بقلم :قيس المعاضيدي
ان المتتبع لفتوى ابن تيمية يجدها خالية من مضمون عقلائي يفيد من يطلع عليها .وهو متيقن ان مبناه يخلو من دليل يستند علية وهو بذلك عندة جهل مركب .لكن الذي استخدمة لتسويق بضاعتة . هو عناوين فارغة وادعاء مجلدات تلقي ترحيبا من السذج وفاقدي العقول .والا كيف ان انه ادعى انه ربة شاب امرد جعد قطط وانة وانة راى مرتين واستشهد بآيتين من سورة النجم وتاويلات واشارات كما جاء كتاب بيان تلبيس الجهمية، ج7، .او انه راى جزء من ربة وهو يستخدم التأويلات التي يكفر بها الاخرين .وياتي بتأويلاتهم ليحتج بها على الاخرين بدون تعليق عليها وهو يحاول جاهدا الدفاع عن نظريتة التجسمية بادلة فاسدة وواهية فالنطلع على ماقالة ابن تيمية في بيان تليبيس الجهمية ج 7: 294-308:
قال ابن تيمية: {{فأبلغ ما يقال لمن يثبت رؤية العين... وعلى هذا فيكون خبر عِكرِمة عن ابن عباس ونحوه رؤية عين كما يذهب إلى ذلك طوائف من أهل الحديث:
أ ـ ومع هذا فقد روي بهذا الإسناد بعينه عن عِكْرِمَةَ ما يبين أن رؤية الآخرة على وجه آخر وقال في هذه الرواية: {ذاك نوره الذي هو نوره إذا تجلى بنوره لم يدركه شيء}
ب ـ وروى.. عن عِكرِمة في قوله عزّ وجلّ {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} القيامة22-23، قال مسرورة فرحة إلى ربها ناظرة، قال عكرمة: انظر ماذا أعطى الله عبده من النور في عينيه أن لو جعل الله جميعَ مَن خَلَقَ اللهُ من الإنس والجِنِّ والدوابِّ والطيرِ وكلِّ شيء من خَلْقِ الله، فجَعلَ نورَ أعينِهم في عينِ عبدٍ من عبادِه، ثم كشف عن الشمس سترًا واحدًا ودونها سبعون سترًا ما قَدَرَ أن ينظرَ إلى الشمس، والشمسُ جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الكرسي، والكرسي جزء من سبعين جزءًا من نور العرش، والعرش جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الستر، فانظر ماذا أعطى الله تعالى عبده من النور في عينيه وقت النظر إلى وجه ربه الكريم عيانًا،
ووجدنا خير من تصدى لافكار ابن تيمية بالتحليل والرد عليها ردا علميا وقد اظهر لنا افتراء وتدليس ابن تيمية واستخفافة بعقول الاخرين حيث قال الاستاذ المحقق في معرض حديثة بالرد على افتراءات ابن تيمية وتجنية على الذات الالهية المقدسةجاء ذلك في المحاضرة (14) (من بحث وقفات مع توحيدابن تيمية الجسمي الاسطوري )حيث قال :
((التفت: عندما يأتي التيمية على رأي للتدليس لصالحهم، وعندما يأتي (قد يقال) يقولون: هذا هو رأي ابن تيمية، ولا يقولون: هذه للتقليل، وإذا كان الكلام يخالف أهواءهم ويخالف نفوسهم المريضة ويخالف مغالطاتهم، يقولون: إنّه قال: (قد يقال) وهذا تضعيف، إذن لا يتبنى هذا، ومرة أخرى حتى لو يأتِ بهذه العبارة أو التقليل يقولون: ينقل رأي الغير، ومرة أخرى يقولون: هو في مقام الرد على الآخرين ولا يتبنى هذا الرأي، وحسب ما يشتهون، المهم هنا وحتى نتعلم طريقة الاستدلال بأنه تحدث عن الرؤية في الآخرة وتحدث عن الرؤيا في المنام، فمقابل هذا بقيت رؤيا اليقضة، لكن رؤيا اليقضة فيها حصتان؛ رؤية عين في اليقضة ورؤية فؤاد في اليقضة، فاحتمال يراد هنا: رؤية فؤاد في اليقضة، ورؤيا القلب هي رؤيا عين بالنسبة للأنبياء، وعندنا تعليق هنا على كلام ابن تيمية: فتوجد حصة من الرؤيا في الآخرة وحصة من الرؤيا في النوم، وبقيت عندنا حصة من الرؤيا وهي رؤية اليقضة فيها قسمان أو صنفان: رؤيا عين في اليقضة ورؤيا قلب في اليقضة، والآن تقول: هو يقصد رؤيا القلب ورؤيا الفؤاد في اليقضة ولا يقصد رؤيا العين في اليقضة، أو نحن نضيف: كما تقول أنها تدل على رؤيا العين في اليقضة، أيضًا ممكن أن تدل على رؤيا القلب أو الفؤاد في اليقضة، فلا ترجيح لهذه الحصة على هذه الحصة، هنا تحتاج إلى تمسك بالإطلاق أو بالعام حسب قوانين اللغة والعرف التي لا يفقه بها ولا يفهم منها شيئًا ولا يطبق منها شيئًا ابن تيمية، طبعًا حسب ما يشتهي وحسب الموارد، والكلام هنا: إذا كان عنده حصتان لرؤية اليقضة كما بينا فلا يوجد إشكال هنا فيما قيل، لكن الآن نقول: ما هو الداعي من إتيان ابن تيمية بهذه المقدمة، وهي أنّ رؤيا القلب هي رؤيا العين، رؤيا الفؤاد هي رؤيا العين، لماذا أتى بهذه؟ وبمعنى أنّه أتى بدليل يدلّ على خلاف ما يريد، ليس فقط لا يدل على ما يريد، وإنما يدلّ على خلاف ما يريد، الآن أنت عندما تأتي بمقدمة تقول: هي رؤيا عين، فإذا رأى بفؤاده يعني رأى بعينه، رأى بقلبه يعني رأى بعينه، إذن لتكن حصتان أو مائة حصة، ما دام كل الحصص ترجع إلى رؤيا العين، إذن ما هي الفائدة التقسيم وما هي الفائدة من الكلام وتقول: هي رؤيا فؤاد وأنت في نفس الوقت تأتي بمقدمة تقول: رؤيا الفؤاد هي رؤية عين، إذن هي ترجع إلى رؤية العين، يا فهيم يا بن تيمية!! فكان المفروض أن لا يأتي بهذه المقدمة بأن رؤيا الفؤاد هي رؤية عين للأنبياء، في هذا المقام؛ لأنها تدلّ على خلاف ما يريد))
وفي الختام لماذا لم يقبل ابن تيمية النقاش بتعقل وموضوعية ويسمع كلام الآخرين ويخرج من حيرتة بين الرؤيا في الدنيا والاخرة ويترك تلك الادعاءات للوصول الى معلومة يستفيد منها المقابل بلا تكفير ودماء واقصاء الاخرين فنكون دعاء اسلاميين اصلاحيين لامدمرين ومخربين لعقول الناس وبلدانهم ؟
ابن تيمية وحيرة الجمع بين حصص رؤية ربه في الاخرة والدنيا وفي المنام واليقظة
قناة المركز الاعلامي للمرجع الديني الآعلى آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني دام ظله اخبار - فيديوات - لقاءات - محاضرات موقع المرجعية العليا
http://www.al-h... youtube.com