بقلم د.جلال حسن الجنابي
الاسلام دين الوسطية والسماحة والمجادلة بالحسنى والتحريك للعقل لادراك حقيقة الامور قال تعالى ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ وقال – جل وعلا – ﴿وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ وقال تعالى﴿قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾ومن الايات التي تحرك العقل وتنبهه لمعرفة الحق والاجابات العقلية عن الاشكال قوله تعالى ﴿وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ﴾ فلم يكن الجواب على صاحب الاشكال في احياء رميم العظام فتوى قتل وإقصاء وتكفير وإنما جواب عقلي هاديء والاسلام يدعو الى ارجاع الاختلاف الى اهل الاختصاص
قال تعالى ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)...لم يقل لو ردوه الى القران باعتبار وجود الرسول ومن بعده اولي الأمروهم ترجمانه والمدركين لحقيقته اكثر من غيرهم واذا لم يوجد الرسول وأولي الامر يكون موجود موروثهم والقران احدهما يسند الاخر والقران هو المرجع والموجه في تثبيت الصحيح.وإن حصل الاشكال يكون العلماء أهل الاختصاص السائرين على نهج النبي والاولياء هم الكاشفين للحقائق بما يمتلكون علوم والاختلاف بينهم يحكم به الدليل العلمي الاخلاقي ولايستوجب التكفير والعداء والقتل وكل من دعى اليه فهو لايمثل الاسلام دين الوسطية والمجادلة بالحسنى والنص القراني اعلاه اشار إلى الاستنباط ولم يكن النص جامدا ويحصر معرفة الامور بالقران وانما يحتاج استنباط من اولي الأمر فاذا علمنا ان اولي الأمر عند التيمية زناة شاربي خمر اكلين اموال المسلمين بالباطل يتصارع الأخ مع اخيه من اجل السلطة فهل يستنبطون الصحيح. والمستنصر استنبط في غزو هولاكو حل الجيش واحياء الليالي بالطرب والرقص والغنى وعندما اتته سهامهم من النوافذ استنبط ابدال الستائر باخرى سميكة لا يخترقها السهم فهنيئا لكم باولي امركم واستنباطاته الموافقة لربهم الشاب الامرد علما ان خليفة المسلمين واولي امرهم باقرار التيمية مجاز في رواية الحديث والاخذ منه لانه سني على طريقة السلف فقط وفقط ونسوا الانحراف الاخلاقي والابتعاد عن الله الذي كان فيه وقد ذكر هذا المعنى وبينه سيد المحققين في هذا العصر الصرخي الحسني بقوله في احد البحوث التاريخية ( البداية والنهاية: ج13: ابن كثير: لمورد8: مع كلّ ما فيه مِن طرب وغناء وفجور، فإنّ ابن كثير- وعلى منهجه التيمي- لا يتنازل أبدًا عن إمامة الخليفة المقدَّس!!! بل لا يخدش بعدالته وإيمانه وتقواه ودينه شيئًا!!! ففي المصدر نفسه والمورد نفسه [البداية والنهاية13: ابن كثير: ثُمَّ دَخَلَتْ سَنَةُ سِتٍّ وَخَمْسِينَ وستَّمائة (656هـ): فِيهَا أَخَذَتِ التَّتَارُ بَغْدَادَ]، قال ابن كثير: {{[وممَّن توفِّي فِي هَذِهِ السَّنَةِ (656هـ) مِنَ الْأَعْيَانِ]: 1ـ خَلِيفَةُ الْوَقْتِ الْمُسْتَعْصِمُ بِاللَّهِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ آخِرُ خلفاء بني العباس بالعراق رحمه الله، فَيَكُونُ عُمْرُهُ يَوْمَ قُتِلَ سَبْعًا وَأَرْبَعِينَ سَنَةً رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى.
2ـ وَقَدْ كَانَ حسن الصورة جيد السَّرِيرَةِ، صَحِيحَ الْعَقِيدَةِ مُقْتَدِيًا بِأَبِيهِ الْمُسْتَنْصِرِ فِي الْمَعْدَلَةِ وَكَثْرَةِ الصَّدَقَاتِ وَإِكْرَامِ الْعُلَمَاءِ وَالْعِبَادِ. ((هكذا يصف خليفة الطرب والرقص، خليفة النساء، خليفة ليالي الأنس والغناء))
3ـ وَقَدِ استجاز له الحافظ ابن النجار من جماعة مِنْ مَشَايِخِ خُرَاسَانَ ((لاحظ: مهما يكن العالم، ومهما سجل له من توثيق من علماء الرجال وعلماء الجرح والتعديل، لكن أتى ابن تيمية ببدعة وقال: كل واحد ينتسب إلى الشيعة أو الرافضة أو التشيع أو حب أهل البيت، يدخل في عنوان الشيعة فيسقط من الوثاقة، فأتى بهذه البدعة، وهنا المنهج التيمي يعطي التوثيق لهذا الخليفة أو الإمام، يعطي التوثيق لهذا المطرب، وأئمة التيمية يعطوه إجازة في الرواية، وهو يعطي إجازة لأئمة التيمية، نفس هذا الخليفة أو الإمام يعطي إجازة لأئمة التيمية للمارقة، الحمد لله على ما أنعم علينا بأئمة أهل البيت عليهم السلام وعلماء أهل البيت رضي الله عنهم وعليهم الصلاة والسلام، الحمد لله الذي شرفنا بالمراجع والعلماء الربانيين الذين صاروا صدقًا وعدلًا عن منهج أهل البيت عليهم
السلام)) https://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?t=484885 فيا من تنشدون العقل وهو احد مصادر التشريع أفمن العقل تتركون أئمة مجعولين من قبل الله واذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وهم عترة نبيكم وابنائه .ذرية بعضها من بعض وتتمسكون بفاقدي الاخلاق الطالبين للسلطة ولو بقتل الاخ لاخيه واحياء الليالي بالطرب والرقص وتسمونهم خلفاء واولياء فلترجع العقول الى رشدها ونقف على ما جاء بالتاريخ وقفة تحقيق وادراك لا وقفة تعصب وتعطيل للعقول واتباع لشياطين المذاهب وجهلها ..