المُفكِّرالإِسْلامِيَّ المَعَاصِر:أستَاذُنَا الصّدرُ غيرُ مَعصوم..بِـدُون عِرفَان...تَحقِيقًا أكِيدًا
بقلم احمد الحياوي
عن جابر بن عبد الله ، عن النبي الأكرم-صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أنه قال : « لا تجلسوا إلا عند كل عالم ، يدعوكم من خمس إلى خمس : من الشك إلى اليقين ، ومن الرياء إلى الإخلاص ، ومن الرغبة إلى الرهبة ، ومن الكبر إلى التواضع ، ومن الغش إلى النصيحة ».
وقال الحواريون لعيسى-عليه السلام- : لمن نجالس؟ فقال : من يذكركم الله رؤيته ، ويرغبكم في الآخرة عمله ، ويزيد في منطقكم علمه.
فأين لو صح التعبير العلماء أو الفقهاء أو المجتهدين من سعة الصدر، التوبة، الورع، الزهد،الفقر، الصبر، التوكّل، الرضا، ، والقرب من الله والفقراء والسائلين والمستضعفين والابتعادعن الأخلاق الذميمة كلّها وقبائح الصفات والملكات الرديئة.وأين المجتهدين وأولي الرأي في الفقه والأصول والعرفان ..
فهذا المحقق الأستاذ الصرخي ومن ألزم نفسه الفكر والاعتدال والوسطية وملأ الله قلبه أمناً وإيماناً وتقوى ، وسارعلى منهج العلم والصبر والأخلاق علم مفاتيح أقفال الحكمة والدراية والإعتبارعنده ، وإنهما ليخرجان من قلبه المؤمن عجائب المنطق في الحكمة ، فتسمع له أقوال ترضاها الحكماء ، ويخضع لها العلماء ، وتعجب منها الفقهاء.
وهو يقول في الأستاذ الصدر -رض- مغردًا -
كيف يكون عارفاً من يشهر سيف التفسيق ويكسر به المؤمنين ، لمجرد عداءات شخصية أو عدم ولاء ، مع اعتماد شهادات فسقة التسليك ؟!! وكيف يكون الإنسان عارفاً وهو يشهر سكين القدح والإهانة للآخرين بوصفهم بأصناف الحيوانات ، لمجرد أنهم سببوا له حالة الإزعاج و تعكير مزاج ؟!!
إن هذا يصدر من عاصي مثلي ، ولا يعقل أن يصدر ممن يحمل المعرفة الحقيقية !!
الأستاذ نفسه يفر بحالة الغضب والعصبية التي يتصف بها ، بل يستشهد بها ويجعلها مبرزًا لمن يعمل معه ويسيء للآخرين !! ففي سؤال عن سوء تصرف أحد العاملين مع الناس، وصفه السائل (إنه ذو أسلوب متعجرف في البراني وفي غير البراني )!! وكان جواب الأستاذ-رحمه الله- طويلا ،ومما جاء فيه (أنا أشهد بعدالتهم ، فإذا كان المطلب هكذا ، معناها هو الرجل ليس مقصرًا.. ومن الممكن أن يحول الأمر علي ، وأن كان المثل يقول اجعل سيد محمد وجه گباحة (قباحة ) هم (بعض الناس )أيضًا يضطرون الفرد إلى أن يكون ضدهم عصبياً إنما نفسي مثل نفس الباقين !! الصبر له درجة معينة والإنسان قد ينفذ صبره بعدها إذا أصر وأزعجك وداس على گلبك (قلبك) فماذا سوف يكون رد الفعل بطبيعة الحال ؟!!),..
ومن السفاهة والخلل العقلي أن يبرر ذلك بخزعبلات ، مثل أن الأستاذ يرى بعين
إذن مايكتشفه الفيلسوف الباحث المعاصر في أن الأستاذ الصّدرُ(رض)
غيرُ مَعصوم..بِـدُون عِرفَان...تَحقِيقًا أكِيدًا
الغَضَب وَالانفِعَالَات..لا تَتَنَاسَب معَ العِرفَان أبَدًا
العِرفَان لَا يَشهَرُ سَيفَ التَّفسِيقِ وسِكّينَ القَدْحِ وَالإهَانَة
أستَاذُنَا الصّدرُ(رض)..مَوْسُوعِيٌّ مُجتَهِدٌ...العِرفَانُ اِضْطِرَابٌ
https://t.co/eQTxKoPYwL #علوم_الصدر_بميزان_الاعلم