المحقق الصرخي .. الدواعش التيمية أهل بدعٍ ما أنزل الله بها من سلطان
قال ابن عباس عن النبي محمد ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ( رأيتُ ربي في احسن صورة )) يقيناً أن القران الكريم هو كتاب السماء و دستورها الذي لا يأتيه الباطل ، و الجامع لأحوال المجتمعات البشرية التي كانت قبل الاسلام و بعده إلى نهاية الخلق بأسره ، وكذلك إن كل ما فيه هو المنطلق لكل المصادر الاسلامية ، و ما لم يرد فيه لا ينسب إليه وكل مَنْ يقول بذلك فهو مبتدع ضال ، فالقران مثلاً لم يذكر صوراً لله تعالى نعم هي قد وردت في الاخبار و الكتب و المذاهب غير الاسلامية كالتوراة و الانجيل و الأساطير الهندية و الهندوسية و البوذية والصابئية فهذا ما اثبته الإمام الفخر الرازي في كتابه (اساس التقديس ) فقال: (( اعلم أن هذه اللفظة - أي عنوان صورة الله تعالى - لم ترد في القران لكنها وردت في الاخبار )) وهذا حجة دامغة على رد ما يقوله الدواعش التيمية و ابتداعهم أن صور الله تعالى واردة في القران هذا من جهة ، ومن جهة أخرى نجد أن الامام الرازي علق على الحديث النبوي القائل ( ان الله تعالى خلق آدم على صورته )) فالإمام الرازي قد وجد أن هذه الرواية تتطلب عدم القدح و الهتك بالتنزيه و التقديس الالهي لانها تدخل في باب التأويل من اجل فك طلاسمها التي غفل ابن تيمية عنها فلجأ الرازي إلى التأويل ليتم دحض اوهام و بدع التيمية الدواعش المارقة فقال الإمام :(( أن هذه الهاء الواردة في قوله صلى الله عليه و آله و سلم يُحتمل ان يكون عائداً إلى غير شيء صورة آدم او عائداً لآدم او عائداً إلى الله تعالى ) وهذه كلها محتملات في باب التأويل الذي ينكره الدواعش التيمية جملةً و تفصيلاً لأنه ليس وارد بفكرهم المتطرف و بمعتقدهم الضحل ولهذا قال شيخهم ابن تيمية إنما الله تعالى خلق آدم ( عليه السلام ) من صورته الحقيقية ولا يحتاج إلى التأويل هنا ( فتعالى الله عما يقوله التيمية و شيخهم المجسم المشبه) وهذا ما ابطله الإمام الرازي في كتابه اساس التقديس بما ذكره من تأويلات وقد ذكر المرجع الصرخي الحسني تلك الحقائق الجلية التي اوردها كلا الطرفين في محاضرته العقائدية (12) ضمن سلسلة بحثه الموسوم (وقفات مع التوحيد التيمي الجسمي الاسطوري ) في 27/1/2017 فقال المرجع الصرخي : (( نعم يوجد محتملات ، و التأويل مفتوح و يوجد معاني كثيرة للتأويل فكل منا يحتمل و الاساس هنا اننا لا نرجع إلى هتك التنزيه و التقديس ، فالجهمية هم أهل التنزيه و التقديس الالهي ،و التيمية المجسمة و المشبهة هم اهل الهتك والقدح بالتنزيه و التقديس الالهي ، و الرازي يريد منك ان تكون منزهاً مقدساً لله تعالى وعندما يأتي المحكم و المتشابه في الايات أن لا نقبل بالظاهر من المعنى و انما نقبل بالتأويل للمعنى وكل منا له الحجة و الدليل على التأويل )) .
فأي منهج يا دواعش التيمية المارقة تتبعون ؟ و متى تكفون عن بدعكم و تتركون المسلمين ينعمون بالأمن و الامان بأوطانهم ، فكفاكم بطشاً بنا و هتكاً لأعراضنا و تهجيراً لعوائلنا ، و دماراً لبلداننا ؟
https://soundcloud.com/alsrkhyalhasany/ibn-taymiyyah-12 بقلم // احمد الخالدي