اليوم انا ككاتب او قارىء او باحث يرشدني قلمي او كتابي او بحثي حول تفاصيل وأمور في الماضي عبر التاريخ الذي نعيش اليوم تحت مظلته التي كانوا هاهنا واقفين اجدادنا والاسلاف الماضية من الرجالات والابطال والمقنعين الذين ينتهزون الفرص للصعود من قبل بعض الاقلام المأجورة حتى يصنعون من فشلهم الواقعي رمزاً ثورياً قد حرر العالم او بقعة من اراضيه التي تجد فيها الصراع قائما . المهم هو القرآءة الصحيحة التي يحتاج لها المجتمع الاسلامي عامة والمدارس العربية خاصة والتي تدرس التاريخ الذي يحمل في طياته الكثير من المغالطات والاقاويل والدس لان المنطقة العربية او الشرق الاوسط بعد انهيار الدولة الاسلامية بقيادة الخلافاء الراشدين واستلام السلطة من قبل النفعيين , فأن العدو جعل من منطقة الشرق الاوسط مرتعا وملعبا وممرا لبرامجهم السياسية والاحتلالات العسكرية والفكرية ايضا فهم وجدوا المنفذ الذي لطالما اغلق عليهم منذ الرسول الى الراشدين وهذا يجعل لهم مكسبا للقضاء على دين نشأ حديث الولادة والذي هدم كل المصالح الكسروية والبيزنطية وهدم عروش ومخططات الروم ودك اوكار اليهود فهو يشكل بالنسبة لهم خطرا قد اقض مضاجعهم وهدم كل مخططاتهم المستقبلية التي يتوعدون بها ومما يؤسف له دائماً ما تجد الشرق الاوسط محط رحال القادمين لان ابوابهم مشرعة وسيوفهم مغمدة فلا تشهر الا على ما يحصلون عليه من الدينار والدرهم والمناصب اما اذا كان من جلدتهم فقد يقتصون منه او يقتل بدون ذنب لانه خالف القوانين اي قانون الغاب فلا اجتهاد على المصلحة والرئاسة والمنصب والشهرة والتاريخ حافل بتلك الاحداث ما قبل وبعد الاسلام وهذا يجعل منا كمتطلعين للواقع العربي الاسلامي ان نفكر طويلا هل الانقسام الفكري ناشئ من منشأ العلم أم من منشأ الجهل الذي يريده اعداء الاسلام وبعد التمعن والبحث في المصنفات للمؤرخين والمؤلفين من العلماء والافاضل , فقد تجد التعصب الفكري من اجل المكسب السياسي آنذاك فهذا المؤلف او ذاك يكتب كتاب ويسرد فيه السير وينقل من بعض المصنفات المعتبرة ويخوض في عمق الروايات ولكن ومما يؤسف له كل مبتغاه هو الشهرة والسلطة او تقرب من الحاكم زلفى فتجد الروايات المملوئة بالشحن الطائفي المقيت الذي لاصلة له بالتوحيد ولا بالاسلام فمنهم من يجيز القتل والتكفير والاباحة للدم وهتك المحرمات والاخر يعطي الحق لمن يريد ان يتبع اي عقيدة كانت شرط ان لا يكفر الجميع لاننا نجتمع تحت راية وسقف (ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله) وهذا ما سار عليه رجل الدين المعتدل الصرخي الذي ناقش وطرح افكارا للساحة الاسلامية تغنينا عن التكفير وتنصحنا وتدعونا للتفكير والنقاش والتساؤل انه لا يوجد معصوم سوى الرسول والقرآن ومن خلفه من بعده بالحق فمثل هذا الفكر المعتدل الذي يثلج القلب فهو يناقش الارهاب منذ عهد ما بعد الرسول والخلافة الراشدة والى اليوم بطريقة علمية سلسة جميلة ترتقي الى مستوى الانسان الواعي المتطلع لسماع الحقيقة او لسماع النقاش الحر وعملية النقل للمصادر دون تدليس او حذف او افتراء فقد تكلم المرجع الصرخي في سلسلة محاضرات وكان لنا الحظ بان ننقل مقتبس من كلامة الذي القاه في تاريخ 15 جمادى الاخرة 1438 هــ - 14 -3- 2017 م تحت عنوان (وقَفَات مع.. تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطُوري) من المحاضرة الخامسة والعشرين قائلاً :. الأمر الثالث: سنطلع هنا على بعض ما يتعلّق بالملك الناصر السلطان الفاتح صلاح الدين الأيوبي، والكلام في موارد: المورد1..المورد2.. المورد17: الكامل9/(461): [ثُمَّ دَخَلَتْ سَنَةُ ثَمَانٍ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ(578هـ)]: قال (ابن الأثير): {{[ذِكْرُ عُبُورِ صَلَاحِ الدِّينِ الْفُرَاتَ وَمُلْكِهِ دِيَارَ الْجَزِيرَةِ]1ـ فِي هَذِهِ السَّنَةِ عَبَرَ صَلَاحُ الدِّينِ الْفُرَاتَ إِلَى الدِّيَارِ الْجَزَرِيَّةِ وَمَلَكَهَا. 2ـ وَسَبَبُ ذَلِكَ أَنَّ مُظَفَّرَ الدِّينِ كَوْكَبَرِّيَّ... بْنِ بُكْتُكِينَ وَهُوَ مُقْطَعٌ حَرَّانَ كَانَ قَدْ أَقْطَعَهُ إِيَّاهَا عِزُّ الدِّينِ أَتَابِكُ، الْمَدِينَةَ وَالْقَلْعَةَ، ثِقَةً بِهِ وَاعْتِمَادًا عَلَيْهِ، أَرْسَلَ (مُظَفَّرَ كَوْكَبَرِّيَّ) إِلَى صَلَاحِ الدِّينِ وَهُوَ يُحَاصِرُ بَيْرُوتَ يُعْلِمُهُ أَنَّهُ مَعَهُ مُحِبٌّ لِدَوْلَتِهِ، وَوَعَدَهُ النُّصْرَةَ لَهُ إِذَا عَبَرَ الْفُرَاتَ، وَيُطْمِعُهُ فِي الْبِلَادِ وَيَحُثُّهُ عَلَى الْوُصُولِ إِلَيْهَا، فَسَارَ صَلَاحُ الدِّينِ عَنْ بَيْرُوتَ، فَجَدَّ صَلَاحُ الدِّينِ السَّيْرَ. [[أقول: تَركَ بيروت الفرنجيّة المحاصرة، وترك قتال الفرنجة الصليبيين، وذهب مسرعًا جادًّا في المسير نحو قتال المسلمين والسيطرة على المدن الإسلاميّة مِن حكّامها المسلمين الزنكيين وغير الزنكيين، هذه هي السياسة والسلطة، وكما هادَن الفِرنج وسار لقتال المسلمين مِن أجل قضيّة عائليّة شخصيّة مخزية طرفها مغنيّة ساقطة أخلاقًا تزوجها صاحب حصن كَيْفا على ابنة قَلَج!!!]]..10..المورد20.
المحاضرة الخامسة والعشرون "وَقَفات مع.... تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطوري"
http://cutt.us/p2tTC المحاضرة السادسة والعشرون "وَقَفات مع.... تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطوري"
http://cutt.us/WCXQA ابراهيم محمود