يا دولة الخوارج: أيّ جواب مِن القرآن فهو مشمول بإستفهام اللهو!!
الإثنين , 9 يناير , 2017
يا دولة الخوارج: أيّ جواب مِن القرآن فهو مشمول بإستفهام اللهو!!
إن الله تعالى خلق الخلق بالحق ومشتملاً على الحق، وكان الغاية والمقصود به هو الحق، خلق المخلوقات كلها بأحسن نظام، ورتّبها أكمل ترتيب، وأعطى كل مخلوق خلقه اللائق به بل أعطى كل جزء من أجزاء المخلوقات وكل عضو من أعضاء الحيوانات خلقته وهيئته، فلا يرى أحد في خلقه خللاً، ولا نقصاً، ولا فطوراً، فلو إجتمعت عقول الخلق من أوّلهم إلى آخرهم ليقترحوا مثل خلق الرحمن أو ما يقارب ما أودعه في الكائنات من الحسن والانتظام والإتقان لم يقدروا، وأَنّى لهم القدرة على شيء من ذلك؟ وحسب العقلاء الحكماء منهم أن يعرفوا كثيراً من حِكَمِه، ويطَّلعوا على بعض ما فيها من الحسن والإتقان وهذا أمر معلوم قطعاً بما يُعلم من عظمته وكمال صفاته وتتبع حِكَمِه في الخلق والأمر، وقد تحدّى عباده وأمرهم أن ينظروا ويكرروا النظر والتأمل هل يجدون في خلقه خللا أو نقصاً، وأنه لا بد أن ترجع الأبصار كليلة عاجزة عن الانتقاد على شيء من مخلوقاته. هذا مابيّنه السيد الصرخي في المحاضرة {15} من بحث: الدولة.. المارقة.. في عصر الظهور.. منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) ضمن سلسلة بحوث: تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي 8 ربيع الثاني 1438هـ - 7 - 1 - 2017 م السيد الصرخي الحسني: يا دولة الخوارج أيّ جواب مِن القرآن فهو مشمول باستفهام اللهو!!! العنوان الأوّل: ميِّزوا الفتنة...إيّاكم والفِتنة!!!1..2..6..العنوان الثاني: المارقة والدولة!!!...العنوان السادس: اليوم الموعود...في القرآن:1..2.. 24ــ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ:... 25- جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً: {{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ? قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ? قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ}}. البقرة: 30، 1ـ تفسير ابن كثير:..2ـ تفسير القرطبي: قوله (تعالى) {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً}، [الكلام مع القرطبي في موارد]: المورد1:..المورد2: قال القرطبي: {{الرابعة: هذه الآية أصل في نصب إمام وخليفة يُسمَع له ويُطاع، لتجتَمِعَ به الكلمة، وتنفَّذَ به أحكامُ الخليفة، ولا خلاف في وجوب ذلك بين الأمة ولا بين الأئمة، إلاّ ما روي عن الأصم، حيث كان عن الشريعة أصم، وكذلك كلّ مَن قال بقوله واتبعه على رأيه ومذهبه، قال: إنّها غير واجبة في الدين، بل يسوّغ ذلك، وأنّ الأمة متى أقاموا حجهم وجهادهم، وتناصفوا فيما بينهم، وبذلوا الحق مِن أنفسهم، وقسموا الغنائم والفيء والصدقات على أهلها، وأقاموا الحدود على مَن وجبت عليه، أجزأهم ذلك، ولا يجب عليهم أن يَنْصِبوا إمامًا يتولى ذلك، ودليلنا قول الله (تعالى) {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة: 30]، وقوله (تعالى) {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ} [يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ] [ص: 26]، وقال {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض} [النور: 55]. أي يجعل منهم خلفاء، إلى غير ذلك مِن الآيات}}. أقول: الأصَمّ مِن متكلمي المعتزِلة، كانَ ناصبيًا معروفًا في بغضه للإمام علي (عليه السلام)، بل وتفضيله معاويةَ على عليّ (عليه السلام)، إضافة إلى موافقته وتأييده للخوارج، كما يظهر في العديد مِن الموارد التي صدرت منه ونُسبَت إليه، ولكن، مع هذا، فإنّ ما طرحه القرطبي هنا غير تام، كما أنّ جُلّ ما سجّل على المعتزلة غير تام، بل يرجع إلى قصور في الفِهم أو الغَفْلة أو المغالطة والتدليس والافتراء، ونحن لا نحتاج الرجوع إلى المصادر لمعرفة قول الأصم ومرادِه، بل نكتفي بما قاله القرطبي، والكلام في خطوات: أ.. ب..ز..سؤال1..سؤال2: لماذا لا يترك الله (تعالى) العباد في خلاف، وصراع، ونزاع، وحروب،وقتل، وقتال، وظلم، وقبح، وفساد، فلا يجعل لهم إمامًا؟!! فلا يخلق الله إمامًا، ولا يجعل إمامًا، ولا يوجب تنصيب إمام!!! ح ـ كيفما كان جواب السؤال السابق، وليُصدروا مجلدات كبيرة كثيرة تتضمَّن الجواب، بل الأجوبة الممكنة، لكن سيبقى سؤال أصيل: هل يجب على الله (تعالى) أن يفعل ذلك، فيخلقَ ويجعلَ الإمام لدفع الضرر والقبح والفساد؟!! ط ـ والجواب واضح بالإيجاب، ولا يوجد أيّ خلاف، نعم، يجب على الله (تعالى) أن لا يتركَ الظلمَ والقبحَ والفسادَ بين العباد وفي البلاد، بل عليه أن يجعل الخليفة الإمام، جواب بديهي لا يختلف عليه اثنان. ي ـ لكن مَنْ قال، أنّه يجب على اللهِ (تعالى) أن يفعلَ ذلك؟!! وَمَنْ يحكُمُ بأنّه يجب على اللهِ (تعالى) أن يفعلَ ذلك؟!! ك ـ لا جواب!!! إلّا بالقول: لأنّ اللهَ خالقٌ، وأنّه عالم، خبير، حكيم، عادل، رحمن، رحيم، رؤوف، كريم، منعم، مُفضِل، نافع، خيرُ، بَرٌّ، حقّ، نور، سلام... فلا يَصدِرُ منه الشرُّ والقُبْحُ والفسادُ، ولا يسكُتُ على ذلك، ولا يتركُ الناسَ والأشرارَ بدون تنبيهٍ وتحذيرٍ وعقاب!!! لكن مِنْ أين عَرَفْت هذا الجواب؟!! ومِنْ أين عَرَفْتَ صحّةَ وتماميةَ هذا الجواب؟!! ل ـ إن قلت عَرَفْتُ الجواب مِن القرآن!!! فيُقال لك: وما قَبْل القرآن مِن أين عَرَفَ الناس؟!! فتقول: مِنْ الإنجيل!!! فيُقال لك: ومَن قَبلَهم؟!! فتقول مِنْ التوراة!!! وهكذا إلى أوّل كتاب نَزَل!!! م ـ لكن، يأتي هنا استفهامات: (1)ـ ماذا عن الناس قبل نزول أيّ كتاب سماوي؟!! (2)ـ على فرض أنّ ذلك الجواب في القرآن وفي باقي الكتب السماوية، فما الذي يلزمنا ويجبرنا على تصديق الكتب السماوية وما جاء فيها ومَن جاء فيها؟!! (3)ـ ما الذي يلزمنا ويوجب علينا أن نصدق بأنّ الله (تعالى) قد أرسل الرسل والأنبياء الأئمة الخلفاء على نحو الجِدّ وليس على نحو اللهوِ والهزل والمزاح؟!! (4)ـ كذلك الكتب السماوية التي اُنزلت، فمَن قال إنّ اللهَ (تعالى) قد أنزلها على نحو الجدّ وليس اللهو أو الهزل والمزاح؟!!...ن ـ هنا تَوَقُّف وسكوت!!! فأيّ جواب مِن القرآن، فهو مشمول باستفهام اللهو والهزل والمزاح!!!..ع.. المورد3..الكلام في خطوات: (الأولى)..(الثانية)..(الخامسة)... http://up.1sw1r.com/upfiles2/u1f07391.png بالاضافة الى محاضراته القيمة المحاضرة رقم (15) من بحث الدولة المارقة.. في عصر الظهور.. منذ عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
المحاضرة رقم (9) من بحث وقفات مع .. توحيد التيمية الجسمي الأسطوري