اخر الاخبار

الإثنين , 8 أبريل , 2019


أهل الخبرة ليس دليلاً كافياً لتمييز الأعلم
لعل الكثير من الناس يطمئن لما يسمى بشهادة أهل الخبرة لكن حينما يتعرض بعض الأفراد إلى السؤال عن حقيقة هذا المصطلح ومَنْ هم أصلاً أهل الخبرة ؟ و هل توجد شروط أو مقومات تُحدد بطبيعتها الأشخاص الذين هم حقاً مَنْ ينطبق عليهم مفهوم أهل الخبرة ؟ فتجد الكثير من العامة تجهل حقيقة هذه الفئة و لا تعلم بكيفية الانتماء لأصحاب هذه المفردة التي كثر اللغط فيها، وقد أثيرت حولها العديد من النقاشات و الجدل الذي وصل إلى حد أن تُثار زوبعة من الاتهامات حول كل مَنْ يتعرض لهم بالسوء أو التسقيط ، فعلى سبيل المثال – لا الحصر – نجد أن الشهيد الصدر الثاني قد تعرض للكثير من الانتقادات و الحملات التسقيطية و الاتهامات بالانتماء لأجهزة النظام السابق كعميل له وقد انتهت بحياته الشريفة و أودت إلى إنهاء مسيرته المعطاء في نهاية المطاف لا لسببٍ ما ؛ بل لأنه كشف حقيقة ما يُسمى بأهل الخبرة و ضحالتهم الفكرية و العلمية و أنهم مجموعة تعتاش على الموائد النتنة لأصحاب الواجهات المُصطنعة، و اليوم تتجدد تلك المأساة في ذات القضية نفسها مع الأعلم الممثل بالسيد الأستاذ الصرخي الحسني فإن كل ما قيل بالأمس من افتراءات و اتهامات ضالة مُضلة تسعى لإبعاد الناس عن المجتهد الأعلم و قتل مشروعه الإصلاحي وهو في مهده و بداية طريقه فقد شوهت الحقائق و حيل بين العامة و بين تلك القيادة الحكيمة للمصلح الرسالي، فلو وضعنا قضية أهل الخبرة على طاولة النقاش لوجدنا أن ما يُسمى بأهل الخبرة لا حظ لهم من العلم و الفكر و المعرفة، فمن المتعارف عليه أنه إذا حدث التعارض بينهم فتكون شهادتهم المتعارضة متساقطة تلقائياً فلا يُؤخذ بها، ثم مَنْ قال أنهم لا يُخطئون حتى نسلم لشهادتهم بكل أريحية و اطمئنان فهم بشر حالهم كحال أي إنسان يتأثر بالمال و الدنيا الخداعة و زخارفها الفانية فهم من الممكن أن يتنكروا للأعلم و لدليله الأرجح فتنقلب الموازين و يبيع كل منهم آخرته بدنياه و بأبخس الأثمان عندما يرضخ لإغراءات الدينار و سطوة أصحاب المال فيشهد لهم رغم معرفته بهم أنهم أهل الجهل و الجُهلاء، ثم كيف نسلم لشهادتهم و هم لا يمتلكون الإحاطة بكل ما بجعبة المتصدين للأعلمية ؟ فهم عندما يعكفون على الدراسة عند مدرسة واحدة و لا يلتحقون للدراسة عند باقي المدارس الأخرى فيقيناً أنه كل جماعة ستنحاز للجهة التي تدرس عندها وكما يقول المثل كلمن ايغني على ليلاه فكيف يستطيعون يا تُرى الإطلاع الكامل على كل ما موجود في الساحة من أدلة علمية هذا أولاً ؟ و ثانياً أنى لهم القدرة على تحديد و تمييز الأعلم و الأكفأ من بين الموجودين وهم لم يدرسوا عند كل المتصدين ؟ هنا يمكننا القول أن قضية أهل الخبرة ليست دليلاً كافياً لتمييز الأعلم و دليله الأصولي بل هي قضية من وحي الخيال و لا يمكن و الحال هذه الاطمئنان لهم و لشهاداتهم كونها متعارضة فتسقط من الأساس، إذاً ما السبيل إلى الاهتداء للقيادة الحكيمة صاحبة الدليل الأرجح و الأقوى في الساحة ؟ لم يبقَ أمام الإنسان البسيط إلا الدليل العلمي و رجاحته على كل الأدلة المطروحة، فالزعامة الصحيحة للمؤسسة الدينية المتمكنة من قيادة المجتمع خير قيادة وعلى أحسن وجه، ولها الباع الكبير في إدارة شؤون الناس إدارةً ناجحة و بكل المقاييس العالمية فيكون فيهم كسفينة النجاة فمَنْ ركبها نجا و مَنْ تخلف عنها هلك .
بقلم الكاتب احمد الخالدي


القراء 345

التعليقات


مقالات ذات صلة

المعلم الاستاذ : ما عندنا لدفع الشبهات و الفتنة الكبرى التي تجتاح المجتمع

مَنْ الأولى بالاعتقاد و التصديق السماع أم الدليل القاطع ؟ الحسني كاشفا

الصرخي : التصوف من عمل الجواسيس فلماذا سار عليه الاستاذ و لعشرات السنين ؟

محمد الخيكاني يكتب : إذا كان العرفان مخطط استعماري فلماذا سار الصدر عليه لسنين طِوال ؟ الحسني متسائلا

الاستاذ المهندس : شيخ المشايخ و زعيم الزعماء و يخالف البديهية !

الاستاذ المهندس : من أين عرف الصدر جماعة السالكين وأسماؤهم وهو لا يرتبط بهم بصلة ؟

رداً على الكاتبة بنت الهدى : النقاش العلمي لا ضير فيه . الصرخي إنموذجا

الاستاذ المحقق : خلافة المارقة لا تمثل الاسلام

حكم تغسيل الميت المصاب بمرض كورونا في فقه المرجع الصرخي

الاستاذ المعلم : مَنْ يُخطئ بآية كيف يكون معصوما !؟

بعد السابقين ثالث القوم داعيكم الزعيم !! الحسني كاشفا

شبابنا المسلم الواعد و مهمة إحياء تراثنا الاسلامي العريق . فاجعة البقيع انموذجا

الفيلسوف الاستاذ : و يدعي الصدر أن العرفان من افكاره الجديدة التي أوجدها

الاستاذ المحقق : ادعاءات الصدر على القرآن هو منبع للسلوكية لتأصيل عقائدهم الفاسدة و انحرافاتهم

المفكر الصرخي : النظام الرأسمالي لم يُبنَ على فلسفة مادّيّة للحياة

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

المعلم الحسني : الرأسمالية تتبنى فصل الحياة عن الايمان بالله تعالى

متى كان المشعوذ يصلح لإثبات عصمة الانسان من عدمه ؟ الفيلسوف الحسني مُخَطِّئَا

الصرخي مغردا : الشاعر الاديب لا يصلح للتدقيق و الفقاهة فضلاً عن المرجعية

الاستاذ المهندس : كيف يدَّعي الصدر النقص و التناقض و القبح و الشر في القرآن ؟

المعلم الحسني : لمَّا تكون الطائفية هي الحاكم لا يوجد مَنْ يهتم للمساكين و الابرياء . النازحون انموذجا

النصح لا يستلزم ان يكون صاحبه معصوماً و كاملاً على الأطلاق . الصرخي مؤكدا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

هل الذلة و المهانة تتناسب مع الحنكة و الشجاعة ؟ الصرخي متسائلا

المهندس الحسني : نحن لا ندعو للحرب و الإرهاب

الأمانة العلمية ديدن الأعلم بالأصول

شبابنا الواعد : رسول الله قدوتنا

المحقق الصرخي : الولاية الصادقة لا تجتمع معها الولاية الباطلة

فلسفتنا بأسلوبٍ و بيانٍ واضح : تسلسل المفاهيم المادية في عقلية الرأسمالية

المهندس الحسني : لا نستغرب من أفعال الدواعش عندما يخربون كل شيء

المعلم الصرخي : ملايين الناس في البراري ولا يوجد مَنْ يهتم لهؤلاء الأبرياء

قدموا الغالي و النفيس نصرةً للحق المبين... شهداء الشعبانية أنموذجا

فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح : سعادة الفرد تتوقف على صلاح المسؤولين

أكل اللحوم غير المُذكاة في فقه الأستاذ الحسني

على خُطى الصرخي شبابنا الواعد يسيرون

فلسفتنا بأسلوب و بيانٍ واضح : حبُّ الذات أساس كل الغرائز

المعلم الأستاذ : الأشد على الأمة من الدجال هم أئمة الضلالة

الحوار العلمي بين التطبيق الواقعي للأعلم بالأصول و بين تهريج العناوين المصطنعة

إقصاء الأعلم ليس من مستحدثات العصر

متى يُظهِر العالمُ علمَه ؟



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net