الحجج البالغة والأدلّة الدامغة في أحقية اهل البيت . محمد النائل
الأربعاء , 25 يناير , 2017
الحجج البالغة والأدلّة الدامغة في أحقية اهل البيت . محمد النائل
إن الله سبحانه وتعالى جعل لكل نبي وصي يقوم مقامه ويؤدي عنه وهذا ثابت ومؤكد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وبما ان رسولنا الكريم خاتم الانبياء ورسالته خاتمة للرسالات فهذا يقتضي أن يكون لنبينا الكريم محمد صل الله عليه واله وسلم وصي وخليفة معين من قبل الله تعالى العليم الخبير ووصي رسولنا الكريم هو الامام علي بن ابي طالب عليه السلام قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم (إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا من بعدي أبدا....) كما هو معروف لدى صحابة الرسول وذلك في بيعة الغدير (من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه.. ) وقد ذكرالمحقق الصرخي بعض البراهين والحجج والادلة على أحقية شيعة أهل البيت عليهم السلام ومن المصادر التي يستند عليها المارقة في معتقداتهم, حيث قال المحقق الصرخي "وإليكم مِن الحق برهان وحجة ودليل على منهج الصالحين أـ البخاري: الفتن: {{... عَنْ أَبِى وَائِلٍ قَامَ عَمَّارٌ عَلَى مِنْبَرِ الْكُوفَةِ، فَذَكَرَ عَائِشَةَ وَذَكَرَ مَسِيرَهَا وَقَالَ: إِنَّهَا زَوْجَةُ نَبِيِّكُمْ (صلى الله عليه وآله وسلم) فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَلَكِنَّهَا مِمَّا ابْتُلِيتُمْ(. ولقد علق سماحة المحقق الصرخي على هذه الرواية موجها ً الكلام الى المارقة الدواعش : الحمد لله مرّت هذه الرواية من غربال المارقة وغرابيل المارقة على طول الفترات الزمنية والسلطات الحاكمة المتغيرة، لماذا مرت؟ لأن بعض الروايات يقصد تمريرها لسبب معين، وبعضها الآخر تمرّ بتضحيات من الناس المخلصة من المحدثين من السنة والشيعة، الذين وقفوا مع الحق ونصروا الحق بما يستطيعون وبما يقدرون عليه، وهذه الرواية مرّت من غرابيل المارقة، التفتوا: قال هي زوجة نبيكم في الدنيا والآخرة، لكن هل ممكن أن تكون في مقام ابتلاء للآخرين؟ نعم ممكن، وكما قال عمار: ولكنها مما ابتليتم .. ب ـ البخاري الفتن: {{... عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ الأَسَدِيُّ قَالَ: لَمَّا سَارَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ وَعَائِشَةُ إِلَى الْبَصْرَةِ بَعَثَ عَلِىٌّ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ وَحَسَنَ بْنَ عَلِىٍّ (عليهما السلام)، فَقَدِمَا عَلَيْنَا الْكُوفَةَ فَصَعِدَا الْمِنْبَرَ، فَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِىٍّ (عليهما السلام) فَوْقَ الْمِنْبَرِ فِي أَعْلاَهُ، وَقَامَ عَمَّارٌ أَسْفَلَ مِنَ الْحَسَنِ، فَاجْتَمَعْنَا إِلَيْهِ فَسَمِعْتُ عَمَّارًا يَقُولُ: إِنَّ عَائِشَةَ قَدْ سَارَتْ إِلَى الْبَصْرَةِ، وَوَاللَّهِ إِنَّهَا لَزَوْجَةُ نَبِيِّكُمْ (صلى الله عليه وآله وسلم) فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَلَكِنَّ اللَّهَ (تَبَارَكَ وَتَعَالَى) ابْتَلاَكُمْ، لِيَعْلَمَ إِيَّاهُ تُطِيعُونَ أَمْ هِي ) وعلق سماحة السيد الصرخي على الرواية مشيرا ً الى تصرف الصحابة مع أهل البيت : (لاحظ تصرّف الصحابة مع أهل البيت، لا يكون أعلى منه، مع أنّ المرسل علي بن أبي طالب عليه السلام والمرسَل أو الرسول هو عمار بن ياسر ومع هذا لا يكون في مكان أعلى من الحسن عليه السلام، مع أن عمار هو الوكيل والنائب والمتحدث عن علي عليه السلام، لكنه لا يصعد المنبر قبل الحسن عليه السلام، لاحظ هذا هو نهج الصحابة مع أهل البيت عليهم السلام، وسيأتي الكلام عن الصحابة وعن أجلاء الصحابة وعن الخلفاء من الصحابة، وموقفهم من أهل البيت عليهم السلام ) فَاجْتَمَعْنَا إِلَيْهِ فَسَمِعْتُ عَمَّاراً يَقُولُ: إِنَّ عَائِشَةَ قَدْ سَارَتْ إِلَى الْبَصْرَةِ، وَوَاللَّهِ إِنَّهَا لَزَوْجَةُ نَبِيِّكُمْ صلى الله عليه وآله وسلم فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَلَكِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ابْتَلاَكُمْ، لِيَعْلَمَ إِيَّاهُ تُطِيعُونَ أَمْ هِي) لاحظ صحابي يتحدث وهو مرسل من أمير المؤمنين علي وهو أيضًا صحابي، من هنا نقول: هل نطيع الخالق أم نطيع المخلوق؟ هل نطيع الله أم نطيع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟ وهذا هو عمار المتحدث باسم علي سلام الله عليه وهو يقول: بأنها وضعت في محلّ ابتلاء لكم، ليعلم الناس أن الله جعل هذا الابتلاء ليعلم إياه تطيعون أم هي، ليعلم إياه تطيعون أم عائشة سلام الله على عائشة(. جاء ذلك في المحاضرة السادسة عشرة من بحث (الدولة.. المارقة.. في عصر الظهور.. منذ عهد الرسول "صلى الله عليه واله وسلم" ) بتاريخ 13- 1- 2017..