كم تعتبر زیارة الناحیة معتبرة من حیث السند؟ وماذا.. قال عنها الخوئي ..وكيف فسر لنا ذلك ..المحقق الصرخي ..
بقلم احمد الحياوي
في بعض فقرات الزيارة نلاحظ القول كثر علی نشر شعور حریم آل البیت-عليهم السلام-؟ الطاهرين فكيف يحصل ذلك وهل هذه الطریقة، کانت مألوفة وتعد من جملة عادات و تقالید نساء أهل البيت-عليهم السلام- لإظهارالمصیبة، وهذه واحدة لا يرتضيها العقل ولا الضمير وغيرها من الأسماء التي أغلب ماتكون ضعيفة وغير مسنودة وكاذبة هذا ماأكد المدلسة الشيرازية والقصاصين والمستئكلين بالدين والدنيا في أحاديثهم ونفاقهم وهذه واحدة من كذبهم وافترائهم ؟ومن جانب آخر في الزيارة وأسماء أصحاب الحسين-عليه السلام- فعن.. المفيد من معجم رجال الحديث- محمد الجواهري- الصفحة 243.. سالم مولى بني مدينة الكلبي: استشهد مع الحسين-عليه السلام- ( وسلم عليه في الزيارة الخارجة من الناحية المقدسة إلا أن في سندها ضعفا>>>. وفي صفحة 102 فيذكر أيضاً .. جبلة بن علي: الشيباني، وقع التسليم عليه، في زيارة الناحية المقدسة إلا أن في سندها ضعفا فهل یمکن قوله أن فی سند زیارة الناحیة المقدسة هو أن هذه الزیارة منسوبة للإمام الحجة-عجل الله فرجه الشريف- حرفياً ولم تحرف ولم تدلس حقاً فی بعض الکتب وأين سندها المعتبروبالتواقیع الشریفة المنسوبة للإمام فكيف نطمئن من التحقیق السندی المتداول فيها و فی الأحادیث الأخرى والمتخالف علیها ..
لنرى ماقاله العلماء والمفكرون .. فيقول السيد الخوئي في رجال الحديث الذي طرحه المفكر الإسلامي الصرخي في بحثه بعنوان ....
عَاشُورَاء: [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]
قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}..{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179]
[إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]: قَالَ الإمَامُ الحُسَيْنُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {إنَّمَا خَرَجْتُ لِــ طَلَبِ الإصْلَاح فِي أُمَّةِ جَدِّي(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)؛ أُرِيدُ أَن آمُرَ بِالمَعْرُوفِ وَأنْهَى عَن المُنْكَر}
[«الزِّيَارَة الرَّجَبِيَّة» سَاقِطَةٌ سَنَدًا]
۳ـ [«زِيَارَة النّاحِيَة المُقَدَّسَة»....سَنَدهَا ضَعِـيف]، هَذَا المَعْـنَى كَرَّرَهُ المُحَقِّقُ الخُوئِيّ كَثِيرًا، فِي مُعْجَم الرِّجَال، فَمَثَلًا:
أـ قَالَ(الخُوئِي):{جبلة بْن عَلِيّ الشّيبَانِي: وَقَعَ التَّسْلِيمُ عَلَيْه فِي «زِيَارَة النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» إِلّا أَنَّ سَنَدَهَا ضَعِـيف}[مُعْجَم رِجال الخُوئِي(٤)]
بـ ـ قَالَ:{سَالِم مَوْلَى بَنِي مدينة الكلبي: سُلِّمَ عَلَيْهِ فِي «الزِّيَارَة الخَارِجَة مِن النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» إلَّا أَنَّ سَنَدَهَا ضَعِـيف}[معجم رجال الخوئي(۹)]
٤ـ [«الزِّيَارَة الرَّجَبِيَّة» سَاقِطَةٌ سَنَدًا]: لَقَد وَفَّـرَ لَـنَا الخُوئِيّ الوَقْتَ وَالجهْدَ فِي إِثْبَاتِ ضَعْفِ سَنَدِ «الزِّيَارَة الرَّجَبِيَّة»،
فَهِيَ كَـ «زِيَارَة النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» سَاقِطَة سَنَدًا:
ـ قَالَ(الخُوئِيّ):{سَعْد بْن عَبْد الله: سُـلِّمَ عَلَيْهِ فِي «الزِّيَارَة الخَارِجَة مِن النَّاحِيَة المُقَدَّسَة» إِلَّا أَنَّ سَـنَدَهَا ضَعِيف، وَفِي «الزِّيَارَة الرَّجَبِيَّة» وَسـنَـدهَـا أَيْضًا ضَعِـيـف}[مُعْجَم رِجَال الخُوئِيّ(۹)]
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
youtube.com/c/alsarkhyalhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://fb.watch/82R_5sGmBi/