الفيلسوف والمفكر الإسلامي مغردًا - زَعِيم الزّعَمَاء....شَيخ المَشَايِخ.....الوَحِيد الأعظَم..!!
---- بقلم احمد الحياوي ----
يقول أحد المقربين من السيد الشهيد الصدر-رض- أن له أسرارًا عرفانية فإذا رجعنا إلى لقاء الحنانة والذي تكلم به السيد الشهيد -قدس- جانباً منه عن العرفان وبالتحديد .
( قال ) ( ثم جاء ثالث القوم وإن كان . إنا لا أريد إكمال الشقشقية وهو داعيكم ,! وانأ أيضا يدعي الناس لدي جنبه باطنية ويختلفون في تفسيرها ومقدارها ولا يعرف مقدارها إلا الله -سبحانه وتعالى- حتى إنا لعلمي لا أعرفها !وإنما الذي يعرفها علام الغيوب- جل جلاله- وكل من يدعي يعرفها من زاويته ومقدار إدراكه واستحقاقه ).
فيكمل الصدر لقاءه في اليوتيوب اسمه لقاء الحنانة وهو يشيد بعرفان الخميني و السبزواري ونفسه وقال كلام واضح في مجال العرفان والباطن العرفان الذي تكلم عنه
وقد استمع الكل إلى كلامه والنتيجة أنه تحدث في مطلب غير مستوعب له تمام الاستيعاب، وقد أكد بنفسه ذلك حين قال في المقطع الأخير من كلامه: "حسب فهمي القاصر".!!!
لقد تحدث الأستاذ عن العرفان الصوفي منفردًا وعرّج على ابن عربي وانتقده بينما ربط السيد عبد الأعلى السبزواري بالخميني حين تحدث عن العرفان الشيعي. والحال أنّ خميني ينتمي لمدرسة ما يسمى محيي الدين بن عربي ويصفه في رسالته لغورباتشوف بـ : "العارف العظيم"!
لقد وصف العرفان على أنه التمتع بجنبة باطنية ! وفي الوقت نفسه ذمّ تفشي موجة الباطن !من حيث مبالغة الناس في التعاطي مع ذلك الجانب !وقبل هذا انتقد رفض المجتمع لذلك المسلك في فترة ما.!!
الحقيقة لا تتجزأ ! هو قال كما أنه عند أهل الظاهر حق وباطل فعند أهل الباطن حق وباطل وهذا تقسيم خاطيء.!
أهل الظاهر من يدّعونَ أنَ ما يتوصلون إليه من نتائج هو نتيجة تلقٍ مباشرٍ عن الله! بهذا يكون وقوعهم في الخطأ
أما أهل الباطن أيضًا من يدعون أنّهم يتلقونَ عن الله مباشرة بالكشف والإلهام ونحو ذلك ولذا يكون وقوعهم في الخطأ كاشفا إما عن الوهم في ادعائهم وإما عن خلل واضطراب وتشويش في مصدر تلقيهم فإما هم متوهمون أصلا في ادعاء التلقي عن الله وإما أنّ المصدر الذي تلقوا عنه هو الشيطان وهم يُخيّل إليهم أنه الرحمن. وفي الأصل أن الطريق الذي سلكوه طريق لم ترسمه الشريعة لتحصيل المعارف والحقائق الدينية.ـ
.فاذا كان العرفان والباطن والظاهر يمتلكه ويرئسه الزعيم الأوحد الأستاذ -- فمالذي جناه الناس البسطاء من ذلك كله !! وهل تحقق الأمر بالمعروف وهل العدالة والمساوات بين المجتمع أخذت مسارها بعد ماطفح الكيل وهل تحققت الغايات والمطالب والرضا ! إلى يومنا هذا لم نرَى غير قادة سلوكية وتجار دين وعصابات واستباحة الدماء والجهل والفقر والابتزاز وأمراض ومنكرات وأحزاب ومليشيات وشعب صابر يتجرع المر والهوان والظلم -
تغريدة السيد الصرخي الحسني في تويتر اوعت الناس لتكشف لنا الكثيروالتصورات وهي كالتالي :
26- زَعِيم الزّعَمَاء….شَیخ المَشَايِخ…..الوَحِيد الأعظَم…..!!!!!
1- قَالَ أميرُ المؤمنين(عَلَيه السّلام):{تُعرَفُ حَماقَةُ الرّجُلِ في ثلاثٍ: في كلامِهِ فيما لا يَعْنيهِ، وجَوابِهِ عَمّا لا يُسألُ عَنهُ، وتَهَوُّرِهِ في الأمورِ}، وَبَعدَ اِستِبعَاد اللّغْو وَالحَمَاقَة، وَاِستِبعَاد أن يَكونَ الأستَاذ مَورِدًا لِمَا جَاءَ فِي نَهْج البَلَاغَة، فَيَتَعَيّن أن تَكونَ الزّيَادَة فِي جَوَاب الأستَاذ لَهَا مَعنى وَغَرَض أرَادَ تَحقِيقَه، فَهَل هُو تَأكيدٌ لِنَفِي الزّعَامَة الأوْحَدِيّة أو لِتثبيتِها وَتَأكِيدِها؟!!…..
2- سُئِلَ الأستَاذُ: {يقَال عَنك أنّكَ الزّعِيم الأوحَد لِمَسلَك العِرفَان فِي العِرَاق}، وَلَا يَخفَى عَلَى عَاقِلٍ أنّ السّؤالَ لَو كَان عَن الزّعَامَة فَقَط [الزّعِيم لِمَسلَك العِرفَان]، فَإنّه يَدلّ عَلَى خصوصِيّة وَتَميّز بِحَيث لَو وُجِدَ مَشايخ وَزُعَمَاء عِرفَان غَيرهُ لَكَانَ هُوَ زَعيمَهم وَرئيسَهم جَميعًا، فَكيفَ إذَن وَالسّؤال عَن الزّعَامَة الأوحَدِيّة وَلَيسَ عَن الزّعَامَة فَقَط؟!! إذَن، فالمَعنَى ظَاهِر فِي السّؤالِ عَن كَونِ الأستَاذ هَو الزّعِيم الأوْحَد، أي الزّعِيم الوَحِيد أو زَعِيم الزّعَمَاء وَشَیخ المَشَايخ وَأعظَمهم!!!…..
3- جَاءَ فِي جَواب الأستَاذ:{قُلتُ لَه لَا، لَا يوجَد مِثل هذا الشّيء}، وَلَا يَخفَى أنّه لا يَقصد نَفْيَ أصْلِ المَشيَخَة وَالعِرفَان عَن نَفسِه!! فَهُو يَدّعِي العِرفَان وَالتّسلِيك قبل هذا الكَلام بِأكثَر مِن عَشر سِنين، فَمَثَلًا، قَالَ:{إنّ أوّل الأهداف الّتي يَذكرُها الواعظون لِلفَرد السّالك هي ما يسمى بلغة العصر بالظواهر الباراسايكولوجية، حيث تَبدأ بالتّدريج بالظّهور لَدَى الفَرد بمقدار مَا يَستطيع هُوَ مِن العَمَل وَتَطبيق المَنهَج الّذي يَتَّخذه، وَهَذا له جَانِب كَبير مِن الصّحَة}[قناديل العارفين، القنديل3، 60]، وَفِي جَوابِه عَلَى سؤال عَن عَلَامَات يَطمَئِنّ بِها السّائر، فِي طَريق السّلوك، عَلَى صحّة مَنهَجِه، قال: {إنّ هذا لَه عِدة ضَمَانات:…ظهور بَعض الظّواهر الرّوحِيّة أو البَاراسايكولوجية لِلفَرد نَفسِه، وَقَد عَدَدنَا شَيئاً مِنها فِي الرّسَائل السّابقة}[قناديل العارفين، القنديل6، 151]، إذَن فَجَوَابه{لَا…لَا يوجَد} هُو عَن نَفْيِ الزّعَامَة وَالأوحَدِيّة!!
…..يتبع…….يتبع…….يتبع ……يتبع
الصّرخي الحَسَني
لمتابعة الحساب:
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
الصرخي الحسني لمتابعة الحساب :
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
الانستغرام
@alsarkhyalhasany
#الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #استاذنا_الصدر_عرفانه_اضطراب