اخر الاخبار

الأربعاء , 6 مارس , 2019


المعلم الأستاذ : رضا الله منعشٌ لآمال الإنسان المسلم .
مَنْ يقرأ تاريخ الأنبياء- عليهم السلام- يجد أنهم كانوا يسعون نحو تحقيق هدف واحد رغم تباين ظروف الحياة التي كانت تُحيط بهم و كذلك رغم اختلاف الأقوام و المجتمعات التي عاصروها و تعاملوا معها وفق ما أقرته السماء، و الهدف لا يخفى على أحد فقد أشار إليه القرآن المجيد معنوياً حينما قال الله - تعالى - : ( وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدونِ ) إذاً ماذا نستخلص من هذه الآية الكريمة ؟ إن الله- سبحانه - قد خلق الكون وما فيه إنما لأجل هدف واحد، لأجل غاية واحدة، ألا وهو إقامة العبادة الخالصة لوجهه الكريم في ظل مجتمع مثالي مؤمن بالإله الواحد الأحد فيعبده حق عبادته، وهذا إن دل إنما يدل على ضرورة أن يكون كل منا صاحب هدف نبيل يبذل قصارى جهده لتحقيقه من جهة، و من جهة أخرى يحتم علينا أن يكون هدفنا واسع الرؤى و ليس ضيقاً، فالتاريخ حافل بالعديد من الأمثلة على هذا المنوال، فكم من إنسان كان هدفه ضيقاً قاده إلى نتائج غير مجدية فيدفع صاحبه في نهاية المطاف إلى الانهيار و عدم تحمل النتائج غير المتوقعة وهذا من مقدمات إلى الانزلاق في مطبات الانحراف و النهاية المأساوية، في حين أنه كلما كان الهدف يتسم بسعة الأفق و النظرة الواسعة التامة كان أفضل من سابقه في جني ثمار السعادة و النجاح، هذا مع الحياة الدنيا فكيف يكون حال مَنْ كان هو رضا الله – تعالى- ؟ حتماً سيكون الإنسان على قدر كبير من التعقل و همة عالية في تحمل المسؤولية الملقاة التي تنتظره و مهما كانت شاقة وما هي يعتريها من خطوب و خفايا فما أجمل أن يكون للفرد غاية إيمانية تقوائية خالصة من شوائب هوى النفس و عامرة برضا السماء و نيل قربها في ساحة رحمتها الواسعة نعم هذا هو الهدف الأسمى الذي من المفروض أن يكون عند كل إنسان يريد الحياة الحرة و الكريمة و أخيراً و ليس آخراً لنستأنس بالنفحات الإرشادية للبحث الأخلاقي و الموسوم السير في طريق التكامل للمعلم الأستاذ الصرخي و الذي يقول فيه : ( ينبغي على الإنسان المسلم اختيار الهدف المهمّ والأوسع والأسمى ؛ لأنه كلما كان الهدف ضيقًا وخفيفًا كان أقرب إلى التلاشي في ذهن صاحبه، مما يؤدي إلى فتح باب واسع للتكالب والتزاحم للأمور التافهة وبالتالي الدخول في المحرّمات الأخلاقية الشرعية، وكلما كان الهدف أهمّ وأسمى، قلّت فيه الأخطاء والقبائح بسبب ما يحصل في ذهنه من المقارنة بين هدفه المهمّ المنشود وبين الشهوات التافهة الرديئة، فيلتفت إلى تفاهتها بالقياس إلى ذلك الهدف مما يؤدي إلى نظافة وسعة روحية الإنسان، فكيف إذا كان هدفه رضا الله -سبحانه و تعالی- الذي لا تتناهی عظمته ولا تنقطع قدرته ولا تنتهي نعمه؟!، وكلما اقترب الإنسان من هذا الهدف اشتدّت رغبته إليه وأحسّ بعمق أغواره وبُعد منتهاه، وكان ذلك منعشًا لآماله ومؤثرًا في اقتراب الإنسان نحو الصلاح والتكامل، ويكون مثله الأشخاص الذين قال فيهم أمير المؤمنين -عليه السلام- في وصف المتقين : (كبر الخالق في أنفسهم، فصغر ما دونه في أعينهم ) .
https://a.top4top.net/p_1154g361l1.png?fbclid=IwAR3ZuO9oEFm8er2mOmKSKbeThY54gdqLg0XbR9f6KZPwQuAhX3XxCgxouFY
بقلم احمد الخالدي


القراء 461

التعليقات

عياس_موسى

قال السيد المحقق الصرخي الحسني : (لتكن النصرة الحقة بأسلوب حسن صادق رصين في الدرس والتدريس والتحصيل في طلب العلم وتحصين الفكر والقلب ونفوس المؤمنين وفي تأليف وكتابة وخطابة وحديث كله في تعظيم الصادق الأمين عليه وآله الصلاة والسلام والتكريم ولنكتب الشعر وننشد ونهتف ونرسم وننقش للنبي الكريم وحبه وعشقه الإلهي الأبدي إذاً لنغيض الأعداء من المنافقين والكفار بالالتزام بالأخلاق الإلهية الرسالية وتوحيد القلوب والأفكار ومواصلة الإخوان مع عفوٍ ومسامحةٍ بصدقٍ وإخلاصٍ نعم للوحدة الحقيقية الصادقة الفاعلة وحدة الإسلام والرحمة والأخلاق لنتوحد بالتحلي بالأخلاق الفاضلة النبوية الرسالية ))

مقالات ذات صلة

المعلم الاستاذ : ما عندنا لدفع الشبهات و الفتنة الكبرى التي تجتاح المجتمع

مَنْ الأولى بالاعتقاد و التصديق السماع أم الدليل القاطع ؟ الحسني كاشفا

الصرخي : التصوف من عمل الجواسيس فلماذا سار عليه الاستاذ و لعشرات السنين ؟

محمد الخيكاني يكتب : إذا كان العرفان مخطط استعماري فلماذا سار الصدر عليه لسنين طِوال ؟ الحسني متسائلا

الاستاذ المهندس : شيخ المشايخ و زعيم الزعماء و يخالف البديهية !

الاستاذ المهندس : من أين عرف الصدر جماعة السالكين وأسماؤهم وهو لا يرتبط بهم بصلة ؟

رداً على الكاتبة بنت الهدى : النقاش العلمي لا ضير فيه . الصرخي إنموذجا

الاستاذ المحقق : خلافة المارقة لا تمثل الاسلام

حكم تغسيل الميت المصاب بمرض كورونا في فقه المرجع الصرخي

الاستاذ المعلم : مَنْ يُخطئ بآية كيف يكون معصوما !؟

بعد السابقين ثالث القوم داعيكم الزعيم !! الحسني كاشفا

شبابنا المسلم الواعد و مهمة إحياء تراثنا الاسلامي العريق . فاجعة البقيع انموذجا

الفيلسوف الاستاذ : و يدعي الصدر أن العرفان من افكاره الجديدة التي أوجدها

الاستاذ المحقق : ادعاءات الصدر على القرآن هو منبع للسلوكية لتأصيل عقائدهم الفاسدة و انحرافاتهم

المفكر الصرخي : النظام الرأسمالي لم يُبنَ على فلسفة مادّيّة للحياة

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

متى كان المشعوذ يصلح لإثبات عصمة الانسان من عدمه ؟ الفيلسوف الحسني مُخَطِّئَا

الصرخي مغردا : الشاعر الاديب لا يصلح للتدقيق و الفقاهة فضلاً عن المرجعية

الاستاذ المهندس : كيف يدَّعي الصدر النقص و التناقض و القبح و الشر في القرآن ؟

المعلم الحسني : لمَّا تكون الطائفية هي الحاكم لا يوجد مَنْ يهتم للمساكين و الابرياء . النازحون انموذجا

النصح لا يستلزم ان يكون صاحبه معصوماً و كاملاً على الأطلاق . الصرخي مؤكدا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

المهندس الحسني : نحن لا ندعو للحرب و الإرهاب

الأمانة العلمية ديدن الأعلم بالأصول

شبابنا الواعد : رسول الله قدوتنا

المحقق الصرخي : الولاية الصادقة لا تجتمع معها الولاية الباطلة

فلسفتنا بأسلوبٍ و بيانٍ واضح : تسلسل المفاهيم المادية في عقلية الرأسمالية

المهندس الحسني : لا نستغرب من أفعال الدواعش عندما يخربون كل شيء

المعلم الصرخي : ملايين الناس في البراري ولا يوجد مَنْ يهتم لهؤلاء الأبرياء

قدموا الغالي و النفيس نصرةً للحق المبين... شهداء الشعبانية أنموذجا

فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح : سعادة الفرد تتوقف على صلاح المسؤولين

أكل اللحوم غير المُذكاة في فقه الأستاذ الحسني

على خُطى الصرخي شبابنا الواعد يسيرون

فلسفتنا بأسلوب و بيانٍ واضح : حبُّ الذات أساس كل الغرائز

المعلم الأستاذ : الأشد على الأمة من الدجال هم أئمة الضلالة

الحوار العلمي بين التطبيق الواقعي للأعلم بالأصول و بين تهريج العناوين المصطنعة

إقصاء الأعلم ليس من مستحدثات العصر

متى يُظهِر العالمُ علمَه ؟



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net