شِيرَازِيّ وَأَخْبَارِيّ...مَنْهَج تَدْلِيس وَاسْتِئْكَال ...المفكر الاسلامي المعاصرمحققا
بقلم احمد الحياوي
التاريخ معلم الانسان وواعظه الناصح الذي يحمل اليه الخبرة والتجربة والمواعظ الحية حمل علماء الامة والتابعون باحسان لهذه المسؤولية ومنهم الفضل بن الحسن الطبرسي الذي
نشأ في بيت عرف أهله بالفضل والعلم. أخذ العلم من مشايخ عصره الأجّلاء حتى صار عالمًا شامخًا من أعلام الأمامية. وقد اشتغل في علم اللغة، والاشتقاق، والمعاني والبيان، والتاريخ، والحساب، والجبر والمقابلة، وله مؤلفات كثيرة. ومنها مجمع البيان في تفسير القرآن، يعد من أهم التفاسير الشيعية للقرآن الكريم ، وهو من تأليفه ، وأعتبره بعض الباحثون من التفاسير القيمة الذي وقع موقع القبول عند الشيعة وأهل السنة والجماعة ، من أعلام القرن السادس الهجري . من مميزات المنهج الذي سار عليه الشيخ الطبرسي رض أنه رتيب، يبدأ بعرض القراءات، حيث يذكر ما جاء من اختلاف القراء في الآية (إن وُجِد اختلاف في قراءتها)، ويذكر حجج أصحاب هذه القراءات التي استندوا إليها لإثبات صحة قراءتهم، وبعد ذلك، ينتقل إلى عرض المسائل اللغوية من إعراب... ثم بعد ذلك تصل النوبة إلى بيان المعنى. وفي بعضها، يتعرض لذكر أسباب النزول، مع بيان القصص ذات العلاقة والصلة بالآيات الكريمة. ويقول المصنف نفسه رض في بيان منهجيته في مقدمة الكتاب:
وشمرت عن ساق الجدّ، وبذلت غاية الجهد والكدّ، وأسهرت الناظر، وأتعبت الخاطر، وأطلت التّفكير، وأحضرت التفاسير، واستمددت من الله سبحانه وتعالى التوفيق والتيسير، وابتدأت بتأليف كتاب هو في غاية التّلخيص والتهذيب، وحسن النظم والتّرتيب، يجمع أنواع هذا العلم وفنونه، ويحوي فصوصه وعيونه، من علم قراءته، وإعرابه، ولغاته وغوامضه، ومشكلاته، ومعانيه وجهاته، ونزوله وأخباره، وقصصه وآثاره، وحدوده وأحكامه، وحلاله وحرامه، والكلام على مطاعن المبطلين فيه، وذكر ما ينفرد به أصحابنا من الاستدلالات بمواضع كثيرة منه على صحة ما يعتقدونه من الأصول والفروع، والمعقول والمسموح، على وجه الاعتدال والاختصار، فوق الإيجاز ودون الإكثار.... وقدمت في مطلع كلّ سورة ذكر مكِّيّها ومدنيّها، ثم ذكر الاختلاف في عدد آياتها، ثم ذكر فضل تلاوتها، ثم أقدم في كلّ آية الاختلاف في القراءات، ثم ذكر العلل والاحتجاجات، ثم ذكر العربية واللغات، ثم ذكر الإعراب والمشكلات، ثم ذكر الأسباب والنزولات، ثم ذكر المعاني والأحكام والتأويلات، والقصص والجهات... الخ
فأين انتم ياشيرازي يا اخباري يامجلسي ؟! من تجلي وأخلاق وعبر وصدق الحديث من ذوي العلم امثال (ا لطبرسي -والمفيد ) رضوان الله عليهم !؟ حتى تسرقون النصوص والأحاديث من تلك الإعلام الهداة ورسالتهم بل وتحرفونها وتالفون وتضعون ما تشاءون من الكذب والنفاق والجن ؟ ابنكم عن الحرص في الدين والأخلاق والقران والسنة ورسالة النبي الأكرم وسيرة المعصومين والصحابة عليهم السلام أجمعين حتى جعلتم من عمر بن الخطاب كاسرا لضلع الزهراء ومسقط جنينها المحسن !!هو الصهر والسند للنبي الأكرم وعلي صلوات الله عليهم وحتى أكثرتم من الزور والبهتان على زواج عمراليس عمر رض ، أراد أن يكون له نسبا وسببا وتقربا لرسول الإنسانية وتزوج ابنة علي أم كلثوم عليهما السلام وانجبت منه زيدا ورقية ، وحرفتم وقلتم أن التي تزوجها عمر جنية !؟وليست انسية ؟؟! العجب كل العجب والمريب إن صدقتكم الناس لقرون مضت ......حيث يقول المفيد انه ليس هناك من محسنا من الأساس وسَارَكذالك الشّيخُ الطّبْرسِي فِي نَفْيِ وُجُودِ المُحْسِن مِن الأصْل .. اذن ؟ فلا حادثة ولا اسقاط للمحسن ؟ فاتقوا الله يااخبارية في العباد ..
يقول المفكر والباحث الاسلامي المعاصر الصرخي عن تلك القضايا في تغريداته الشجاعة وعزيمته وتقواه الحقيقي و في ردع التدليسين والماكرين والى العالم اجمع ليكشف الحقائق .
4ـ[شِيرَازِيّ وَأَخْبَارِيّ...مَنْهَج تَدْلِيس وَاسْتِئْكَال] الشّـيرَازِيّ..سارق مُدَلِّس دجّال الشّيرازي..مُشَعْوذ فَاحش سَـبّـاب الأَخْبَاريّة..بَهيميّةٌ وإلغاءٌ للعقل الأخْباريّة..تَجْهيل وَخُرافة [المُحْسِن وَالبَاب والإسْقَاط..بَين..الحَقيقَة والخُرافَة والسّياسَة...يتبع