للكاتب:مهند الخيكاني
أنه من أخطر الظواهر التي تعيشها الأمة الإسلامية في المرحلة المعاصرة والحاضرة عندنا هي ظاهرة التكفير والتفسيق، حيث أننا نجد أن هناك نهجاً عند ائمة التيمية واتباعهم يحاولون أن يتهموا كل من لم يتفق معهم ولو في أي مفردة دينية كانت، حتى لو كانت تلك المفردة من المفردات الثانوية والفرعية ولم تكن من المفردات الأساسية نجد أنه تبدأ الاتهامات بمختلف العناوين، من الكفر والفسق والبدعة والزندقة والشرك بل اكثر من ذلك نراهم يفعلون ما يكفرون به غيرهم ويعتبرونه حسن …وهذا ما سجله وتعرض اليه المحقق الصرخي الحسني في محاضرته (وقفات ..مع توحيد ابن تيمية الجسمي الاسطوري ) حيث قال :
أئمة التيمية المدلِّسة وعّاظ سلاطين ومدّاحون وروزخونيّة أصليّون وبامتياز!!!
لا نستغرب من العنوان فانه واقع حال …نجد كتبهم وخطبهم ومجالس حديثهم الخاصة والعامة ممتلئة ومكتضة بذكر الاموات واحياء سيرتهم وتمجيد وتزويق صورة من يشاؤون منهم ومدحهم والترحم عليهم فيما نجدهم ياتكون غيرهم ويفترون عليهم ويسبونهم ويطعنون بهم ويلعنونهم ولا نستغرب لو وجدتهم ينهون مجالسهم بذكر مصيبة الحسين عليه السلام حسب ما يخدم مجالسهم الشيطانية المكفرة الارهابية القاتلة ونكتفي بذكر نموذج واحد من مجالسهم وروزخونياتهم عن امامهم ابن كثير ففي كتاب البداية والنهاية 13 (233-250)
(وهو يتحدث عن اسلافه وقادته وامرائه وائمته وزعمائه ورموزه وعن مصائبهم )
قال : (( ثم دخلت سنة ست وخمسين وستمائة 656هــ ،فيها اخذت التتار بغداد وقتلوا اكثر اهلها حتى الخليفة وانقضت دولة بني العباس منها )) 1..2..3..4..40
41- وممن قتل مع الخليفة واقف الجوزية بدمشق استاذ دار الخلافة محيي الدين يوسف ابن الشيخ جمال الدين ابي فرج ابن الجوزي ونشأ شابا حسنا وحين توفى ابوه وعظ في موضعه فأحسن واجاد وافاد ثم لم يزل متقدما في مناصب الدنيا فولي حسبة بغداد وولي استاذ دار الخلافة وكان رسولاً للملوك من بني ايوب وغيرهم من جهة الخليفة .
43-وقد ذكر له ابن الساعي اشعارا حسنة يهنئ بها الخليفة في مواسم الاعياد تدل على فضيلة وفصاحة وقد وقف الجوزية بدمشق وهي من احسن المدارس تقبل الله منه .
يقول المحقق الصرخي معلقا على هذا الكلام
((اقول ويكذبون في ادعائهم انهم لا يمدحون السلاطين ولا غيرهم فتبين انهم وعاظ سلاطين ومداحون وروزخونية اصليون وبامتياز (خط نخلة فسفورة) وفق جهاز فحص التدليس والنفاق
لاحظ براعة التدليس عندما يبرر شعره ومديحه وتزلفه وتملقه وانقياده للسلطة والمال فيبرر او يشوش على الاذهان كي لا نلتفت الى تزلفهم ونفاقهم فيقول (تدل على فضيلة وفصاحة ) اقول بل تدل على نفاقه وتزلفه للسلطة والمال !!))
44- (الصرصري المادح رحمه الله ) الفاضل المادح الحنبلي الضرير البغدادي
أ- معظم شعره في مدح رسول الله صل الله عليه واله وسلم ((اقول وباقي شعره اي والى اين ؟!))
لاحظ التدليس وهو يسري على القارىء وعلى الساذج والغبي وعلى التيمي دائما وفي كل الاحوال انتبه هو قال : معظم شعره ولكن باقي شعره اين ؟
فمن يقرا يلتفت الى انه شاعر في مدح الرسول صل الله عليه واله وسلم لكن هذا كذب فهو لم يختص بهذا حتى لو صدر منه مدح الرسول فهو ايضا مدح غير النبي مدح الاشخاص والرموز والخلفاء والراقصين والفسقة والظالمين والسراق والخونة
ب- ويقال انه كان يحفظ صحاح الجوهري بتمامه في اللغة ((اقول روزخونية تيمية !!))
ج – واما مدائحه في رسول الله صل الله عليه واله وسلم فيقال انها تبلغ عشرين مجلداً
((اقول بالون روزخوني تيمي جديد ولم يخبرنا ابن كثير هل كتب الصرصري كل هذا المديح للغو واللهو ؟! او لكي ينقعه ويشرب ماءه ؟! او للتنقيع والشرب اللشفاء او لشيء اخر ؟! فاذن لماذا تكفرون الصوفية بما ياتون من مدائح نبوية ؟!!))
د- وما اشتهر عنه انه مدح احدا من المخلوقين من بني ادم الا الانبياء
((اقول :هذا الذي اشتهر عن الصرصري فماذا عن غير الشهرة ؟! فماذا عن مدحه لغير الانبياء الذي لم يشتهر عنه اي الذي عرف عنه ولكنه لم يشتهر عنه ؟!
فهل يخجل ابن كثير من مدح غير الانبياء ؟ فماذا يقول عن ابن الجوزي الذي امتدح الخليفة ؟ او عندهم الخليفة نبي فيدخل ضمن عنوان مدح الانبياء ؟!
وهل في مدح البشر عيب او حرمة ؟! وما الفرق بين مدح البشر من الانبياء والبشر غير الانبياء ؟!))
هـ -ولما دخل التتار الى بغداد دعي (الصرصري) الى ذارئها كرمون بن هولاكو فابى (الصرصري) ان يجيب اليه واعد في داره حجارة فحين دخل عليه التتار رماه بتلك الاحجار فهشم منهم جماعة فلما خلصوا اليه قتل بعكازه احدهم ثم قتلوه شهيدا رحمه الله تعالى
(( اقول : روزخونيات تيمية !! فكم كانت مساحة داره ؟ وهل وضع سواتر ترابية حتى يختبىء خلفها وهو يرميهم بالحجارة ؟! وهل عكازه كان مجهزا باشعة ليزرية فرماهم بالشعاع الليزري او كان عكازه كهربائيا فصعقهم به ؟! خرافات وافلام كارتونية سندبادية بحرية !!) انتهى كلام المحقق الصرخي الحسني
فهل ياترى بعد هذا الكلام يوجد اشد واكثر تدليس وروزخونية من ائمة التيمية .