اخر الاخبار

الخميس , 25 أبريل , 2019


أكل اللحوم غير المُذكاة في فقه الأستاذ الحسني
قال تعالى : ( ولا تأكلوا ممَّا لم يُذكر اسم الله عليه ) شهد العلم قفزة نوعية أدت إلى ارتفاع حجم الطلب على الاستهلاك الغذائي و الحاجة الملحة إلى ضرورة زيادة معدلات النمو الاقتصادي و كثرة الإنفاق المالي و تشغيل الأيدي البشرية العاملة في سبيل تطوير المجال الاقتصادي إلى حد بعيد، فهذا التقدم الهائل و خاصة فيما يرتبط بحياة البشر من أكل و غذاء قد الغى أي دور للرقابة على نوعية الطعام المنتج في كثير من بلدان العالم وهذا ما زاد في سعي الإنسان إلى تحقيق الربح الوفير وبأي طرق كانت فليس المهم الإنسان وما يتغذى عليه بل المهم جني الأرباح الكثيرة ولا يهم سوا أكان حلالاً أم سحتاً و حراماً، وهذا ما عرَّض غذاءنا إلى الكثير من المشاكل الصحية، و لسنا ببعيد عن الأوبئة و الأمراض الفتاكة التي اجتاحت الكثير من البلدان التي تعتمد و بنسب كبيرة على دعم ميزانيتها المالية السنوية فضلاً عن الدعم اقتصادها الذي يعتمد بنسبة عالية على تصدير اللحوم التي تدخل ضمن طعام المائدة المجتمعية، ونظراً لما يطرأ عليها من عمليات كالذبح و التقطيع و التصنيع في المعامل و الشركات المنتجة لها لغرض تجهيزها ومن ثَمَّ تصديرها إلى الأسواق العالمية التي يكثر فيها الطلب على شراء اللحوم بمختلف أنواعها، لكن مع وجود ما يرتبط بها من عمليات ذكرنا سابقاً دفعت الشرع و الدين إلى التدخل و وضع الشروط الخاصة ببعض هذه العمليات المتعلقة باللوم و ما شابه، فمثلاً تذكيتها فمن وجهة نظر الإسلام فقد التذكية واجبة و مهمة في تناول اللحوم خاصة تلك التي تصنع في بلدان لا يمثل الإسلام فيها الدين الأساس بل قد يكون في آخر القائمة للأديان و المذاهب المتعارف عليها في تلك البلدان فقد باتت عملية تذكية المذبوح من الواجبات الضرورية في ديننا الحنيف فلابد من ذكر اسم عليه قبل ذبحه فجاء في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تؤكد على ضرورة التذكية أي بذكر اسم الله تعالى قبل الذبح، و أما من جانب الشخص المشرف على عملية الذبح فيجب – ومن حسب وجهة الشرع – مسلماً و يدين بهذا الدين الشريف، وقد أكد ذلك المرجع الأستاذ الحسني في استفتاءٍ وجه له لغرض الوقوف على موقف الإسلام من ذبح اللحوم غير الإسلامية كاليهودية و غيرها و خاصة في بلدان المهجر و بلاد الغربة و نضع بين يدي القارئ اللبيب نص الاستفتاء وهو : يسأل أحد المسلمين المغتربين في أمريكا : هل يجوز أكل اللحم المذبوح على الطريقة اليهودية مع العلم أنهم يقولون مشابهة للطريقة الإسلامية و تسمى الكوشر ؟ وقد أجاب سماحة المرجع الأستاذ قائلاً : ( بسمه تعالى لا يجوز أكل الحيوان بدون تذكية، و يُعتبر في التذكية بالذبح شروط منها أن الذابح مسلماً ) .
فمن باب اسأل عن دينك حتى يُقال عنك مجنون فمن الأولى بالإنسان أن يتفقه في دينه ولو على سبيل النجاة ليكون على إطلاع تام تجاه القضايا المرتبطة بحياته .
https://b.top4top.net/p_119061p4v1.jpg?fbclid=IwAR1DmAwagEB0tzgCYT8xqN5sB52zUn81ydWyvOplW52AE_rVgZLrD027Onk
بقلم الكاتب احمد الخالدي


القراء 556

التعليقات

محمد_علي

الزمان، وهو علامة من علامات الساعة وشرط من أشراطها، وقد ذكر اسم وعنوان (المهديّ) صراحة في الكثير منها، فيما أشارت باقي الروايات إلى عناوين فَهم منها كل عقلاء المسلمين أنّ المقصود منها هو شخص المسمى بالمهديّ، ومن هذه الأحاديث:1- عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-: [[إنّ المهديّ يعطي المال صحاحًا خطوة2: لقد وصلنا الكثير من الأحاديث الصحيحة الدالة على ظهور المهديّ -عليه السلام-، وأنّه سيكون في آخر رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: {يخرج في آخر أمتي المهديّ، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحًا، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعًا أو ثمانيًا، يعني حجاجًا (أي سنين)]]. مستدرك الحاكم/4، وقال: {هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه}// (الألباني: سلسلة الأحاديث الصحيحة)//2..8..خطوة3..العنوان الرابع: يكفّرون أمّ المؤمنين والنبي ويكذّبونه!!! أولًا..رابعًا.. مقتبس من المحاضرة {1} من بحث: (الدولة .. المارقة ... في عصر الظهور ... منذ عهد الرسول- صلى الله عليه وآله وسلّم-) تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي لسماحة السيد الأستاذ الصرخي الحسني- دام ظله- 9 محرم 1438 هـ - 11 / 10 / 2016 م https://i.ibb.co/6gVzxmm/image.jpg

مقالات ذات صلة

المعلم الاستاذ : ما عندنا لدفع الشبهات و الفتنة الكبرى التي تجتاح المجتمع

مَنْ الأولى بالاعتقاد و التصديق السماع أم الدليل القاطع ؟ الحسني كاشفا

الصرخي : التصوف من عمل الجواسيس فلماذا سار عليه الاستاذ و لعشرات السنين ؟

محمد الخيكاني يكتب : إذا كان العرفان مخطط استعماري فلماذا سار الصدر عليه لسنين طِوال ؟ الحسني متسائلا

الاستاذ المهندس : شيخ المشايخ و زعيم الزعماء و يخالف البديهية !

الاستاذ المهندس : من أين عرف الصدر جماعة السالكين وأسماؤهم وهو لا يرتبط بهم بصلة ؟

رداً على الكاتبة بنت الهدى : النقاش العلمي لا ضير فيه . الصرخي إنموذجا

الاستاذ المحقق : خلافة المارقة لا تمثل الاسلام

حكم تغسيل الميت المصاب بمرض كورونا في فقه المرجع الصرخي

الاستاذ المعلم : مَنْ يُخطئ بآية كيف يكون معصوما !؟

بعد السابقين ثالث القوم داعيكم الزعيم !! الحسني كاشفا

شبابنا المسلم الواعد و مهمة إحياء تراثنا الاسلامي العريق . فاجعة البقيع انموذجا

الفيلسوف الاستاذ : و يدعي الصدر أن العرفان من افكاره الجديدة التي أوجدها

الاستاذ المحقق : ادعاءات الصدر على القرآن هو منبع للسلوكية لتأصيل عقائدهم الفاسدة و انحرافاتهم

المفكر الصرخي : النظام الرأسمالي لم يُبنَ على فلسفة مادّيّة للحياة

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

متى كان المشعوذ يصلح لإثبات عصمة الانسان من عدمه ؟ الفيلسوف الحسني مُخَطِّئَا

الصرخي مغردا : الشاعر الاديب لا يصلح للتدقيق و الفقاهة فضلاً عن المرجعية

الاستاذ المهندس : كيف يدَّعي الصدر النقص و التناقض و القبح و الشر في القرآن ؟

المعلم الحسني : لمَّا تكون الطائفية هي الحاكم لا يوجد مَنْ يهتم للمساكين و الابرياء . النازحون انموذجا

النصح لا يستلزم ان يكون صاحبه معصوماً و كاملاً على الأطلاق . الصرخي مؤكدا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

المهندس الحسني : نحن لا ندعو للحرب و الإرهاب

الأمانة العلمية ديدن الأعلم بالأصول

شبابنا الواعد : رسول الله قدوتنا

المحقق الصرخي : الولاية الصادقة لا تجتمع معها الولاية الباطلة

فلسفتنا بأسلوبٍ و بيانٍ واضح : تسلسل المفاهيم المادية في عقلية الرأسمالية

المهندس الحسني : لا نستغرب من أفعال الدواعش عندما يخربون كل شيء

المعلم الصرخي : ملايين الناس في البراري ولا يوجد مَنْ يهتم لهؤلاء الأبرياء

قدموا الغالي و النفيس نصرةً للحق المبين... شهداء الشعبانية أنموذجا

فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح : سعادة الفرد تتوقف على صلاح المسؤولين

أكل اللحوم غير المُذكاة في فقه الأستاذ الحسني

على خُطى الصرخي شبابنا الواعد يسيرون

فلسفتنا بأسلوب و بيانٍ واضح : حبُّ الذات أساس كل الغرائز

المعلم الأستاذ : الأشد على الأمة من الدجال هم أئمة الضلالة

الحوار العلمي بين التطبيق الواقعي للأعلم بالأصول و بين تهريج العناوين المصطنعة

إقصاء الأعلم ليس من مستحدثات العصر

متى يُظهِر العالمُ علمَه ؟



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net