المرجع الصرخي .. بن تيمية يجهل طرق الاستدلال
بقلم الكاتب انمار القزاز
______________________________
الاستدلال يعني إقامة الدليل لإثبات المطلوب او
هو عملية إقامة الدليل
والكل يعرف جاهلا كان او عالما ان وظيفة الاستدلال مناطة لما يعرف عنه انه الفقيه (وَعَرَّفَ الفَقِيهَ بِأَنَّهُ مَنْ لَدَيْهِ أَهْلِيَّةٌ لِاسْتِنْبَاطِ الأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ مِنْ أَدِلَّتِهَا التَّفْصِيلِيَّةِ)
وخلاف ذلك فان من يدعي انه فقيه وهو لايعرف طرق الاستدلال سوف تكون العواقب وخيمة وهادمة لانه يلحن قول الله تعالى او يحرفه ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ ***1754; وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ***1754; وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ) وقوله تعالى في هؤلاء ( مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدين)
فلابد بل ويجب على الفقيه ان يعلم علم اليقين بفنون وطرق الاستدلال لكي يعطي الحكم الشرعي المبريء للذمة للناس ويكسب رضا الله تعالى وبعكس ذلك سوف يسخط الله تعالى عليه ويزجه في قعر جهنم لانه ضل نفسه واضل الناس وخير مثال لمن يدعي ويطلق على نفسه متفقه او فقيها هو ابن تيمية الذي يجهل طرق الاستدلال وخصوصا في حديث رؤياه( لربه الشاب الامرد القطط) ويستدل بذلك في رؤيا النبي الكريم محمد صلى الله عليه واله في قوله تعالى
{وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاس}الإسراء60
فقد جزء بن تيمية حادثة الاسراء الى جزئين( وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاس) ابن عباس يقول رؤيا عين .. وبن تيمية يسلم بانها رؤيا عين لكنها لاتدل على رؤيا الرب ...
وبذلك فان ابن تيمية فكك الحادثة وانكر فيها رؤيا الرب في اليقضة واجاز الرؤيا في نفس الحادثة
وعلى هذا الاساس فقد تصدى المرجع السيد الصرخي لهذه الخزعبلات وحشويات تيمية تناول فيها انحرافه وعدم معرفته لطرق الاستدلال
وفي هذا المقام قال السيد الصرخي .....
قال شيخ التيمية :قال القاضي(أبو يَعلى380-458هـ) وروى أبو بكر الخلال(234-311هـ) عن عكرمة عن ابن عباس في قوله {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاس}الإسراء60، قال(ابن عبّاس): {وهي رؤيا عين أريها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلة أسري به}، وهذا الحديث صحيح رواه البخاري وغيره كما تقدم، لكنه لا يدل على رؤية الرّب تعالى، ولهذا لم يذكره الخلّال في أحاديث رؤية محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ربَّه إنما ذكره قبل ذلك في أحاديث الإسراء، فإنَّه(الخلّال) قال تفريع ما ردّت الجهمية الضُّلال من فضائل نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من فضائل ذكر الإسراء والرؤية وغير ذلك}}
تعليقات:الأول.....الثالث: الخلّال وغيره من العلماء والباحثين هل يُشترط في بحوثهم أو هل يحصل عادة في بحوثهم أنهم يذكرون كل الأحاديث المرتبطة بمورد البحث بحيث إن أي حديث لم يذكره في مورد البحث فإنه أي الباحث يرى و يعتقد أن هذا الحديث لا علاقة له بمورد البحث ولا يصلح للدلالة عليه؟!! الجواب واضح لكل انسان عاقل، فلا يتم ما قاله تيمية {لكنه لا يدل على رؤية الرّب تعالى، ولهذا لم يذكره الخلّال في أحاديث رؤية محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ربَّه}
مقتبس من المحاضرة { 9} من
#بحث " وقفات مع....
#توحيد_التيمية_الجسمي_الأسطوري" #بحوث : تحليل موضوعي في
#العقائد و
#التاريخ_الإسلامي 7 ربيع الثاني 1438هـ - 6 - 1 - 2017 مـ