لكل قارئ ومطلع لبيب ومثقف باحث أو ناقد أو ممن يبحث عن الثقافة العامة والاطلاع فقط يجد نفسه بين ركام وحطام في الكتب وأسلوب بعض المؤرخين والمؤلفين المتشنج في الطرح ونقد ورد . وكل كتاب أو موضوع يتكلم عن حادثة أو واقعة معينة فتجد له التفسيرات والتأويلات فهو يحتاج إلى قرآءة من أوجه متعددة لكي تحصل على المعلومة أو الفكرة التي تبحث عنها وفي بعض الأحيان تغمر في القرآءة المعمقة في السرد وشرود عن الفكرة فقد تجد الكتاب أو المصنف يحتوي على عدة صفحات والفكرة والمضمون في سطر واحد أو صفحة واحدة . فالقرآءة الصحيحة تحتاج إلى عقل سليم يخوص في مضمون المصنفات لإيصال المعلومة نقية بيضاء ذات حيادية لا يشوبها شك الآن المصدر موجود ومن حق المستمع للنقل الرجوع والتأكد . ومن أكثر القضايا التي تحتاج إلى قرآءة جديدة وصحيحة هي العقائد التأريخية التي شحنت وقتلت وهدمت الموروث الإسلامي حيث دس ودلس فيها بسبب الاحتلالات والافرازات من بعض الماجورين ذوي النفوس الضعيفة . فالتأريخ يحمل في طياته الكثير من التعقيدات والغموض لبعض الوقائع التي جعلت من المجرمين أبطال ومن الفاسدين رموز ومن المتسلطين وعاض ومن المتسلمين ولات . وما يحصل اليوم من أحداث عقب الاحتلالات الفكرية التي يواجهها المسلمين فقد تجلى بظاهرة الدواعش التيمية الذين يرون المعروف منكراً حيث تجد في موروثهم القتل والدمار والإبادة والتهديم لأن رموزهم التأريخية قد فعلوا ذلك أمثال صلاح الأيوبي وغيره وما سار عليه ابن تيمية من ادخال الأباطيل والتدليس والصاق البدع من خلال التجرىء على توحيد الله سبحانه المنزه فقد يصف الخالق بمستوى المخلوق وينصب نفسه ابن تيمية بمستوى الرسول فهو يتجرىء أيضاً على مقام النبوة وأيضاً يضع نفسه والياً على المسلمين بتنصيب نفسه أميراً للفاسقين وهكذا من الأفعال التي لاتصل بمن طرحها ومن تبناها إلى مستوى الإنسان المسلم الذي نص عليه قول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) المسلم من سلم الناس من لسانه ويده . فلأجل ذلك نحتاج على من يوضح الطريق ويزيل الأشواك وينيره بمصابيح ويوقد شموع الأمل . فقد حمل المرجــع الصـــرخي على عاتقه أن يناقش ويوضح ويهدم ما بناه الدواعش التيمية وما تعشعش في نفوسهم المريضة من عقائد ووقائع تأريخية سقيمة لا تمت للإسلام بصلة ومن خلال محاضرته الثانية والعشــرين من بحـث (وقفات مع.... توحـيد التيمية الجســمي الأســطوري) مخاطباً إياهم : نتعامل مع الواقع ونوصله إلى الآخرين
ما حصل في الواقع نتعامل معه ونوصل هذا الواقع إلى الآخرين وإن كان لنا رأي في قضيّة ما نطرح الرأي خلال البحث والكلام، وبدون تدليس .
المحاضرة الثانية والعشرون "وَقَفات مع.... تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطوري"
http://cutt.us/6Tpcn المحاضرة الثالثة والعشرون "وَقَفات مع.... تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطوري"
http://cutt.us/J9ogW ابراهيم محمود