الكاتب محمد الثائر
المرجع الصرخي .. عائشة زوجة النبي لكنها مما ابتليتم
تعالو أحبتي إلى ما تطرق إليه سماحة المرجع العربي السيد الصرخي الحسني في المحاضرة رقم (16 ) من بحث (الدولة ..المارقة ... في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ) حيث تطرق سماحته إلى عدة روايات عن السيدة عائشة رضوان الله عليها في صحاح البخاري وغيره من ابتلاء الله بالسيدة أم المؤمنين رضوان الله عليها وإليكم ما ذكر في صحيح البخاري وغيره؟
صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة - باب فضل عائشة
3561 - حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : غندر ، حدثنا : شعبة ، عن الحكم سمعت أبا وائل ، قال : لما بعث علي عمارا والحسن إلى الكوفة ليستنفرهم خطب عمار ، فقال : إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة ، ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أو اياها.؟
صحيح البخاري - كتاب الفتن - باب الفتنة التي تموج كموج البحر
6687 - حدثنا : عبد الله بن محمد ، حدثنا : يحيى بن آدم ، حدثنا : أبو بكر بن عياش ، حدثنا : أبو حصين ، حدثنا : أبو مريم عبد الله بن زياد الأسدي ، قال : لما سار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث علي عمار بن ياسر وحسن بن علي ، فقدما علينا الكوفة فصعدا المنبر فكان الحسن بن علي فوق المنبر في أعلاه ، وقام عمار أسفل من الحسن فاجتمعنا إليه فسمعت عمارا ، يقول : إن عائشة قد سارت إلى البصرة ووالله إنها لزوجة نبيكم (صلى الله عليه وآله وسلم) في الدنيا والآخرة ، ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم اياه تطيعون أم هي.
ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب الفتن - باب الفتنة التي تموج كموج البحر - رقم الصفحة : ( 63 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- قوله ( إن عائشة قد سارت إلى البصرة ، ووالله إنها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة ، ولكن الله ابتلاكم ليعلم اياه تطيعون أم هي ) : .... أخرج الطبري بسند صحيح ، عن أبي يزيد المديني ، قال : قال عمار بن ياسر لعائشة لما فرغوا من الجمل : ما أبعد هذا المسير من العهد الذي عهد اليكم يشير إلى قوله تعالى : وقرن في بيوتكن ( الأحزاب : 33 ) ، فقالت أبو اليقظان ، قال : نعم ، قالت : والله إنك ما علمت لقوال بالحق ، قال : الحمد لله الذي قضى لي على لسانك ، وقوله : ليعلم اياه تطيعون أم هي ، قال بعض الشراح : الضمير في اياه لعلي والمناسب أن يقال : أم اياها لا هي.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - أول مسند الكوفيين - بقية حديث عمار بن ياسر (ر)
17867 - حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت أبا وائل ، قال : لما بعث علي عمارا والحسن إلى الكوفة ليستنفراهم فخطب عمار ، فقال : إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة ، ولكن الله عز وجل ابتلاكم لتتبعوه أو اياها.
أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل عائشة أم المؤمنين (ر) ، وغير ذلك في أهل اليمن
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 876 )
1648 - حدثنا : عبد الله ، قال : حدثني : أبي ، قثنا : محمد بن جعفر ، قثنا : شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت أبا وائل ، قال : لما بعث علي ، عمارا ، والحسن إلى الكوفة ليستنفرهم ، فخطب عمار ، فقال : إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة ، ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أم اياها.
البيهقي - السنن الكبرى - كتاب قتال أهل البغي - جماع أبواب الرعاة
باب الدليل على أن الفئة الباغية منهما لا تخرج بالبغي عن تسمية الإسلام
الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 301 )
16716 - أخبرنا : أبو عمرو الأديب ، أنبأ : أبو بكر الإسماعيلي ، أنبأ : إبراهيم بن هاشم البغوي ، وأبو القاسم المنيعي ، قالا ، ثنا : علي هو ابن الجعد ، أنبأ : شعبة ، عن الحكم ، عن أبي وائل ، قال : سمعت عمارا (ر) ، يقول ، حين بعثه علي (ر) إلى الكوفة ليستنفر الناس : إنا لنعلم أنها زوجة النبي (ص) في الدنيا والآخرة ، ولكن الله ابتلاكم بها.
البيهقي - السنن الكبرى - كتاب قتال أهل البغي - جماع أبواب الرعاة
باب الدليل على أن الفئة الباغية منهما لا تخرج بالبغي عن تسمية الإسلام
الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 301 )
16717 - وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني : أبو أحمد بن أبي الحسن ، ثنا : محمد بن اسحاق ، ثنا : بندار ، ثنا : محمد ، ثنا : شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت أبا وائل ، قال : لما بعث علي عمار بن ياسر والحسن بن علي (ر) إلى الكوفة ليستنفرهم ، خطب عمار ، فقال : إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة ، ولكن الله ابتلاكم بها ، لينظر اياه تتبعون أو اياها ، رواه البخاري في الصحيح عن بندار.؟؟؟
وهنا بيت الشعر من يمثل الله بالاتباع أليس علياً عليه السلام كما جاء في امهات الكتب وهذ الزخم الهائل يثبت تلك الحقيقة فاعتبروا يا أولي الأبصار