اخر الاخبار

الخميس , 2 مايو , 2019


فلسفتنا بأسلوبٍ و بيانٍ واضح : تسلسل المفاهيم المادية في عقلية الرأسمالية
يتميز الإنسان من بين سائر المخلوقات أنه كائن حي مفكر عاقل، و يمتلك العقل الذي يستطيع بواسطته رسم خارطة طريق حياته، و الملامح الأولى لمستقبله المشرق، و كذلك وضع الأنموذج الأسمى لسلوكه الناجح، فمتى ما أردنا أن نغير السلوك البشري فهذا يتطلب منا أن ندرس هذا السلوك جيداً كي نصل إلى النتائج المرجوة من وراء عملية التغيير الشاملة التي ستطرأ على سلوك الإنسان، ومما لا شك فيه أن السلوك يتأثر كثيراً بالعديد من المعطيات الحياتية، و الأحداث، و الوقائع التي تحدث باستمرار في المجتمع، فنرى السلوك يتخذ عدة ألوان مختلفة تبعاً لطبيعة الظرف الذي يُحيط به، أو يتحكم به، فمنه السلوك المُحبب، و السلوك الشاذ عن القاعدة الصحيحة، فمثلاً ومن بين أبرز تلك المعطيات اللذة و المنفعة، فهما في طليعة الظروف التي تتحكم بسلوك الفرد، و توجهه نحو المسار المرسوم له، فلو كان تفكير الإنسان ضيق و محدود لا يتعدى ظله الذي يسير بجانبه، لا يتعدى ملذاته و يسعى دائماً لتحقيق منافعه الخاصة ولو على حساب مصالح و منافع المجتمع و أبناء جلدته فيقيناً ستكون النتائج على غير المتوقع منه ؛ لماذا ؟ لأنه قدَّم مكاسبه و منافعه و ملذاته الخاصة على حساب الآخرين فمثل هذا الإنسان غير قابل للتغيير الجذري الشامل ؛ لان فكره محدود ولا يتعدى الاستئثار الفردي فلا يؤمن بالجماعية و روح الجماعة، وفي المقابل يمكن أن يحدث التغيير مع الإنسان الذي يعمل بمنهجية صحيحة و عقلية راجحة و تفكير صائب فيعمل بأسمى قيم و معاني التضحية و الإيثار من أجل سعادة الآخرين و تحقيق ملامح الحياة السعيدة لهم فهم أشبه بالشمعة التي تحترق كي تُنير طريق غيره حتى يصل إلى بلوغ مراميه التي يسعى لتحقيقها على أرض الواقع وهذا ما يُطلق عليه بأنه أقصى غايات الجود وهو التضحية بالنفس من أجل الآخرين، وهذا الإنسان عكس الإنسان الأول، فهو من ممكن أن يتفاعل مع عجلة وقائع الأحداث المستمرة بالدوران، ومن الممكن أن نغير في سلوكه فيشهد التطور و التقدم و ظهور بوادر الخير فيه و علو كعب العقل و الفكر الرصين و التفكير السليم فنرى شخصية متكاملة قائمة على أسس صحيحة و قوية من جميع الاتجاهات لأنه قدم العقل و ألغى دور الأنانية و حب الذات المتعطشة للسلبية الانفرادية و نتائجها السيئة وهذا مما تطرق إليه المحقق الأستاذ الصرخي في بحوثه الفلسفية الحلقة الأولى فقال فيها : ( متى أردنا أن نغير من سلوك الإنسان شيئاً وجب علينا أن نغير من مفهوم اللذة و المنفعة عنده، و نُدخل السلوك المقترح ضمن الإطار العام لغريزة حب الذات، فإذا كانت غريزة حب الذات بهذه المكانة من دنيا الإنسان وكانت الذات في نظر الإنسان عبارة عن طاقة مادّية محدودة، و كانت اللذة عبارة عما تهيئّه المادة من مُتَع و مسرات فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بأن مجاله محدود و أن شوطه قصير و أن غايته في هذا الشوط أن يحصل على مقدار من اللذة المادية و طريق ذلك ينحصر بطبيعة الحال في عصب الحياة المادية وهو المال الذي يفتح أمام الإنسان السبيل إلى تحقيق كل أغراضه و شهواته وهذا هو التسلسل الطبيعي في المفاهيم المادية الذي يؤدي إلى عقلية رأسمالية متكاملة ) .

بقلم الكاتب احمد الخالدي


القراء 410

التعليقات


مقالات ذات صلة

المعلم الاستاذ : ما عندنا لدفع الشبهات و الفتنة الكبرى التي تجتاح المجتمع

مَنْ الأولى بالاعتقاد و التصديق السماع أم الدليل القاطع ؟ الحسني كاشفا

الصرخي : التصوف من عمل الجواسيس فلماذا سار عليه الاستاذ و لعشرات السنين ؟

محمد الخيكاني يكتب : إذا كان العرفان مخطط استعماري فلماذا سار الصدر عليه لسنين طِوال ؟ الحسني متسائلا

الاستاذ المهندس : شيخ المشايخ و زعيم الزعماء و يخالف البديهية !

الاستاذ المهندس : من أين عرف الصدر جماعة السالكين وأسماؤهم وهو لا يرتبط بهم بصلة ؟

رداً على الكاتبة بنت الهدى : النقاش العلمي لا ضير فيه . الصرخي إنموذجا

الاستاذ المحقق : خلافة المارقة لا تمثل الاسلام

حكم تغسيل الميت المصاب بمرض كورونا في فقه المرجع الصرخي

الاستاذ المعلم : مَنْ يُخطئ بآية كيف يكون معصوما !؟

بعد السابقين ثالث القوم داعيكم الزعيم !! الحسني كاشفا

شبابنا المسلم الواعد و مهمة إحياء تراثنا الاسلامي العريق . فاجعة البقيع انموذجا

الفيلسوف الاستاذ : و يدعي الصدر أن العرفان من افكاره الجديدة التي أوجدها

الاستاذ المحقق : ادعاءات الصدر على القرآن هو منبع للسلوكية لتأصيل عقائدهم الفاسدة و انحرافاتهم

المفكر الصرخي : النظام الرأسمالي لم يُبنَ على فلسفة مادّيّة للحياة

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

متى كان المشعوذ يصلح لإثبات عصمة الانسان من عدمه ؟ الفيلسوف الحسني مُخَطِّئَا

الصرخي مغردا : الشاعر الاديب لا يصلح للتدقيق و الفقاهة فضلاً عن المرجعية

الاستاذ المهندس : كيف يدَّعي الصدر النقص و التناقض و القبح و الشر في القرآن ؟

المعلم الحسني : لمَّا تكون الطائفية هي الحاكم لا يوجد مَنْ يهتم للمساكين و الابرياء . النازحون انموذجا

النصح لا يستلزم ان يكون صاحبه معصوماً و كاملاً على الأطلاق . الصرخي مؤكدا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

المهندس الحسني : نحن لا ندعو للحرب و الإرهاب

الأمانة العلمية ديدن الأعلم بالأصول

شبابنا الواعد : رسول الله قدوتنا

المحقق الصرخي : الولاية الصادقة لا تجتمع معها الولاية الباطلة

فلسفتنا بأسلوبٍ و بيانٍ واضح : تسلسل المفاهيم المادية في عقلية الرأسمالية

المهندس الحسني : لا نستغرب من أفعال الدواعش عندما يخربون كل شيء

المعلم الصرخي : ملايين الناس في البراري ولا يوجد مَنْ يهتم لهؤلاء الأبرياء

قدموا الغالي و النفيس نصرةً للحق المبين... شهداء الشعبانية أنموذجا

فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح : سعادة الفرد تتوقف على صلاح المسؤولين

أكل اللحوم غير المُذكاة في فقه الأستاذ الحسني

على خُطى الصرخي شبابنا الواعد يسيرون

فلسفتنا بأسلوب و بيانٍ واضح : حبُّ الذات أساس كل الغرائز

المعلم الأستاذ : الأشد على الأمة من الدجال هم أئمة الضلالة

الحوار العلمي بين التطبيق الواقعي للأعلم بالأصول و بين تهريج العناوين المصطنعة

إقصاء الأعلم ليس من مستحدثات العصر

متى يُظهِر العالمُ علمَه ؟



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net