استفهام للعقول والإنسان وليس للحجارة والبهائم!!!
لقد رُوي عن الامام الكاظم{ع}أخبار كثيرة متعلقة بأحكام الدين وفروعه من العبادات والمعاملات ,وأثر عنه الشيء الكثير من الحكم والآداب وقواعد السلوك والاخلاق ويعد هذا كله تراثاً قيماًوكنزاًمن كنوز الاسلام التي لا تنفذ ومن ذلك التراث جوامع كلمه وحكمه القصار التي تشير فيما تشير إليه الى خلق البيت النبوي وسجاياه في مختلف منازع النفس الإنسانية هي رسائله في العقل وصفته له التي تعتبر من أجدر جوانب تراثه العظيم وهي رسالة كتبها الى أنجب تلامذة مدرسة أهل البيت في عصره وهو : هشام بن الحكمقائلاًله:ياهشام إن الله تبارك وتعالى بشر أهل العقل والفهم في كتابه فقال:{فبشرالذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولواالألباب}وقال عزّوجل:{ولقد آتينالقمان الحكمة}قال الامام {ع}أي :الفهم والعقل,وقال {ع}:ياهشام :إن لقمان قال لابنه:{تواضع للحق تكن أعقل الناس}يابني إن الدنيا بحرعميق قد غرق فيه عالم كثير فلتكن سفينتك فيها تقوى الله وحشوها الايمان, وشراعها التوكل,وقيمها العقل,ودليلها العلم,وسكانها الصبر يا هشام :لكل شيء دليل ,ودليل العقل التفكر,ودليل التفكر الصمت,ولكل شيء مطية ,ومطية العاقل التواضع,وكفى بك جهلاًأن تركب مانُهيت عنه وقال {ع}ياهشام:إن العقلاء تركوا فضول الدنيا,فكيف الذنوب,وترك الدنيا من الفضل ,وترك الذنوب من الفرض0
ياهشام:{من أراد الغنى بلا مال,وراحة القلب من الحسد ,والسلامة في الدين,فليتضرع الى الله في مسألته بأن يكمل عقله,فمن عقل قنع بما يكفيه ,ومن قنع بما يكفيه استغنى,ومن لم يقنع بما يكفيه ,لم يدرك الغنى}
هذه مقدمة عن العقل والتي لاتنطبق على التيمية المارقة عديمين العقل اصحاب العقول المتحجرة
هذا ما اشار اليه احد المحققين الإسلاميين في محاضرته
استفهام للعقول والإنسان وليس للحجارة والبهائم!!!
وَقَفَات مع.. تَوْحِيد ابن تَيْمِيّة الجِسْمي الأسطُوري..أسطورة (1): الله شَابٌّ أَمْرَد جَعْدٌ قَطَطٌ..صحَّحه تيمية!!!..أسطورة (2): تجسيم وتقليد وجهل وتشويش..أسطورة (35): الفتنة.. رأس الكفر.. قرن الشيطان!!!: الكلام في جهات: الجهة الأولى..الجهة الثانية..الجهة السابعة: الجَهمي والمجسّم هل يتّفقان؟!! الأمر الأوّل..الأمر الثاني..الأمر السابع: الطوسي والعلقمي والخليفة وهولاكو والمؤامرة!!!: النقطة الأولى..النقطة الثانية..النقطة الرابعة: هولاكو وجنكيزخان والمغول والتتار: 1..2..7..المورد1..المورد2..المورد7: مع ابن الأثير، نتفاعل مع بعض ما نقلَه مِن الأحداث ومجريات الأمور في بلاد الإسلام المتعلِّقة بالتَّتار وغزوهِم بلادَ الإسلام وانتهاك الحرمات وارتكاب المجازر البشريّة والإبادات الجماعيّة، ففي الكامل10/(260- 452): ابن الأثير: 1..2..39- قال ابن الأثير، ج10/451: {{[ذِكْرُ طَاعَةِ أَهْلِ أَذْرَبِيجَانَ لِلتَّتَرِ]: أـ وَلَقَدْ وَقَفْتُ عَلَى كِتَابٍ وَصَلَ مِنْ تَاجِرٍ مِنْ أَهْلِ الرَّيِّ فِي الْعَامِ الْمَاضِي، قَبْلَ خُرُوجِ التَّتَرِ. ب ـ فَلَمَّا وَصَلَ التَّتَرُ إِلَى الرَّيِّ وَأَطَاعَهُمْ أَهْلُهَا، وَسَارُوا إِلَى أَذْرَبِيجَانَ، سَارَ هُوَ مَعَهُمْ إِلَى تِبْرِيزَ. جـ ـ فَكَتَبَ إِلَى أَصْحَابِهِ بِالْمَوْصِلِ يَقُولُ: إِنَّ الْكَافِرَ - لَعَنَهُ اللَّهُ - مَا نَقْدِرُ أَنْ نَصِفَهُ، وَلَا نَذْكُرَ جُمُوعَهُ حَتَّى لَا تَنْقَطِعَ قُلُوبُ الْمُسْلِمِينَ، فَإِنَّ الْأَمْرَ عَظِيمٌ. د ـ وَلَا تَظُنُّوا أَنَّ هَذِهِ الطَّائِفَةَ الَّتِي وَصَلَتْ إِلَى نَصِيبِينَ وَالْخَابُورِ، وَالطَّائِفَةَ الْأُخْرَى الَّتِي وَصَلَتْ إِلَى إِرْبِلَ وَدَقُوقَا، كَانَ قَصْدُهُمُ النَّهْبَ، إِنَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَعْلَمُوا هَلْ فِي الْبِلَادِ مَنْ يَرُدُّهُمْ أَو لَا؟ [[التفتْ: وكأنما هذه السرايا التي اجتاحتِ البلدان بمثابة سرايا الاكتشاف كما يبيّن هذا التاجر بأنّها عبارة عن جس نبض، ويقولون: التتار لا يعلمون ماذا في بغداد وأرسل إليهم ابن العلقمي المعلومات وبناءً على تلك المعلومات تحرّكوا!!! خرافة تيمية بامتياز!!!]] هـ ـ فَلَمَّا عَادُوا، أَخْبَرُوا مَلِكَهُمْ بِخُلُوِّ الْبِلَادِ مِنْ مَانِعٍ وَمُدَافِعٍ، وَأَنَّ الْبِلَادَ خَالِيَةٌ مِنْ مَلِكٍ وَعَسَاكِرَ، [[تعليق: في سنة (628هـ) تيقّن التتار أنّ البلاد خالية مِن ملك وعساكر!!! أي أنّ خليفةَ بغداد وكلَّ سلاطين دُوَل الإسلام وعساكرَهم لا اعتبار لهم عند التتر ولا يمثّلون أي قوة تُذكر، إلى المستوى الذي يعتبرون فيه البلاد خالية مِن أيِّ ملك وأيِّ عساكر!!! وهذا في سنة (628هـ)، فكيف إذن الحال في سنة (656هـ)؟!! وكيف نتصوّر إذن وجود عاقل يقول أو يحتمل أنّ ابن العلقمي سببُ مجيء المغول وسقوط بغداد وخلافتها؟!! استفهام للعقول والإنسان وليس للحجارة والبهائم!!!]] و ـ فَقَوِيَ طَمَعُهُمْ، وَهُمْ فِي الرَّبِيعِ يَقْصِدُونَكُمْ. ز ـ وَمَا يَبْقَى عِنْدَكُمْ مُقَامٌ، إِلَّا إِنْ كَانَ فِي بَلَدِ الْغَرْبِ، فَإِنَّ عَزْمَهُمْ عَلَى قَصْدِ الْبِلَادِ جَمِيعِهَا، [[يعني بغداد غير مستثناة يا أغبياء يا مدلِّسة يا داعشة الفكر والأخلاق!!!]] ح ـ فَانْظُرُوا لِأَنْفُسِكُمْ. هَذَا مَضْمُونُ الْكِتَابِ، فَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ}}، [[وبهذا انتهى المقتبس موضع الحاجة، وبه انتهى أيضًا تأريخ ابن الأثير إلى سنة (628هـ)، وبأحداث هذه السنة انتهى كتابه الكامل في التاريخ]].
يااصحاب العقول المتحجرة كان الخليفة والعساكر لا اعتبار لهم بوجود التتار فكيف تلصقون التهم تلو التهم بابن العلقمي
هنا يرد الاستفهام يا اصحاب العقول الخالية
......علي البيضاني