِن هُنَا اطلُبُ مِن الـمَسؤولِيـنَ إجازَتَه } ... { وَ اَنَا حَسَب فَهمِي أنّ الـمَطلَبَ مَربُوطٌ بالسّيدِ الرّئيسِ مُباشرَة ( أي : بصدّام حسين ) , فَأنَا أطلُبُ منه إجازَةَ هَذا الـمَوسِم الـمُقَدّس والعَمَل الشّرِيف الدّينِـيّ الّذي لَا سِياسَة فِيه , لَا سِياسَة فِيه } ... { هو يَعلَمُ ( أي : صدّام ) وَ كُلّنا يَعلَم أنَّنَا بَريئون مِن هَذا الـمَعنَـى مِن السّياسَة وكل معنى سِياسِيّ , هذا لا رَبطَ لَه بِنَا لَا نَستَفِيدُ مِنَ السّياسَة وَ لَا تفِيدُنا السِّياسَة } !!
ثُمَ قَال : { الاجتِماعُ في الطّريقِ اِلـى الـحُسين ( عَلَيه السّلام ) كَالاجتِماعِ فِـي زِيارَة الـمَعصومِينَ ( سَلَامُ الله عَليهم ) كَالاجتِماعِ فِـي صَلَوات الـجُمُعَات الّتـي جَرَّبنَاها وَلَـم يَكن فِيها أيُّ مَـحذورٍ وَ أيّةُ سِيَاسَة ... انّـما هو عِبَادَة مُستَحَبّة كَنَوافل الظّهرِ والعَصرِ , يُؤدّونَـها اعتِيَادِي وَ يَرجِعُون الَـى بيوتِـهم ... ونأملُ مِن جَـمِيعِ الـمُتَدَيّنِيـنَ والـمُتَشَرّعِيـنَ .. أن يَكونوا هَادِئيـنَ اذا ذَهَبُوا أن يَكونُوا هادِئينَ كَمَا انتُم الآن هَادِئين }... { فَـمِن هذِه النّاحِيَة الأمَل أن يـُجَاز, الأمَل أن يـُجَاز .. مَع العِلمِ أنّه لَيس فِـيه مُضَاعَفَات وَ لَيسَت فِـيه أيَّة سِيَاسة } ! ... { لكِن مَع ذَلِك أقُولُ انّه إذا حَصَلَ الـمَنعُ امتَنِعُوا , لَا يَفعَل أحَدٌ شَيئًا مِنكُم ايَّ شَيءٍ فِـي هَذا الصَّدَد ... إن ذَهبَتُم فاذهَبُوا بِـهدُوءٍ وَ إن مُنِعتُم فامتَنِعُوا بِـهِدوء } !!
-بَعدَ أسبوع , في 3 صفر 1419 هـ , الـجُمعَة السّابِعَة , الـخطبة الأولى , قال ( رض ) : { تَعَرّضنَا في الـجُمعَة السّابِقَة إلَـى قَضِية السّير رَاجِلِينَ إلَـى كَربَلَاء الـمُقَدّسَة ... وَ أنَا حَسَب عِلمِي وَ فَهمِي أنّ الـمَنعَ حَصَلَ ! ... وَ اَنَا قُلتُ لَكم انّكم اذا مُنِعتُم فامتَنِعوا ... فَحَاوِلوا فِـي هذِه السّنَة وَ فِـي هَذا الـمَوسِم أن لَا نـَجِد واحِدًا فِـي الطّريقِ ,اطلاقا} !!)) انتهى.