المحقق الصرخي: زِيَارَة النَّاحِيَة المُقَدَّسَة لِزِيَارَة الإمَامِ الحُسَيْن زَعَمُوا أنَّهَا صَادِرَةٌ مِن الإمَامِ المَهْدِيّ .. وهي من تاليف السيد المرتضى ؟
...بقلم الصحفي - احمد الحياوي..
لو تمعنا قليلا في زيارة الناحية المقدسة واحدة من الزيارات الواردة لزيارة الحسين بن علي-عليه السلام- في يوم عاشوراء وهي منسوبة لـصاحب الزمان، وقد تناول المهدي-عليه السلام- فيها ما جرى على جده وأصحابه في كربلاء .هذا من جانب ؟؟ وأما نسبة هذه الزيارة لصاحب الزمان فهي محل اختلاف وأخذ ورد وقع بين الاعلام طوال ما مضى من الأعوام.؟؟ أما بالنسبة للمجلسي !فينقل ...قال الشيخ المفيد في كتاب المزار بعد إيراد الزيارة التي نقلناها من المصباح ما هذا لفظه : زيارة عاشوراء برواية أخرى؛ ؟؟ إذا أردتَ زيارته بها في هذا اليوم فقف عند قبره، وقل: السلام على آدم صفوة الله من خليقته... . ولكن هذه الفقرة غير موجودة في المزار المطبوع. ؟ ونقل هذه الزيارة بعد الشيخ المفيد: تلميذُه السيد المرتضى) ( ت 436 هـ ) حسبما جاء في كتاب مصباح الزائر كما في نقل السيد الأمين في كتابه أعيان الشيعة وتبعه ابن المشهدي ( كان حيّاً سنة 595 هـ ) في كتابه المزار الكبير يقول : زيارة أخرى في يوم عاشوراء للحسين بن علي ممّا خرج من الناحية إلى أحد الأبواب.... وهناك طريق آخر وهو ما نقله سيد بن طاووس( ت 664 هـ ) في مزاره، حيث قال: زيارة ثانية بألفاظ شافية يزاربها الحسين بن علي زار بها المرتضى علم الهدي قال: فإذا أردت الخروج فقل: أللّهمّ إليك توجهت.... ثم تدخل القبة الشريفة وتقف علي القبر الشريف وقل: السلام علي آدم صفوة الله... إلخ ومن هذين الكتابين الأخيرين نقل متأخّرو علماء الشيعة في مؤلّفاتهم في الحديث والمزار، وألّفوا في شرح الزيارة الشروح المتعدّدة
في هذه الفقرات يبدأ بشرح وبيان بعض حوادث يوم عاشوراء فيقول مثلاً: «فَجاهَدْتَهُمْ بَعْدَ الاْيعازِ لَهُمْ، وَ تَأْكيدِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِمْ، فَنَكَثُوا ذِمامَك َ وَ بَيْعَتَك َ، وَ أَسْخَطُوا رَبَّك َ وَ جَدَّ ك َ، وَ بَدَؤُوك َ بِالْحَرْبِ، فَثَبَتَّ لِلطَّعْنِ وَالضَّرْبِ، وَ طَحَنْتَ جُنُودَ الْفُـجّارِ، وَاقْتَحَمْتَ قَسْطَلَ الْغُبارِ، مُجالِداً بِذِى الْفَقارِ، كَأَنَّك َ عَلِىٌّ الْمُخْتارُ، فَلَمّا رَأَوْك َ ثابِتَ الْجاشِ، غَيْرَ خآئِف وَ لا خاش، نَصَبُوا لَك َ غَوآئِلَ مَكْرِهِمْ، وَ قاتَلُوكَ بِكَيْدِهِمْ وَ شَرِّهِمْ، وَ أَمَرَ اللَّعينُ جُنُودَهُ، فَمَنَعُوك َ الْمآءَ وَ وُرُودَهُ.... فَأَحْدَقُوا بِك َ مِنْ كُلّ ِالْجِهاتِ، وَ أَثْخَنُوك َ بِالْجِراحِ، وَ حالُوا بَيْنَك َ وَ بَيْنَ الرَّواحِ، وَ لَمْ يَبْقَ لَك َ ناصِرٌ، وَ أَنْتَ مُحْتَسِبٌ صابِرٌ، تَذُبُّ عَنْ نِسْوَتِك َ وَ أَوْلادِكَ.... وَأَسْرَعَ فَرَسُك َ شارِداً، إِلى خِيامِك َ قاصِداً، مُحَمْحِماً باكِياً، فَلَمّا رَأَيْنَ النِّـسآءُ جَوادَك َ مَخْزِيّاً، وَ نَظَرْنَ سَرْجَك َ عَلَيْهِ مَلْوِيّاً، بَرَزْنَ مِنَ الْخُدُورِ، ناشِراتِ الشُّعُورِ عَلَى الْخُدُودِ، لاطِماتِ الْوُجُوهِ سافِرات، وَ بِالْعَويلِ داعِيات، وَ بَعْدَالْعِزِّ مُذَلَّلات، وَ إِلى مَصْرَعِك َ مُبادِرات، وَ الشِّمْرُ جالِسٌ عَلى صَدْرِكَ، وَ مُولِـغٌ سَيْفَهُ عَلى نَحْرِك َ، قابِضٌ عَلى شَيْبَتِك َ بِيَدِهِ، ذابِـحٌ لَك َ بِمُهَنَّدِهِ
...». فهل .. هذا تأليف المرتضى والمجلسي ؟ وهل أصبح الاستخفاف بنساء وبأهل بيت الحسين-عليه السلام- ..عادي ؟؟ فلماذا نزيد جراح الحسين ونثقلها متى تتوقف الأساطير والخرافة والكذب على الناس ؟ وهل ...الإمام المهدي-عليه السلام- يقول أو يرضى حاشاه بذلك القول في النساء ؟؟ وأين الحقيقة لتحل بدل الخرافة أين الناس العقلاء ؟؟؟ بقول رجل
التقوى والعلم المفكر الإسلامي الصرخي كاشفاً لنا الأحداث ... عَاشُورَاء: [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق] قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}. .{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179] [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]: قَالَ الإمَامُ الحُسَيْنُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {إنَّمَا خَرَجْتُ لِــ طَلَبِ الإصْلَاح فِي أُمَّةِ جَدِّي(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)؛ أُرِيدُ أَن آمُرَ بِالمَعْرُوفِ وَأنْهَى عَن المُنْكَر} الرابع ـ [مِن تَأْلِيف..«السَّيِّد المُرْتَضَى»..وَلَيْسَ..«النَّاحِيَة المُقَدَّسَة
«زِيَارَة النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» لِزِيَارَة الإمَامِ الحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلام)، زَعَمُوا أنَّهَا صَادِرَةٌ مِن الإمَامِ المَهْدِيّ[النّاحِيَة المُقَدَّسَة](عَلَيْهِ السَّلام)!!!
أ ـ لَكِنَّ «بِحَار الأنْوَار» قَد نَسَـفَ مَزَاعِمَهُم وَأبْطَلَ أكْذُوبَتَهُم، فَـتَبَيَّنَ أنَّ الزِّيَارَةَ مِن تَألِيفِ [السَّيِّـد المُرْتَضَى] وَلَيْسَ [النَّاحِيَة المُقَدَّسَة(عَلَيْهِ السَّلام)!!!
بـ ـ قَالَ فِي البِحَار(101): {زِيَارَة أخْرَى: أوْرَدَهَا السَّيِّدُ وَغَيْرُه، وَالظّاهِر أنَّهُ مِن تَألِيفِ السَّيِّد المُرْتَضَى...يُزَار بِهَا الحُسَيْن(عَلَيْه السَّلام)...زَارَ بِهَا السَّيِّد المُرْتَضَى...وَأسْرَعَ فَرَسُك.....فَلَمَّا رَأيْنَ النِّسَاءُ جَوَادَكَ... سَرْجَكَ مَلْوِيًّا...بَرَزْنَ مِن الخُدُور، لِلشّعُـورِ نَـاشِـرَات، وَلِلْخـدُودِ لَاطـمَـات، وَلِلوجُـوهِ سَـافِـرَات، وَبِالعَـوِيلِ دَاعِـيَات، وَبَعْدَ العِـزِّ مُذَلَّلَات، وَإلَى مَصْرَعِكَ مُبَادِرَات، وَشمر جَالِسٌ عَلَى صَدْرِكَ، مُولِغٌ سَيْفَه.....قَابِضٌ شَيْبَتَكَ.....ذَابِحٌ لَكَ.....وَالظّاهِر: أنّ هَذِهِ الزِّيَارَة مِن مُؤلَّفَات السَّيِّد وَالمُفِيد} [البحار101:(231ـ 251)]!!!
جـ ـ لَم يَتَوَقَّفْ صَاحِبُ البِحَار(101) عَلَى السَّيِّد المُرْتَضَى بَل أشَارَ إلَى اشْتِرَاك الشَّيْخِ المُفِيد فِي تَألِيف الزِّيَارَة، قَالَ:{وَالظّاهِر: أنّ هَذِهِ الزِّيَارَة مِن مُؤلَّفَات السَّيِّد وَالمُفِيد}!!!
دـ المُتَحَصَّل: بَعْدَ إضْعَاف الخُوئِي لِسَنَدِ الرِّوَايَة المَنْسُوبَة لِلنَاحِيَة المُقَدَّسَة، فَقَد كَشَفَ البِحَار(101) أكْذُوبَة مَن يَدَّعِي نِسْبَة تِلكَ الزِّيَارَة إلَى النَّاحِيَة المُقَدَّسَة(الإمَام المَهْدِي عَلَيْهِ السَّلام)، فَهِي مِن تَألِيفِ السَّيِّدِ المُرْتَضَى وَالشَّيْخ المُفِيد!!!
المهندس: الصرخي الحسني