بين المطبوع والمخطوطات والهوامش .ونسخة المجلسي .لايتطابق و كتاب الإرشاد..الْفَيْلَسُوفُ الْإِسْلَامِيِّ الْمُعَاصِرَ مُحَقِّقُأ
بقلم احمد الحياوي
فيما يتناقل أن الشيرازي كتب نسخة من كتاب " الإرشاد للشيخ المفيد وأتم جزءه الأول في 23 رجب سنة 1088، ثم قرأه على المجلسي فأجازه روايته ورواية سائر ما أخذه عنه في آخر جمادى الآخرة سنة 1095.لانعرف متى وأين وكيف ؟؟
فيقولون يحظى كتاب الإرشاد لشيخنا المفيد- رحمه الله-، وما يتميز به من كونه مصدراً مهما ومرجعا معتمداً في بابه ومن هنا فقد راودت أذهان العاملين في المؤسسة فكرة الإقدام على تحقيق هذا الأثر المهم والتراث الرائع ووضعه في مكانه اللائق به أسوة بغيره من الكتب المهمة التي قامت بتحقيقها ونشرها. لما يتمتع به الكتاب من أهمية كبيرة فقد حرصت المؤسسة - وكعادتها دائما عند شروعها بأي عمل تحقيقي - على استحصال جملة من النسخ المخطوطة له، وبمواصفات خاصة، وأن تكون قريبة من عصر المؤلف قدر الامكان.؟ وقد تفضلوا بتزويد المؤسسة بعناوين جملة من المخطوطات القيمة والمهمة، والتي تتمتع بمواصفات كثيرة، أهمها مقابلتها على نسخة منقولة ؟؟ من نسخة مقروءة !!على الشيخ رحمه الله، كما أثبت ذلك في موارد متعددة منها. النسخ المخطوطة التي تم الاعتماد عليها في مقابلة الكتاب هي ثلاث..
1 - النسخة المحفوظة، في مكتبة السيد المرعشي العامة. وهي نسخة معربة وسليمة، رمزنا لها بالحرف " ش ".
2 -النسخة المحفوظة في مكتبة مجلس الشورى الإسلامي
وفي هامشها كتب: قوبل وصحح بنسخة الإمام ضياء الدين وهي كسابقتها نسخة واضحة ومعربة، رمزنا لها بالحرف " م
3 -النسخة المحفوظة في مكتبة حسين الشيرازي، زودنا بمصورتها السيد الطباطبائي، يعود تاريخ نسخها إلى القرن السابع أو الثامن، رمزنا بها بالحرف " خ ".
كما استعنا بنسخة أخرى محفوظة في المكتبة الوطنية في طهران، راجعنا عليها سند الكتاب ومقدمته، وقد رمزنا لها بالحرف " ق وهنا يتضح لنا جميعا أن كتاب الإرشاد المطبوع لا يتطابق المخطوطة ش ولا غيرها من الرموز م –ح وكلها غير مطابقة ولا تخلوا من الشك والتزييف وهذا لا يخفى على كل عاقل إن هناك تدليس وتحريف وزيادة وحذف في موارد الحديث والتلفيق والسب والشتم في الصحابة رض والأساطير والجن فيستغفلون الجهلة والخرافة المؤلفة ووضعوها في كتاب الإرشاد زورا وبهتانا ...
فيقول المفكر المحقق الإسلامي الصرخي في التاريخ والعقائد والأصول في تغريدة مانصها
الشّيرازي..الأنْجَس وَالأخْبَث والأرجَس
من صُلْب نَجِس إلَى أنجس..ابن الجِنّ
لَعّان سَبّاب طَعّان.. بِأَعْراض النّبِي وَالآل وَالأصْحاب
[المُحْسِن وَتَدْلِيس الشِّيرازِيّة(فَضْلة الأَخْبارِيّة المُرجِئَة)]
[«الإرْشَاد» لَا يَصْمُد...أَمَامَ مُدَلِّسَة «المُحْسِن وَالإسْقَاط»]
https://twitter.com/Alsrkhy.../status/1375027814982893570...