اخر الاخبار

الجمعة , 8 أكتوبر , 2021


الحَمَوِي والمصْعبِيّ أَشَارُّوا الَى إن قَبْرٍ عَلْي فِي قَرْيَة نَجْرَان المَسِيحِيَّة فهل هناك مَوَاضِع وَقُبور مُحْتَمَلَة - الأستاذ الصرخي مُحَقَّقَا
بقلم احمد الحياوي
تعددت الروايات والأماكن لقبر أمير المؤمنين عليه السلام فهناك من ذهب في القول لمدينة تسمى مزار شريف في ولاية بلخ شمال أفغانستان حيث يسمع أهالي المدينة ..وهم يرددون حكاية مزار الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وأنه مدفون في مدينتهم وليس في العراق.؟ فقد سمى الأفغان هذه المدينة مزار شريف أو الضريح المقدس بعد اكتشافهم قبر الإمام علي (عليه السلام) على أحد التلال الموجودة فيها وروي أنهم عثروا على لوحة حجرية وعليها كتابات كوفية تعود للإمام جعفر الصادق عليه السلام وقد أوصى فيها أبا مسلم الخراساني بنقل جثمان الإمام علي إلى مزار شريف>> يقول احد الأساتذة في جامعة بلخ عبد العزيز حازمي. إن الإمام عليا عندما قتل في الثامن عشر من رمضان عام 40 هجرية على يد عبد الرحمن بن ملجم أوصى ولديه الحسن والحسين بدفنه سرا في حال وفاته، وقد فعلا ذلك عندما توفي بعد ثلاثة أيام. وبقي الأمر سرا من 40 هجرية حتى العام 228 هجرية عندما ذهب أبو مسلم الخراساني إلى مكة للحج وبقي هناك أربع سنوات لتعلم اللغة العربية. وقد التقى أبو مسلم أثناء وجوده هناك الإمام جعفر الصادق وتلقى منه وصية بنقل جثمان الإمام علي من النجف إلى مزار شريف للحفاظ عليها من عبث "أعداء الإمام في ذلك الوقت" وقد نفذ أبو مسلم الخراساني الوصية ونقل الجثمان ليلا بمساعدة عدد من فرسانه عبر مرو بتركمانستان إلى أحد المنازل في قرية بلخ شمال أفغانستان ومن ثم إلى تل في المدينة يدعى تل حمران وبقي مدفونا سرا هناك حتى العام 530 هجرية عندما أمر السلطان سنجر السلجوقي ببناء مرقد صغير حول الضريح. ثم عاد الأفغان وأخفوا الضريح عندما غزا جنكيز خان البلاد وبقي مكان الدفن سريا من 532 إلى 885 هجرية عندما رأى السلطان حسين بيقرة الذي حكم أفغانستان آنذاك الإمام عليا في المنام وطلب منه أن يبني له قبرا وحدد له المكان. فأرسل السلطان وزيره و700 من المشايخ إلى المكان فعثروا هناك على لوحة حجرية مكتوب عليها "هذا ولي الله علي أسد الله وأخو رسول الله"، فبني المرقد الحالي في ذلك المكان وتحديدا عام 1480 الميلادي.
هناك... جانب أخر من الموضوع والاهم اذ اخذ الشاعر هنا يشيد بشجاعة الإمام علي"عليه السلام "وبمكانه بنجران حيث قال عبيد الله بن موسى بن جار بن الهذيل الحارثي .. ذكر ياقوت انه رثا الامام علي)عليه السلام وحمل نعشــه وقال:
بكيت عليــا جهــد عيني فلم اجــــد ...على الجهد بعد الجهد ما استزيدها
فما امسكت مكنون دمعي وما شفت ...حزينا وال تسلى فيرجى رقودهــا
وقد حمل النعش ابن قيس ورهطــه ...بنجران و الاعيان تبكي شهودهــا
على خير من يبكي ويفجع فقـــــده ...ويضربن بالايادي عليه خدودهــ
أذن هناك تدليس ومكر وسياسة وخداع ..على مر التاريخ من موزورين والى يوما هذا ومنهم الشيرازي؟ وحاشيته ببدع وأساطير شتلى تفتقد العقل والمنطق يكشفها رجل المرحلة والعلم وهو المفكر الإسلامي المعاصر المحقق المتخصص في علوم التاريخ والعقائد والفكر الصرخي حيث أشار سماحته بما نصه ..
[57] قَرْيَة نَجْرَان المَسِيحِيَّة
[ الـقَـبْـر...وَصِـيَّـةُ إخْفَـاءٍ وَإعْفَـاء...هَـارُونُ وَالظِّـبَـاء ]
|مُوسَى..عِيسَى..مُحَمَّد(عَلَيهِم السَّلام)||عِلْم..تَوْحِيد..أخْلَاق||نُصْح..اعْتِدَال..سَلَام|
{{ لِـمَ تَعِـظُـونَ قَوْمًا..... قَالُوا مَعْـذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَـلَّـهُمْ يَـتَّـقُـونَ }}
[57] قَرْيَة نَجْرَان المَسِيحِيَّة
قَالَ(تَقِي المصْعبِيّ): {قَـد ذَكَرَ أحَدُ شُعَرَاء النَّصَارَى البلْحَارِثِيِّينَ: [إنَّ جُثْمَانَ عَلِيٍّ(عَلَيْهِ السَّلام) كَانَ قَـد نُقِـلَ إلَى القَرْيَة المَسِيحِيَّة «نَجْرَان»]، وَهِيَ القَرْيَة الّتِي عَمَّرَهَا نَصَارَى اليَمَن الّذِينَ أُجْلُوا عَن أوْطَانِهِم، وَكَانَت تَقَع بَيْنَ الكُوفَة وَوَاسِط} [خُطَط الكُوفَة لِلويس مَاسينيون: تَرْجَمَة وَتَعْليق تَقِي المصْعَبِي‏(64:الهَامش)]
أـ قَالَ يَاقُوتُ الحَمَوِي: {نَجْرَان مَوْضِع عَلَى يَوْمَيْنِ مِن الكُوفَة، فِيمَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ وَاسِط، عَلَى الطّرِيق، يُقَالُ إنَّ نَصَارَى نَجْرَان لَمَّا أُخْرِجُوا سَكَنُوا هَذَا المَوْضِع وَسُمِّيَ بِاسْمِ بَلَدِهِم} [مُعْجَم البلدان4]
بـ ـ قَالَ الحَمَوِيّ: {عُبَيْد الله الحَارِثِيّ يَرْثِي عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِب(عَلَيْهِ السَّلام)، وَيَذْكُرُ أنَّهُ حُـمِلَ نَعْشُهُ فِي هَذَا المَوْضِع(نَجْرَان)، فَقَال:
بَكيت عَلِيًّا جهدَ عَيْني فَلَم أجِد....عَلَى الجهْد بَعْدَ الجهْد مَا أسْتَزِيدها
وَقَد حَمَلَ النَّعْشَ اِبْنُ قَيْس وَرَهْطُهُ....بِـ«نَجْرَان» وَالأعْيَان تبْكي شهُودها
عَلَى خَيْرِ مَن يُبْكِي وَيُفْجِع فَقْدُهُ....وَيُضْرَبْنَ بِالأيْدي عَلَيهِ خدُودُها}
[مُعْجَم البلدان4لِيَاقوت الحَمَوي، أعْيَان الشّيعَة8لِمحسن الأمين، المؤتَلِف والمختَلِف للآمدي]
ـ مَوَاضِع وَقُبور مُحْتَمَلَة: [1]الكُوفَة [ٌ2][3][4][5][6]أبْوَاب قَصْر الإمَارَة [7]رَحْبَة مَسْجِد الكُوفَة [8]عِنْدَ الأعْرَاب [9]قَصْر الإمَارَة [10]كَرْخ أَرَوَه(أرَوَى) [11]كوخ زَادَوه [12]كَرْخ الرّاذَان [13]جَوْخَى الرّاذَان [14]مَشْهَد جَوْخَى زَارَوه..قُرْبَ النُّعْمَانِيَّة [15]مَشْهَد كَرْخ بَغْدَاد [16]رَحْبَة أبْوَاب كِنْدَة [17]طَيّ نَهَبُوه [18]حَفِيرَة أبْيَض الرّأسِ وَاللِّحْيَة [19]الرَّحْبَة [20]الرّيّ [21]قَرِيباً مِنَ النَّجَفِ يَسْرَةً عَنِ الْغَرِيِّ [22]الغَرِيّ خَلْفَكَ وَتَيَامَن عَن النَّجَف [23]مَسْجِد الكُوفَة [24]عِنْدَ القَصْر عِنَدَ المَسْجِد [25]رَحبَة قَصْر الإمَارَة [26]كُنَاسَة الكُوفَة [27]الثّوِيّة
[28]ظَهْـر الكُـوفَـة [29]الظَّهْـر [30]ظَهْـر نَـاحِيَـة الغَـرِيّ [31]ظَهْـر الغَـرِيّ [32]جَنْب الغَرِيّ [33]يَسْرَة عَنِ الْغَرِيّ [34]الغَـرِيّ [35]الغَـرِيّـان [36]يَسْـرَة الغَـرِيَّـيْـنِ [37]نَـاحِيَـة الغَـرِيَّـيْـنِ [38]جَـانِـب غَـرِيّ النّعْمَـان [39]الحِـيـرَة [40]نَاحِيَة الحِيرَة [41]نَاحِيَة نَجَف الحِيرَة [42]قَائِم الحِيرَة [43]بَيْنَ الحِيرَة وَالنَّجَف [44]جَانِب كُـوفَـان [45]زَاوْيَة مَسْجِد الكُوفَة [46]بَـيْـتُهُ(عَلَيْهِ السَّلَام) فِي الكُوفَة [47]دَار أمّ هَانِئ [48]دَارِ جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ [49]دَار عَبْدِ اللهِ القَسْرِيّ [50]الذَّكَوَات الحُمْر [51]الذَّكَوَات البِيض [52]قَبْر جَرَفَهُ السَّيْلُ..خَارِجَ النَّجَف [53]شَفِير الجُرُف [54]الـجُــرُف [55]الـجَــوْف [56]مَوْضِع غَمْزَة البَوْل [57]قَرْيَة نَجْرَان المَسِيحِيَّة [...]...
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://mrkzgulfup.com/uploads/163361246146281.jpg


القراء 572

التعليقات


مقالات ذات صلة

هـل.. هناك مبرر عند المرأة لتركها الصلاة..أم لا ؟.. المحقق الإسلامي المعاصر مجيباً ..

فلذات الأكباد وحفظ كتاب الله..المحقق الصرخي الأب الروحي..

فلذات الأكباد وحفظ كتاب الله..المحقق الصرخي الأب الروحي..

مــا ..حكم طلاق المرأة بدون حضورها..المفكر الإسلامي الصرخي مُسْتَوْضِحَا

هل ... موت أحد الزوجين ينهي عقد الزواج بينهما؟.. المفكر الإسلامي الصرخي مجيباً..

المحقق والمفكر الصرخي مشيرًا إلى أنه لا يجوز تكفير الآخر وقتله.

تأْسِيسُ العَقِيدَة...بَعْدَ تَحْطِيمِ صَنَمِيَّةِ الشِّرْكِ وَالجَهْلِ وَالخُرَافَة يبينها الفيلسوف المحقق الصرخي

النَّبِيُّ الإسْرَائِيلِيُّ إِمَـامَ نُبُـوَّةٍ وَمُـلْـكٍ فِعْلًا وَتَحْقِـيقًـا، ثُـمَّ تَنَازَلَ عَن إمَامَةِ المُلْكِ ؟الأستاذ الصرخي محققاً

عَلِيٌّ وَعُمَر إمَامَةُ نُبُوَّةٍ وَمُلْكٍ (قَضَاءٍ وَحُكْم)..طُولًا أو عَرْضًا.. المفكر الإسلامي الصرخي محققاً

ما حكم نسيان التشهد بعد الركعة الثانية عند الصلاة ..في فقه المحقق الأستاذ الصرخي

متــــى كان تاريــخ وفاة أمنا فاطمة هل في رمضان أم رجب أو ربيع .المفكر الإسلامي محققاً

متى توفيت فاطمة الزهراء ؟.. المفكر الإسلامي محققأ

الْحُسَيْنُ.. عِلْمٌ.. تَقْوَى.. وَ سَطِيَّةٌ.. أَخْلَاقٌ..المحقق الأستاذ مربياً

أين قبر فاطمة؟.. المفكر الإسلامي الصرخي محققاً

الزهراء. تقطع المسافات لتزور قبورالشهداء فأين العصرة والضلع المكسور؟؟الأستاذ الصرخي محققاً

ﺍلأﺧﻼﻕ..ﻫﻲ ﻣﻦ ﺗأﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﺤﺸﺮ ﻭﻳﺠﺘﺎﺯ ﺍﻟﺴﻌﻴﺮ.. المحقق الصرخي مبينأ

فاطمة الزهراء كانت تَأْتِي قُبُور أُحُـد..أَيْنَ القَبْرُ..وَالقَبْرُ..وَالإِسْقَاطُ وَالضِّلْعُ المَكْسُور- المهندس الصرخي محققأ

قراءة القرآن في المقابر..في فقه المحقق الأستاذ الصرخي..

أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ تَـزَوَّجَ بَعْـدَ وَفَـاةِ فَـاطِمَةَ بـِتـِسـْـعِ لَـيَـالٍ...المهندس الصرخي محققأ...

الزَّهْرَاءَ الطّاهِرَةَ قَـد أوْصَت عَلِيًّا بِدَفْنِهَا لَيْلًا مَعَ إخْفَاءِ وَإعْفَاءِ القَبْر...المهندس الصرخي محققأ

هل..إخْفَاءُ وَإعْفَاءُ قَبْرِ الزَّهْرَاء ...أصبح شَرْعٌ وَمَنْهَجٌ وَسِيرَة؟.. المفكر الإسلامي المعاصر محققأ .

ما هي ..الألعاب المحرّمة ؟ في فقه المحقق الأستاذ الصرخي

ما هي ..الألعاب المحرّمة ؟ في فقه المحقق الأستاذ الصرخي

عظمة وجلال النبي – في فكر ومنهج المحقق الاستاذ الصرخي..

هَلَّ ..وَفَاةٌ الرَّسُولُ الْأَمِينُ. فِي رَمَـضَـان بِحَسَبِ البَزَّارِ وَابْنِ إسْحَاقَ فَأَيْنَ رَبِيع الأَوّل؟ وَأَيْنَ صَفَر؟؟الأستاذ الصرخي محققاً

المحقق الصرخي: النُّوْبَخْتِيُّ وَالمَسْعُودِيُّ ؤ الكُلَيْنِيّ وَالطُّوسِيّ يثبتون أن رسولنا الكريم قبضت روحه في رَبِيع الأَوّل وَلَيْسَ 28صَفَر!!!

المفكر الإسلامي الصرخي: وفاة النبي الأمين في سنة (10هـ) وليست (11)هـ!! فِي (2رَبِيع الأَوّل) وَلَيْسَ (28صَفَر!!

المحقق الصرخي مغرداً : إخْفَاءَ وَاخْتِفَاءَ تَارِيخِ وَفَاة ِالنبي الأمين يَصُبُّ فِي نَفْسِ نَتِيجَةِ وَغَرَضِ إخْفَاءِ وَإعْفَاءِ قَـبْرِ أمِيرِ المُؤْمِنِينَ علي

متى.. تَارِيخُ وَفَاةِ الرَّسُولِ الأَمِينِ؟ هل هو فِي سَنَةِ(10هـ) أَو (11هـ)، فِي شَهْرِ (رَبِيع الأوَّل) أَو (صَفَر)؟؟..الأستاذ الصرخي محققاً

باب العلم.. في نظر.. الأستاذ المحقق الصّرخي

معالجة الطّبيب للمرأة... في فقه المرجع المحقق الصّرخي

معالجة الطّبيب للمرأة في فقه المرجع المحقق الصّرخي

ماأسباب الابتعاد عن حقيقة الإسلام؟ ومتى العودة إلى منهج رسول الله..المفكرالإسلامي الصرخي مبيناً...

حبيب إله العالمين..الصادق الأمين في وجدان وضمير وفكر المحقق الأستاذ

هل كان الإسلام نعمة أم نقمة؟.. المفكر الإسلامي محققاً

القُمِّيُّ يؤيد مَا بَيَّنَـهُ ابْنُ طُاووس بنَفْـيِ الأَرْبَعِين وَتَكْذِيبِ لِقَـاءِ أهْلِ البَيْت بِجَابِرٍ بكَرْبَلَاء -الْمُفَكِّر مُحَقَّقَا

الأعمال الصّالحات .. في فَكَرَ وقلب ومنهج... الأستاذ الصّرخيّ الحسنيّ

الحَمَوِي والمصْعبِيّ أَشَارُّوا الَى إن قَبْرٍ عَلْي فِي قَرْيَة نَجْرَان فهل هناك قُبور - الأستاذ الصرخي مُحَقَّقَا

قالها..المحقق الأستاذ الصرخي - كلام الله المقدّس يصرّح بعدم ترك الإنسان دون تمحيص واختبار وغربلة وابتلاء،

هل نحن حسينيون؟ هل نحن محمديّون؟ هل نحن مسلمون رساليون؟.. المفكر الإسلامي موضحاً



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net