المُفِيدُ والقُـمِّـيُّ والطُّوسِيّ والكَفْعَمِيُّ يُؤَكِّدُون...أن لَا كَرْبَلَاء لَا المَسِير لَا زِيَارَة الأرْبَعِين؟.. الْمُفَكِّر الإِسْلامِيَّ مُحَقَّقَا
بقلم احمد الحياوي
الْإِسْلَامُ دِينَ الْوُضُوحِ وَالْبَحْثِ عَنِ الْحَقِيقَةِ فَالْعَقِيدَةُ الْإِسْلَامِيَّةُ هِيَ عَقِيدَةُ تَوْحِيدِ الْحَقِيقَةِ وبيان مصادرها وإن كان هناك شك أو شبهة أو تدليس أو خداع فيجب على العالم والحريص على منهج الحق أن يحافظ على أسس تلك العقائد بما فيها رسالة أهل البيت- عليهم السلام- وسيرتهم مبيناً لنا الحقيقة من الكذب والافتراء ؟ومنها هل سيدتنا زينب-عليها السلام- قطعت تلك المسافة و المدة الزمنية للسبي وتلك الظروف القاسية والمشقة الطويلة لبعد السفر أثناء السبي وحكم يزيد وجلاوزته هل تمكنها من الرجوع إلى كربلاء؟ أي من الشام إلى المدينة لترجع لزيارة الأربعين ؟ في فترة قصيرة فلا يمكن قطعاً ذلك ؟ و إلا فإن الشيرازي ليس له دليل على ذلك حين أكد على الزيارة ؟ وكل ذلك كذب وتدليس ولعب على مشاعر الشيعة ؟ وإلا فأين كلام العلماء الموثوقين ؟ أمثال المفيد وألقمي والطوسي والكفعمي ا لعاملي فهم يؤكدون أن لا زيارة أربعين ولا كربلاء ولا العراق من الأساس فمن أين أتت تلك الزيارة والأساطير والخرافة فهل هي من تأليف وخداع ومكر الشيرازية ... فيقول المفكر الإسلامي العراقي صاحب المكانة العلمية والمقدرة على إيضاح و توضيح الحقائق وزيارة عاشوراء والأربعين مبيناً مايلي ..
عَاشُورَاء: [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]
قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}.. {أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179]
[إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]: قَالَ الإمَامُ الحُسَيْنُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {إنَّمَا خَرَجْتُ لِــ طَلَبِ الإصْلَاح فِي أُمَّةِ جَدِّي(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)؛ أُرِيدُ أَن آمُرَ بِالمَعْرُوفِ وَأنْهَى عَن المُنْكَر}
[زَيْنَب (عَلَيْهَا السَّلام).. مِن الشَّام إلَى المَدِينَة...لَا زِيَارَة الأرْبَعِين وَلَا كَرْبَلَاء]
رَحَلَتْ زَيْنَب وَالعِيَال (عَلَيْهِم السَّلام) مِن الشَّام إلَى المَدِينَةِ المُنَوّرَة ، فَلَم تَرْجِعْ(عَلَيْهَا السَّلام) إلَى كَرْبَلَاء مُطْلَقًا، لَا فِي الأرْبَعِين وَلَا بَعْـدَه!! وَخَرْطُ القَتَادِ أدْنَى لُهُم مِن إثْبَاتِ الخِلَاف!!!
1ـ [القُـمِّـيُّ مُتَيَقِّنٌ مِن...رَحِيلِ زَيْنَب وَالسَّجَاد وَالآلِ(عَلَيْهِم السَّلَام) مِن الشَّام إِلَى المَدِينَة]
عَن "مُنْتَهَى الآمَال" لِلْـقُـمِّـيّ : [عَدَد الأيَّام(بَعْـدَ عَاشُورَاء) ]= = {{بَعَثَ(ابْنُ سَعد) الرّؤُوسَ إلَى الكُوفَة[..] + بَعْدَ يَوْم، بَعَثَ أهْلَ البَيْت(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى الكُوفَة[..] + ابْن زِيَاد شَمَتَ بِهِم وَشَنَّعَ عَلَيْهِم وَشَفَى حِقْدَه[..] + حَبَسَهُم [..] + كَتَبَ(ابْنُ زِيَاد) إلَى يَزِيد[..] + يَزِيد أرْسَلَ الجَوَاب [..] + ابْن زِيَاد جَهَّزَهُم وَأرْسَلَهُم[..] + [20يَوْمًا] وَصَلُوا لِلْشَّام(عَلَى فَرْضِ أقْصَر الطّرُق: طَرِيق البَرِّيَّة غَرْبَ الفُرَات) + [30يَوْمًا] أقَامُوا فِي الشَّام}} = =[60يَوْمًا] عَلَى الأقَلّ!!
أـ أي: مَا بَعْـدَ الأرْبَعِين بِــ [20يَوْمًا] وَمَا زَالَ أهْلُ البَيْت فِي الشَّام!! فَكَيْفَ يَدّعِي الفَاحِشُ الشِّيرَازِي وَالمُدَلِّسَة أنَّ زَيْنَب وَالسَّجَادَ وَأهْلَ البَيْت(عَلَيْهِم السَّلَام) كَانُوا فِي كَرْبَلَاء يَوْمَ الأرْبَعِين؟!!
بـ ـ يتّضِحُ أيْضًا، أنَّ العَـوْدَةَ إلَى كَرْبَلَاء تَسْتَغْرِقُ [20يَوْمًا]، أي: إنّ وصُولَهُم إلَى كَرْبَلَاء سَيَكُونُ بَعْدَ مرُورِ أكْثَر مِن [40يَوْمًا] بَعْدَ يَوْمِ الأرْبَعِين!!
جـ ـ بِمَعْنَى، أنَّ وصُولَهُم إلَى كَرْبَلَاء لَيْسَ فِي شَهْرِ صَفَر وَلا رَبِيع الأوّل بَلْ سَيَكُونُ فِي رَبِيع الثَّانِي!! فَأيْن يَوْمُ الأرْبَعِين وَزِيَارَةُ الأرْبَعِين؟!!
د ـ الحَقِيقَةُ أنَّهُ لَا حَقِيقَةَ لِذِهَابِ زَيْنَب(عَلَيْهَا السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء فِي الأرْبَعِين وَلَا بَعْدَ الأرْبَعِين!! فَمَا قِيلَ وَيُقَال يَرْجِعُ إلَى الوَهْمِ وَالتَّدْلِيسِ وَالتَّجْهِيلِ وَتِجَارَةِ الدّينِ وَالاسْتِئْكَالِ بِمَصَائِبِ زَيْنَب وَآل البَيْت(عَلَيْهِم السَّلام).
2ـ [المُفِيدُ يَسْبِقُ القُمِّيّ فِي نَفْيِ زِيَارَة الأرْبَعِين وَالمَسِيرِ إلَى كَرْبَلَاء]
أـ قَالَ الشَّيْخُ المُفِيد: {ثُمَّ نَدَبَ يَزِيدُ النّعْمَانَ وَقَالَ لَهُ:[تَجَهَّزْ لِتَخْرُجَ بِهَؤُلَاءِ النِّسْوَان إِلَى المَدِينَة]، وَلَمَّا أَرَادَ أَن يُجَهِّزَهُم، دَعَـا (يَزِيدُ) عَلِيَّ بْنَ الحُسَيْن(عَلَيْهِمَا السَّلَام) ...وَتَقَدَّمَ بِكِسْوَتِهِ وَكِسْوَةِ أَهْلِهِ، وَأنْفَذَ مَعَهُم فِي جُمْلَةِ النّعْمَان رَسُولًا، تَقَدَّمَ إلَيْهِ أَن يَسِيرَ بِهِم فِي اللّيْلِ، وَيَكُونُوا أمَامَهُ حَيْثُ لَا يَفُوتَونَ...فَسَارَ مَعَهُم...وَلَم يَزَلْ يُنَازِلُهُم فِي الطَّرِيقِ وَيَرْفِقُ بِهِم وَيَرْعُونَهُم،كَمَا وَصَّـاه يَزِيدُ!!، حَتَّى دَخَلُوا المَدِينَة}!![الإرشاد(2/122)]
بـ ـ بِكُلِّ صَرَاحَةٍ وَوُضُوحٍ بَيَّنَ الشَّيْخُ المُفِيدُ أنَّهُ، تُحْتَ حِرَاسَةِ وَمُرَاقَبَةِ عَسَاكِر يَزِيد، وَبِرِعَايَةِ مَبْعُوثِهِ الخَاصّ، وَبِتَطْبِيقِ وَصِيَّةِ يَزِيد بِالرِّفْقِ بِهِم وَرِعَايَتِهِم، سَـارَ مَوْكِبُ زَيْنَب وَالسَّجَّاد وَأهْلِ البَيْت(عَلَيْهِم السَّلَام) مِن الشَّام إلَى المَدِينَة!! فَمِن أيْنَ جِاءَ القَّصَّاصُ الفَاحِشَةُ الشِّيرَازِيُّ وَالمُدَلِّسَةُ بِأكْذُوبَةِ ذِهَابِ زَيْنَب وَأهْلِ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء وَوُصُولِهِم إلَى قَبْرِ الحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلَام) فِي يَوْمِ الأرْبَعِين؟!!
جـ ـ أشار القُمِّيّ لِرَأيِ المُفِيد وَالعُلَمَاء الرَّافِضِ وَالنَّافِي لِذِهَابِ زَيْنَب والسَّجَاد وَالآل(عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء وَالعِرَاق!! حَيْث قَال:{بِمُلَاحَظَةِ كُلِّ هَذِهِ الأمُور، يُسْتَبْعَد كَثِيرًا أن يَعُودَ أهْلُ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى كَرْبَلَاء...مَعَ أنَّ جِهَاتٍ لَائِقَةً أُخْرَى أَتَت عَلَى ذِكْرِهِ، غَيْر أنَّهُ يُلَاحَظُ مِن سِيَاقِ كَلَامِهِم إنْكَارُهُم لَهُ، كَمَا فِي كَلَامِ الشَّيْخِ المُفِيد فِي صَدَدِ مَسِيرِ أهْلِ البَيْتِ (عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى المَدِينَة... وَيَقْرَبُ مِن كَلَامِهِ...آخَرُون، وَلَيْسَ فِي كَلَامِ أيٍّ مِنْهُم ذِكْرٌ لِلْسَفَرِ إلَى العِرَاق...الشَّيْخ المُفِيد وَالطّوسِيّ وَالكَفْعَمِيّ قَالُوا: [إنّ حَرَمَ أبِي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْن(عَلَيْهِم السَّلام) رَجَعُوا مِن الشَّام إلَى المَدِينَة]}!![مُنْتَهَى الآمَال(621)]
3ـ [الشَّيْخُ الطُّوسِيّ يُؤَكِّدُ...لَا كَرْبَلَاء لَا المَسِير لَا زِيَارَة الأرْبَعِين]
أـ بِدُونِ أَيِّ شَكٍّ وَلَا تَرَدُّدٍ أَكَّدَ الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ عَلَى رجُوعِ زَيْنَب وَالسَّجَّاد وَالعِيَال(عَلَيْهِم السَّلَام) مِن الشَّام إلَى المَدِينَة!!
بـ ـ فَـلَم يَـذْهَبُـوا(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى قَبْـرِ الحُسَيْنِ(عَلَيْه السَّلَام) وَلَا زِيَارَة الأرْبَعِين وَلَا كَرْبَلَاء وَلَا العِرَاق!!
جـ ـ فِي "مِصْبَاح المُتَهَجِّد" قَالَ الطُّوسِيّ: {صَفَر: فِي اليَوْمِ العِشْرِينَ مِنْه كَانَ رجُوعُ حَرَمِ سَيّدِنَا أبِي عَبْد اللهِ الحُسَيْن بْنِ عَلِيّ بْنِ أَبِي طَالِب(عَلَيْهِم السَّلام) مِن الشَّام إلَى مَدِينَة الرَّسُولِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)}
دـ فِي "مُنْتَهَى الآمَال" قَالَ القُمِّيّ:{الشَّيْخ المُفِيد وَالشّـيْـخ الطّـوسِّـيّ وَالكَفْعَمِيّ قَالُوا: إنّ حَرَمَ أبِي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلام) رَجَعُوا مِن الشَّام إلَى المَدِينَة}
هـ ـ إذَن، الطُّوسِيّ مَعَ المُفِيد وَالقُمِّي وَبَاقِي العُلَمَاء يَنْفُـونَ المَسِيرَ إلَى كَرْبَلَاء وَزِيَارَة الأرْبَعِين!! فَمِن أيْنَ جَاءَ الأخْبَارِيّةُ المُدَلِّسَة وَفَضْلَتُهُم الفَاحِشَةُ الشِّيرَازِيّ بِأُكْذُوبَةِ مَسِيرِ زَيْنَب وَالسَّجَّاد وَالآلِ(عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء وَزِيَارَة الأرْبَعِين؟!!
قَالَ سُبحَانَه وَتَعَالَى:{سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ}[المائدة42]
4ـ [الكَفْعَمِيُّ يَنْضَمُّ لِحَقِيقَة...رُجُوعِ زَيْنَب(عَلَيْهَا السَّلام) إلَى المَدِينَة]
أـ اِنْضَمَّ الكَفْعَمِيُّ العَامِلِيُّ لِلْقَائِلِينَ بِحَقِيقَةِ رُجُوعِ زَيْنَب وَالحَرَمِ (عَلَيْهِم السَّلَام) مِن الشَّام إلَى المَدِينَةِ فِي العِشْرِين مِن صَفَر، وَنَفْيِ مَسِيرِهِم إلَى كَرْبَلَاء وَالأرْبَعِينَ وَزِيَارَة القُبُور!!
بـ ـ فِي "المِصْبَاح" قَالَ الكَفْعَمِيُّ:{صَفَر: فِي العِشْرِينَ مِنْهُ، كَانَ رُجُوعُ حَرَمِ الحُسَيْن بْنِ عَلِيّ (عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى المَدِينَة}
جـ ـ قَالَ القُمِّيُّ فِي "مُنْتَهَى الآمَال:{إنَّ الشَّيْخَ المُفِيد وَالشَّيْخَ الطُّوسِيّ وَالكَـفْعَـمِيَّ قَالُوا: إنَّ حَرَمَ أبِي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلَام) رَجَعُـوا مِن الشَّام إلَى المَدِينَة}
دـ قَالَ الإمَامُ الصَّادِقُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {مَا مِنْ نَبِيٍّ وَلَا وَصِيِّ نَبِيٍّ يَبْقَى فِي الْأَرْضِ بِأَكْثَـرَ مِنْ ثَلَاثَـةِ أَيَّامٍ، ثُمَّ تُـرْفَـعُ رُوحُهُ وَعَظْمُهُ وَلَحْمُهُ إِلَى السَّـمَاءِ}!!
هـ ـ هَل أخَذَ الإمَامُ السَّجَّادُ(عَلَيْه السَّلَام) زَيْنَبَ وَالعِـيَالَ إلَى قَبْرٍ فَارِغٍ فَارِغٍ فَارِغٍ لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ وَلَا عَظْمٌ وَلَا لَحْمٌ؟!!!
المهندس: الصرخي الحسني
youtube.com/c/Alsarkhyalhasny
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany