اخر الاخبار

الإثنين , 3 أغسطس , 2020


المحقق الأستاذ: أستاذنا الصدر-يقول أنّ المُتّخِذَ لِهذَا المَسْلَك يُضطَرُّ إلَى أن يَبقَى فِي دارِه وَلا يَرَى أحَدًا وَلا يَرَاه أحَدٌ تَقريبًا..

-بقلم احمد الحياوي -

لاننسى وقد مر العراقيون في مأساة وتسلط نظام قمعي ومسيطرعلى البلاد والعباد وليس هناك لا رأي عام ولا خاص في السيطرة قد تكون مئة في مئة ومن كان يخرج عن سرب الحكومة والحزب فإما أن يقتل وإما أن يزج به في السجن وهناك مراجع ورجال دين من اعتقلوا وسجنوا في سجون صدام وطوردوا...وهناك العكس جعل البعض منهم تنعم ولها شيء من القول والفعل والصلاحية في حدود لا يتخطاها بشبر......
ولنرجع للحديث لقاءات الحنانة لأستاذنا الصدر- رحمه الله- حيث تطرق لموضوع العرفان بأهمية بالغة ولماذا يصر الأستاذ عليه ولما دائمًا كان يقول أنا الزعيم الأوحد للعرفان ويرددها في كل لقاء ومحفل ومجلس ويؤكد- رحمه الله- حين يسئل عن سلوك العرفان وعن أستاذه بالفقه أو عن حدود العلاقة مع الدولة العراقية وعن الصلاة في مسجد الخضراء فكان الرد منه في ودي أن أضيف شيئاً أشرت في المجلس السابق ؟!! لكن حين يستمع القارئ الكريم للقاءات الحنانة الأول والثاني لايوجد سؤال سابق أصلا !!!
فما هذا العرفان... الذي لا يفارق الأستاذ كان باعتقاده ..!القوة الخارقة للوقوف بوجه السلاطين ..أو الظالمين !!ويشجع من سلوك اتخاذ العرفان وأشار إلى المُتّخِذَ لِهذَا المَسْلَك يُضطَرُّ إلَى أن يَبقَى فِي دارِه وَلا يَرَى أحَدًا وَلا يَرَاه أحَدٌ تَقريبًا. !! وأما ... كان اضطراب وتشويش و جَعجَعةٍ طَوِيلَة واهيَة...
يسأل سائل ....لماذا ..وكيف .. كانت المراجع آنذاك خانعة مكتوفة الأيدي والأرجل ...بدل إنهاء حكم القوي على الضعيف وحكم ذلك النظام ... أليس الله تعالى يقول في محكم آياته ...قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ
يقول المفكر والباحث الإسلامي الصرخي في تغريدة مباركة وفي هذا الصدد لينير بها الأبصار والعقول ولمن يبحث عن الحقيقة التي لاتحجب رؤياها عن المجتمع والمفسرين والتاريخ....
٣٤- جَعْجَعَة عِرفانِيّة...وَاهِيَة!!!
قَال رسولُ اللهِ(صلّى اللهُ عليه وآلِه وَسلّم):{إنَّ أدنى الرّياءِ شِرْكٌ، وأحَبَّ العبيدِ إلى اللهِ الأتقياءُ الأخفياءُ الّذينَ إذا غابوا لَمْ يُفتَقَدوا وإذا شهِدوا لَمْ يُعرَفوا أولئكَ أئمّة الهُدَى ومصابيحُ العِلْمِ}[حلية الأولياء١ لأبي نعيم، المستدرَك للحاکم، الطبراني في(الكبير والأوسط والصغير)، الزهد للبيهقي، مسند الشّهاب للقضاعي، الأمالي للشجري، مسند أحمد بن منيع]
نَبقَى مَعَ لِقَاء الحَنّانَة٣، الّذي بَدَأَ بِضَجيجٍ وَجَعجَعةٍ طَوِيلَة واهيَة عَن العِرفَان: ١- بَدَأَ اللِقَاءُ بِسؤال:{هَل هُناك إضافة عَلَى السّؤال الأخير الّذي وَجّهنَاه إلَيكم حَول السّلوك والعِرفَان؟}، وَأجَابَ الأستاذ(رَحِمَه الله):{كَانَ فِي وِدِّي أن أضيفَ شَيئًا لِتَنويرِ الرّأي العَامّ حَول المَوضوع، وَحَاصِله، أشَرتُ فِي المَجلِس السّابِق إلَى أنّ المُجتَمعَ كَان يَنفرُ مِن هذا الشّيء إلَى دَرَجةٍ عَجيبَة، إلَى حَدّ أنّ المُتّخِذَ لِهذَا المَسْلَك يُضطَرُّ إلَى أن يَبقَى فِي دارِه وَلا يَرَى أحَدًاوَلا يَرَاه أحَدٌ تَقريبًا...}...٢- الاضطراب واضح جِدًا، مِن حيثُ أنّ السّائل قَد تَطرّقَ إلى{السؤال الأخير...حَول السّلوك والعِرفان}، وجاء في جواب الأستاذ{أضيف شَيئًا...أشرت في المجلس السّابق...}!![الحنّانة٣، مواعظ ولقاءات٥٣]، لِمَاذَا؟!
٣- بَعدَ مُراجَعَة لِقَاء الحَنّانَة1 وَالحَنّانَة٢، فَلَم أجدْ سؤالًا عَن السّلوك وَالعِرفان!! فَإذا انتفى السّؤال فإنّه يَنتَفِي كُلّيًا كَلامُ الأستَاذ:{فِي وِدِّي أن أضيفَ شَيئًا...أشرت في المجلس السّابق...}، مِن بَاب السّالِبَة بانتِفَاء مَوضوعِها، لِأنّه لَا يوجَد سؤال سَابق أصلًا!!...٤- نَعم، يوجَد سؤالٌ عَن أستَاذِه بالفِقْهِ وَسؤالٌ عَن مَنعِ الصّلاة فِي مَسجِد الخَضرَاء، وَقد أقحَمَ الأستَاذ السّلوكَ وَالعِرفَان(أو التّصوّف) فِي جَواب السّؤالَين!! لكِن مَع ذلِك فإنّ مَا أقحَمَه في الجَوابَين لَا علاقَة لَه أبَدًا بِقَولِه:{فِي وِدِّي أن أضيفَ شَيئًا...أشَرتُ فِي المَجلِس السّابق إلَى أنّ المُجتَمعَ كَان يَنفرُ مِن هذا الشّيء إلَى دَرَجةٍ عَجيبَة...}!!...٥- في لِقاء الحنانة١، كان السؤال عن أستاذه بالفقه،{هل خميني مجرد أستاذ لكم في المكاسب أو أكثر من ذلك؟}، وقد أقحم في الجواب الحديث عن العرفان!! حيث قال:{هناك أمران له ضلع فيهما...الثاني ما يسمى بالعرفان أو علوم الباطن، وهذه أيضا له فيها يد، أما العرفان فلم آخذ منه شيئا، أنا أستاذي شخص آخر}!![الحنّانَة١، مواعظ ولقاءات٢٣]، وَواضِح أنّ الجَوَابَ لَيسَ فِيه أيّ إشارَةٍ إلَى{انّ المُجتَمعَ كَان يَنفرُ مِن هذا الشّيء إلَى دَرَجةٍ عَجيبَة}!! ٦- فِي لِقَاء الحنّانَة٢، كَانَ الكَلام عَن تَأيِيد وَدَعم نِظَامِ صَدّام لِلأستَاذ، قَالَ:{حدود العلاقة بيني وبين الدّولة العراقيّة}[الحنّانة٢، مواعظ ولقاءات٣٥]، وَعِندَ السّؤال عَن مَنْعِ الصّلَاة فِي مَسجِد الخَضرَاء مَع إبقَاء الأستَاذ يُصَلّي فِي الحَرم العَلَويّ، قَال السّائِل:{الدليل...انّه الدّولة العِراقِيّة سَلّمَت أمور الحَوزَة بِيدكم...إشكالهم الآخر: منع السيستاني من الصلاة بمسجد الخضراء، وإبقاء السّيد محمّد الصّدر يُصلّي فِي الحَرَم الحَيدَري، فَهذَا دَلِيل آخَر عَلَى قَولِهم؟!}، قَالَ الأستاذ فِي الجَواب:{كذلِك المَرجعيّة لَيسَت شَيئًا هَيّنًا...ينبغي مراقبتها، والشيعة أيضا...لَيسَت شَيئًا سَهلًا...أيضًا يَنبَغي أن تُؤخَذ بِنَظَر الاعتِبَار...كلّما يَكونون هادئين أكثر، ملتهين(مشغولين) بالرّياضة، وملتهين بالشّطرنج وملتهين بالسّينما، وملتهين بالتّلفزيون، وملتهين بالصّحن الّذي يَأخذ التّصاوير مِن القَمَر الصّناعي و....إلخ، وهذا هو الزّين(الجيّد)، حتى يبقون(يكونوا) خاملين وهادئين لَيسَ أكثر، وأكثر من ذلك، أنّ من جُملَة التّخطِيطات للشّيعة هي شيوع التّصوّف، حَتّى أنّه في إحدَى مُذكّرات أحَد الجَواسِيس القُدَمَاء الغربيّين، أنّه عَلّمُوا تَعالِيم ابن عَرَبِي، لأنّها تَجعَل الفَردَ بَعيدًا عَن النّاس، وَقَليل الإهتمام بالدّنيَا، وَقَلِيل الإهتِمَام بالمُجتمَع، حتّى لَا يَجِدوا كَلِمَة ضدّهم، أو نَشَاطًا ضدّهم...فكان من جملة المصاديق بهذا العمل كله شنو(مَا هو)؟ أنّ السيد محمد الصدر يكون، سليمة اطّمّه!! حتّى يتخَلّص مِنه الغَرب بالدّاخل وَالخَارج لَا أكثَر وَلَا أقلّ، فَمِن هنا أيّدوه، حتى ينزل، كُلّ ما فِي المَوضوع}!![الحَنّانة٢، مواعظ ولقاءات(٣٨- ٤٠)، مع ملاحظة بعض الاختلاف بين المطبوع والفيديو]...٧- الواضح أنّ هذا الكَلام للأستاذ ليس فيه ما يُشير إلى مَا ذَكَره في الحنّانَة٣:{أنّ المُجتَمعَ كَان يَنفرُ مِن هذا الشّيء(العرفان والسلوك) إلَى دَرَجةٍ عَجيبَة}!! فَيثبت فراغ وَوَهْم الجَعجَعَة، هذا عَلى فَرض ان التّصوّف هو نفس العرفان، وأما إذا لم يَكُنْ نَفسَه فالمَسألَة أوضَح حيث يَتَأكّد جِدّا بطلان الضّجيج والجَعجَعة العِرفانيّة!!...٨- يتحصّل، أنّ كلامَه عَن العِرفان والسلوك في الحنانة٣، وَرَبطه بِسؤال وَجوَاب سَابق، لَيس لَه أيّ حَقِيقَة بَل جَاء مِن الوَهْمِ وَالاِضطِرَاب!!)
الصّرخي الحَسَني
https://twitter.com/AlsrkhyAlh.../status/1289581834255233025


القراء 312

التعليقات


مقالات ذات صلة

أَيُّها الإِخْبَارِيَّةُ عَمَائمُ الطّاغُوتُ إِلَى مَتَى استخفافًاً بالعَقُولُ..المفكِّر الإِسْلامِيَّ مبْيينًا

الخَيْط وَالعُصْفُور... المُنتَخَب وَالأنوَار المضيئة ..في تفسير وميزان . المفكر الاسلامي ..

المفكر الإسلامي موضحا - إثارة العواطف بقضية المحسن تغرير وخرافة!

انْتِفاء الإسْقاط لانْتِفاء المُحسن ..المفكر الإسلامي محققأ

المُصَاهَرَةُ العُمَرِيّةُ المُبَارَكَةُ كَشَفَت مَا عِنْدَ المُدَلِّسَةِ وَالجَهَلَةِ مِن شَعوَذَةٍ وَخُرَافَة.. المحقق الإسلامي محققاً

المُصَاهَرَةُ العُمَرِيّةُ المُبَارَكَةُ كَشَفَت مَا عِنْدَ المُدَلِّسَةِ وَالجَهَلَةِ مِن شَعوَذَةٍ وَخُرَافَة.. المحقق الإسلامي محققاً

الْمُفَكِّرِالْإِسْلَامِيِّ مُغرِّداً: الخَرَائج...غَثّ وَسَمِين...ضَعِيف وَغَيْر مُسْنَد

ندعو دومًا للسلام..قالها الشباب المُسَلّم الواعد.. الأُستاذ المعلِّم مرَبياً ...

عمر صهر النبي ..حفصة ..ام كلثوم ..فاطمة ..المفكر الاسلامي موضحأ

المحقق الاستاذ -يصنع من الشباب المسلم مفخرة لكل الاجيال في العالم

الْمُفَكِّرِ الْإِسْلَامِيِّ مُغرِّدا . لله دَرُّكَ يا عُمَر .. صِرْتَ صِهْرًا لِفَاطِمَة وَصِهْرًا لِعَلِيّ وَصِهْرًا لِلْنَبِيّ...

الْمُفَكِّرِ الْإِسْلَامِيِّ مُغرِّدا . لله دَرُّكَ يا عُمَر .. صِرْتَ صِهْرًا لِفَاطِمَة وَصِهْرًا لِعَلِيّ وَصِهْرًا لِلْنَبِيّ...

أمّ البنين، حُييت يا قدوة المؤمنات وأمّ الأتقياء.. الزينبيات خير مصداق-المحقق الأستاذ معزياً...

صِدْقُ النِّيَّةِ وَالإخلَاصُ سَاقَ لِابنِ الخَطّاب رِزْقًا وَتَشْرِيفًا فَصَارَ صِهْرًا لِلصّادِقِ الأمِين - الْمُفَكِّرِ الْاسْلَامِيِّ.مُبَيَّناً.

عُمَر صهر النبي -حفصة ..أُم كُلثوم .. فاطمة..الْمُفَكِّرِ الْإِسْلَامِيِّ مُبَيَّنا...

عَلِيّ مَع الحَقّ...عَلِيّ مَع عُمَر...عُمَر حَقّ..الْمُفَكِّرِ الْإِسْلَامِيِّ مُبَيَّنا

عَلِيّ وَعُمَر ..وَالمُسْتَمرّة الآثار.. حَتّى وَفَاة عُمَر ..ثُمّ عَلِيّ.. الْمُفَكِّرِ الْإِسْلَامِيِّ موضِّحاً

الْمُفَكِّرِ الْإِسْلَامِيِّ مُغرِّدا . عِلي مَعَ الحقّ. عِلي مَعَ عُمُر .. عُمُر حقّ..

المُحسن .. لا وجود له أو توفّى فِي حَياة النَّبِيِّ الأمين... الْمُفَكِّرِ الْإِسْلَامِيِّ مُبَيَّناً...

المفكر الإسلامي المعاصر: هَل رَضِيَتْ وَفَرِحَت الصّدّيقَة فَاطِمَة بِزَوَاج أمّ كُلثوم أو غَضِبَت وَحَزِنَت؟

الشباب المسلم الواعد ..يتخذ من التقوى والاعتدال ...منهجاً تربوياً ..المحقق الأستاذ انموذجاً

الفيلسوف الإسلامي العراقي مغردًا: بِالمُصَاهَرَة...رِضَا فَاطِمَة وَالرّسول...

بطلان الاجماع ..على اسقاط المحسن ...في حادثة بيت الزهراء

المحقق الصرخي مغردًا: المُحسن وَالبَاب وَالإسْقاط...بَيْن...الحَقيقَة وَالخُرافَة وَالسّياسَة

المفكر والفيلسوف الإسلامي مغردا - بِالمُصَاهَرَة...رِضَا فَاطِمَة وَالرّسول...

المحقق الصرخي فَلسَفَتُنا" بأسلوبٍ وبَيانٍ واضِحٍ(2)

الفيلسوف والمفكر الاسلامي مغردا :عمر صهر الامام علي..

المحقق الأستاذ : ماتت أم كلثوم بنت علي . وابنها زيد بن عمر بن الخطاب .. في ساعة واحدة .

المحقق الأستاذ: بُطلان الإجماع على إسقاط المحسن في حادثة بيت الزهراء

فلسفتنا بأسلوب وبيان واضح- في إفناء الشيوعية للفرد ومضاعفات نظامها الخطيرة- الفيلسوف المفكر مؤلفاً..

المحقق الاستاذ - عيسى ويحيى ..يمهدان للمخلص المنتظر ...مقارنة الاديان ..

الشباب العراقي الواعد رمزٌا للتقوى والاعتدال - الفيلسوف المعاصر إنموذجأ

المُفَكِّرالإِسْلاَمِيُّ المَعَاصِر - فَاطِمَة..تَنْفِـي..العَصْرَة وَالإسْقَاط...وَكَسْر الضّلْع وَالمِسْمَار

المفكر والمحقق الصرخي مغردًا ...المُحسن وَالبَاب وَالإسْقاط...بَيْن...الحَقيقَة وَالخُرافَة وَالسّياسَة

المُفَكِّرالإِسْلاَمِيُّ المَعَاصِر: ابن الطّقطَقي وَالحلّي...ثَمانِيَة قُرون...تَنْفِـي المُحسن ..

المفكر الاسلامي - يَسرقون من ابن عَربي.وَيَدّعون العِرفان! يَسرقون من الغَزالي.وَيَدّعون الأخلاق!

المحقق الصرخي مغردا- ابن عَرَبي... إمَام العارِفينَ.. بِزهْدٍ وَأخلاقٍ وَعِبادة ...

المحقق الصرخي مغردا- ابن عَرَبي...إمَام العارِفينَ..بِزهْدٍ وَأخلاقٍ وَعِبادة ...

المحقق الصرخي - مغردا .. ينْكَشِفُ مَبْنَى العُلَمَاء وَسِيرتُهم فِي نَفْيِ وُجودِ المُحسن

الشَّبَــابُ الــوَاعِدُ . ســـائرٌ عَلَــى مَبْــدَأُ التَّــقْوَى وَالِاعْتِــدَالِ.. الْأُسْـــتَاذُ الْمُحَقِّـقِ انَمُوَذَجــــاً...



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net