العلاقة بين ذبح الأضحية للحاجّ وذبحها للميّت في عيد الأضحى في فقه المرجع الصرخي الحسني ..
بقلم أحمد الحياوي -
قوله تعالى -
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى
قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
ان أصل الأضحية وهي أن سيدنا إبراهيم رأى في منامه رؤيا أنه يذبح ابنه إسماعيل
فاستشاره ووافق إسماعيل لأن رؤيا الأنبياء حسب المنظور الإسلامي حق
ويجب تطبيقها، وعندما ألقى إبراهيم ابنه على وجهه لذبحه : «أمرَّ السكين
على حلقه فلم تقطع شيئًا. ويقال جعل بينها وبين حلقه صفيحة من نحاس، والله
أعلم.»، ونودي إبراهيم من الله ﴿أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا﴾[7] واُستبدل الذبح بكبش عظيم
وهنا يسأل طائفة من المؤمنين سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني
عن . العلاقة بين ذبح الأضحية للحاجّ وذبحها للميّت في عيد الأضحى وما يترتّب عليهما وكما يلي ..
ما هي العلاقة بين النحر(الهدي) يوم الأضحى للحجاج في مكة أو النحر أو
الذبح للأموات(الأضحية) في البلدان الإسلامية كما هو المتعارف عليه، وهل
يلزم الشخص الحي بأن يذبح لنفسه أو عن الميت سبع أضاحي، وهل تجزي
الذبيحة الواحدة إذا كانت بعمر ثلاث سنوات أو أكثر، بمعنى تعوض عن ثلاث
أضاحي لشخص واحد؟ أفتونا مأجورين. فيجيب سماحنه ...
بِسْمِهِ تَعَالَى:
الفرق بينهما في نوع الحكم، الأضحية من واجبات حج التّمتّع، وإذا كانت من
الغنم فالأحوط وجوبًا قد أكمل السّنة الأولى ودخل في الثّانية، وفي غير الحج
تكون من المستحبّات في يوم عيد الأضحى، وفي حالة الاستحباب لا يوجد
إلزام، بل يوجد ترخيص.
الأربعاء 1 ذي الحجّة 1441هـ - 22 / 7 / 2020م
استفتاءات وأحكام طبقَ فتاوى سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني - دام ظله -
https://e.top4top.io/p_1670tzjf01.png للاطلاع على المزيد من الاستفتاءات والأحكام عبر الرابط التالي:
[
https://web.facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany/ =