اخر الاخبار

الإثنين , 1 يونيو , 2020


الصرخي مغردا : الشاعر الاديب لا يصلح للتدقيق و الفقاهة فضلاً عن المرجعية
الادب لون من ألوان الحياة الجميلة لما فيه من فسحات رائعة و مظاهر براقة في كل ما تحمله من جوهر خفي و اشراقة خلابة تجعل من روادها قادة الابداع الحقيقي و الفراسة العلمية و الانسانية و على حدٍ سواء، فالأدب بنوعيه من شعر كنسيم الهواء العليل و نثر كعبق الصباح الجميل فلا شك أنهما من أهم أدوات النجاح و إصابة الواقع البشري عندما يكونا قد بنيا على أسس صحيحة و دعائم قوية، فذلك لا عيب فيه، لكن ما يُعاب على الشاعر أو الاديب استخدامه لأدواتهما في غير المعقول، أو عدم امتلاك المقومات المطلوبة لصحة التعامل معهما مما يضع المتذوق لهما يقع في المحظور وهذا مما لا يُحمد عقباه فكان الصدر الثاني من ابرز ضحايا تلك الاستخدامات الفظيعة للأدب و الشعر، فرغم أنه يقول الارجوزات خاصة الايرانية الطويلة منها إلا أن ذلك ليس بالحجة القاطعة و الدليل القوي في اعطاء الحق للشاعر الاديب أن يكون واحداً من أهل الزعامات الدينية و من أعمدة التدقيق في الموروث الديني و التراث الاسلامي سواء في القرآن الكريم أو الاحاديث النبوية الشريفة من قول و فعل صدر عن نبينا الكريم ( صلى الله عليه و آله و سلم ) ولم يكن ذلك من ديدن خلفائه الراشدين ( رضي الله تعالى عنهم اجمعين ) بل و حتى أصحابه الخيرين الذين دأبوا على التبحر في التدقيق بغية الحصول على الاحكام الشرعية من أصولها الصحيحة، ثم متى كان الشاعر فقيهاً عالماً أو مرجعاً دينياً ؟ ألم يقل القرآن المجيد رأيه في الشعراء حينما جعلهم بين ضال و الآخر صالح حينما قال ( و الشعراء يتبعهم الغاون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون و أنهم يقولون مالا يفعلون إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و ذكروا الله كثيراً ) إذاً نحن أمام حقيقة أن الشاعر الاديب ممكن أن يكون صالحاً و ممكن أن يكون طالحاً ينشد الشعر لغايات شخصية رخيصة لا فائدة ترتجى منه سوى جني الأموال أو طلب الدنيا أو زينتها الفانية فهل يُعقل أن الشاعر الأديب يكون مؤهلاً و قادراً على إدارة امور العباد و يحمي مصالح العباد و يقضي بينهم بالحق كما أمرت به الشريعة السمحاء ؟ فالصدر الثاني رغم أنه كان شاعراً و أديباً إلا أنه لم يمتلك أدنى مقومات المرجعية صاحبة التدقيق النزيه و الباع الطويل في الفقاهة و صاحبة الدرس الأصولي القوي في الساحة العلمية و المهيمن على كل ما موجود فيها من أدلة و براهين لا ترتقي أن تكون دليلاً اصولياً يُعتدُّ به و يُعول عليه في التقليد و الاتباع لصاحبه فإما لضعفه أو لركاكته أو أنه لا يصلح أصلاً كدليلٍ قوي للزعامة الدينية، فالشاعر الاديب مهما أوتي من فصاحة و بلاغة لا يمكن أن يكون فقيها عالماً اصولياً وهذا ما كشفه الاستاذ المهندس الصرخي في تغريدة له قال فيها : ( قَبلَ المَرجَعية (1991م)..الوجود غير فعلي..الأهداف وَهْمِيّة
لــ(40) عامَا..أستَاذُنَا الصّدر..نَاظِم لِلشِّعر وَشَاعر!!
الشِعر وَالأدَب..يعارض..الفِقْه وَالتّدقِيق!
الشاعر..لا يصلح لِلمَرجَعيّة!
أستَاذُنَا الصّدرُ(رض)..عَالِمٌ نَاصِحٌ..غَيرُمَعصُوم
https://twitter.com/AlsrkhyAlhasny/status/1262404912706551809?s=19


القراء 480

التعليقات

الاء_كاظم

وفقكم الله

مقالات ذات صلة

المعلم الاستاذ : ما عندنا لدفع الشبهات و الفتنة الكبرى التي تجتاح المجتمع

مَنْ الأولى بالاعتقاد و التصديق السماع أم الدليل القاطع ؟ الحسني كاشفا

الصرخي : التصوف من عمل الجواسيس فلماذا سار عليه الاستاذ و لعشرات السنين ؟

محمد الخيكاني يكتب : إذا كان العرفان مخطط استعماري فلماذا سار الصدر عليه لسنين طِوال ؟ الحسني متسائلا

الاستاذ المهندس : شيخ المشايخ و زعيم الزعماء و يخالف البديهية !

الاستاذ المهندس : من أين عرف الصدر جماعة السالكين وأسماؤهم وهو لا يرتبط بهم بصلة ؟

رداً على الكاتبة بنت الهدى : النقاش العلمي لا ضير فيه . الصرخي إنموذجا

الاستاذ المحقق : خلافة المارقة لا تمثل الاسلام

حكم تغسيل الميت المصاب بمرض كورونا في فقه المرجع الصرخي

الاستاذ المعلم : مَنْ يُخطئ بآية كيف يكون معصوما !؟

بعد السابقين ثالث القوم داعيكم الزعيم !! الحسني كاشفا

شبابنا المسلم الواعد و مهمة إحياء تراثنا الاسلامي العريق . فاجعة البقيع انموذجا

الفيلسوف الاستاذ : و يدعي الصدر أن العرفان من افكاره الجديدة التي أوجدها

الاستاذ المحقق : ادعاءات الصدر على القرآن هو منبع للسلوكية لتأصيل عقائدهم الفاسدة و انحرافاتهم

المفكر الصرخي : النظام الرأسمالي لم يُبنَ على فلسفة مادّيّة للحياة

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

متى كان المشعوذ يصلح لإثبات عصمة الانسان من عدمه ؟ الفيلسوف الحسني مُخَطِّئَا

الصرخي مغردا : الشاعر الاديب لا يصلح للتدقيق و الفقاهة فضلاً عن المرجعية

الاستاذ المهندس : كيف يدَّعي الصدر النقص و التناقض و القبح و الشر في القرآن ؟

المعلم الحسني : لمَّا تكون الطائفية هي الحاكم لا يوجد مَنْ يهتم للمساكين و الابرياء . النازحون انموذجا

النصح لا يستلزم ان يكون صاحبه معصوماً و كاملاً على الأطلاق . الصرخي مؤكدا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

المهندس الحسني : نحن لا ندعو للحرب و الإرهاب

الأمانة العلمية ديدن الأعلم بالأصول

شبابنا الواعد : رسول الله قدوتنا

المحقق الصرخي : الولاية الصادقة لا تجتمع معها الولاية الباطلة

فلسفتنا بأسلوبٍ و بيانٍ واضح : تسلسل المفاهيم المادية في عقلية الرأسمالية

المهندس الحسني : لا نستغرب من أفعال الدواعش عندما يخربون كل شيء

المعلم الصرخي : ملايين الناس في البراري ولا يوجد مَنْ يهتم لهؤلاء الأبرياء

قدموا الغالي و النفيس نصرةً للحق المبين... شهداء الشعبانية أنموذجا

فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح : سعادة الفرد تتوقف على صلاح المسؤولين

أكل اللحوم غير المُذكاة في فقه الأستاذ الحسني

على خُطى الصرخي شبابنا الواعد يسيرون

فلسفتنا بأسلوب و بيانٍ واضح : حبُّ الذات أساس كل الغرائز

المعلم الأستاذ : الأشد على الأمة من الدجال هم أئمة الضلالة

الحوار العلمي بين التطبيق الواقعي للأعلم بالأصول و بين تهريج العناوين المصطنعة

إقصاء الأعلم ليس من مستحدثات العصر

متى يُظهِر العالمُ علمَه ؟



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net